سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل للأخ إجبار إخيه على عدم مشاهدة مسلسل محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من السرعة في الكلام، وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | كيف أقاوم الكسل؟
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر بسبب تضخم القرنيات، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية سببت لي زيادة في الوزن وجعلت نفسيتي تزداد سوءًا. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تجزئ الزكاة إذا سدد بها جزءا من أقساط المدارس لأبناء أخته
- سؤال وجواب | ضرورة تقدير النفس وتقييمها بصورة إيجابية
- سؤال وجواب | البناء على المقبرة منهي عنه
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر واللحية بالسواد
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجسد وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | إساءة الأب إلى امرأته وأولاده هل تسوغ عقوقه ومقاطعته
- سؤال وجواب | تصاحبني رعشة في اليدين عند الارتباك والتوتر. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | مسائل في نية الفطر والتردد فيه
- سؤال وجواب | يتحتم التساوي في اقتسام الشركاء للأضحية
- سؤال وجواب | حلف بينه وبين نفسه ألا يحلق لحيته، فماذا ينبني على الحنث؟
- سؤال وجواب | عادة سرية وكسل وعدم رغبة في العمل. ما الحل لمشاكلي؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إن اختلف أخ وأخوه على حل مشاهدة مسلسل عمر أو حرمته, فهل لمن يرى منهما الحرمة إجبار الآخر على عدم مشاهدة المسلسل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم مشاهدة هذا المسلسل، وراجع في ذلك الفتويين:

185525

،

185521

.

وما دام في هذا المسلسل شيء من المنكرات الظاهرة كالموسيقى، وظهور عورات النساء، فالإنكار على من يشاهده مطلوب شرعا من حيث الجملة.

وأما مسألة الإجبار أو المنع أو الإنكار باليد فيختلف حكمه بحسب الأحوال والأشخاص، فقد يجب وقد يستحب، وقد يحرم وقد يكره، فالأمر منوط بالقدرة، ومتعلق بالموازنة بين المصلحة والمفسدة، قال ابن القيم في (إعلام الموقعين): إنكار المنكر أربع درجات: الأولى أن يزول ويخلفه ضده.

الثانية أن يقل وإن لم يزل بجملته.

الثالثة أن يخلفه ما هو مثله.

الرابعة أن يخلفه ما هو شر منه.

فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة اهـ.

وقد سبق لنا بيان وسائل ومراتب وشروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فراجع في ذلك الفتويين:

36372�

17092.

وأما الاستمناء فهو محرم عند جمهور العلماء، وروي جوازه عن بعض السلف والخلف، وهو قول مرجوح، وراجع في ذلك الفتويين: 7170 ،

27578.

ومن قال بجوازه وكان أهلا للاجتهاد وقصد الحق وبذل وسعه في طلبه، فلا إثم عليه، بل له أجر اجتهاده.

وإذا قلده العامي وكان يعتقده من أهل العلم والاجتهاد وظن إصابته للحق في هذه المسألة، ولم يقلده اتباعا للهوى، فإنه معذور أيضا، بخلاف ما إذا تبين له أن هذ القول مرجوح، أو كان متبعا لهواه.

وراجع الفتوى رقم:

138799

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أصبت بتوتر بسبب تضخم القرنيات، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية سببت لي زيادة في الوزن وجعلت نفسيتي تزداد سوءًا. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تجزئ الزكاة إذا سدد بها جزءا من أقساط المدارس لأبناء أخته
- سؤال وجواب | ضرورة تقدير النفس وتقييمها بصورة إيجابية
- سؤال وجواب | البناء على المقبرة منهي عنه
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر واللحية بالسواد
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجسد وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | إساءة الأب إلى امرأته وأولاده هل تسوغ عقوقه ومقاطعته
- سؤال وجواب | تصاحبني رعشة في اليدين عند الارتباك والتوتر. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | مسائل في نية الفطر والتردد فيه
- سؤال وجواب | يتحتم التساوي في اقتسام الشركاء للأضحية
- سؤال وجواب | حلف بينه وبين نفسه ألا يحلق لحيته، فماذا ينبني على الحنث؟
- سؤال وجواب | عادة سرية وكسل وعدم رغبة في العمل. ما الحل لمشاكلي؟
- سؤال وجواب | رعشة في اليد عند إمساك أنبوبة اختبار في مختبر الكيمياء
- سؤال وجواب | خطبت فتاة وأنا الآن أشعر بالضيق، فبماذا تنصحوني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل