سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل قطع ابن مسعود رأس أبي جهل وحمله إلى رسول الله ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كسب النقاط والجوائز من الألعاب
- سؤال وجواب | أشعر بطعم معدني ووجع في صدري ودوخة، فأي تخصص أذهب إليه؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين نزول دم مع البراز وبين حموضة المعدة وارتجاع المريء؟
- سؤال وجواب | لا حرج في دفع أجرة مقابل زيادة وقت اللعب
- سؤال وجواب | مرض الشرخ الشرجي ومضاعفاته
- سؤال وجواب | تحرك الرقبة وبعض عضلات الجسم لا إراديا، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | استدلال الشيعة على صحة مذهبهم بالخوارق التي يزعمون حدوثها في كربلاء
- سؤال وجواب | لا أكاد أتوب حتى أنتكس، أشيروا علي.
- سؤال وجواب | ما سبب الألم المتكرر في الجزء العلوي من البطن عند ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق السرة وإسهال، فهل ذلك بسبب بذور القاطونة؟
- سؤال وجواب | كلما تبت من المعصية رجعت إليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب والمخطوبة في وقت واحد
- سؤال وجواب | هل هناك مشروب يزيد من مناعة المسالك البولية؟
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الخنزير ممن يجهل أنه لحم خنزير
- سؤال وجواب | ما أسباب تدهور مستواي الدراسي المفاجئ؟
آخر تحديث منذ 17 دقيقة
2 مشاهدة

تذكر كتب السيرة: أن ابن مسعود -رضي الله عنه- قطع رأس أبي جهل في غزوة بدر، وأخذه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ألا يعد هذا فعلًا وحشيًّا؟!.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقصة ابن مسعود وحزُّه لرأس أبي جهل في غزوة بدر، وحمله إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لم تثبت.
وفد خرجها الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير، ولم يذكر لها إسنادًا صحيحًا، سالمًا من الطعن.
وعلى فرض ثبوتها؛ فليس فيها حكم عام، وإنما هي واقعة عين لفرعون هذه الأمة أبي جهل؛ لظروف وملابسات خاصة، وإلا فهدي النبي صلى الله عليه وسلم مع بقية قتلى بدر من المشركين أنه أمر بمواراتهم في الأرض، ففي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم: أمر بهم، فسحبوا، فألقوا في قليب بدر.
وقد روي عن ابن مسعود نفسه ما يدل على أنه لم يقطع رأس أبي جهل، فروى الإمام أحمد في مسنده، عن ابن مسعود قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر، فقلت: قتلت أبا جهل، قال: آلله الذي لا إله إلا هو؟!.

قلت: آلله الذي لا إله إلا هو، فرددها ثلاثًا، قال: الله أكبر، الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، انطلق فأرنيه، فانطلقنا، فإذا به، فقال: "هذا فرعون هذه الأمة".

فلو كان قد حمل إليه رأسه لعرفه، ولما احتاج إلى أن يقول له: انطلق فأرنيه.
وروى أبو داود في سننه عن الزهري، قال: لم يحمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس قط، ولا يوم بدر.

وحمل إلى أبي بكر -رضي الله عنه- رأس؛ فأنكره.
وبوب البيهقي في السنن الكبرى باب: (ما جاء في نقل الرؤوس)، وأسند فيه عن أمراء الشام أنهم بعثوا عقبة بن عامر بريدًا إلى أبى بكر الصديق -رضي الله عنه- برأس يناق بطريق الشام، فلما قدم على أبى بكر -رضي الله عنه-، أنكر ذلك.

فقال له عقبة: يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنهم يصنعون ذلك بنا.

قال: "أَفَاسْتِنَانٌ بفارس والروم؟ لا يحمل إليَّ رأس، فإنما يكفي الكتاب، والخبر".

وفي رواية: أنه طلع المنبر، فحمد الله ، وأثنى عليه، ثم قال: "لم تكن لنا به حاجة، إنما هذه سنة العجم".
ثم أسند أثر الزهري السابق، وقال: والذي روى أبو داود في المراسيل عن عبد الله بن الجراح، عن حماد بن أسامة، عن بشير بن عقبة، عن أبى نضرة قال: لقى النبي صلى الله عليه وسلم العدو، فقال: "من جاء برأس؛ فله على الله ما تمنى"، فجاءه رجلان برأس، فاختصما فيه، فقضى به لأحدهما.

- فهذا حديث منقطع.

وفيه - إن ثبت - تحريض على قتل العدو، وليس فيه نقل الرأس من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام.

اهـ.
وأثر أبي بكر السابق قال عنه الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير: إسناده صحيح.

اهـ.
ونقل العمراني في كتاب البيان عن أبي حامد الإسفرائيني قال: وأمَّا نقل رؤوس من قتل من الكفار إلى بلاد الإسلام، فليست منصوصة لنا، ولكن أجمع أهل العلم على: أنه مكروه؛ لما رُوِيَ عن الزهريّ.

اهـ.

وجاء في الشرح الكبير للرافعي، وغيره من كتب الشافعية: ما روي من حمل رأس أبي جهل، فقد تكلموا في ثبوته.
وبتقدير الثبوت؛ فإنه حمل في الوقعة من موضع إلى موضع، ولم ينقل من بلد إلى بلد، وكأنهم أرادوا أن ينظر الناس إليه، فيتحققوا موته.

اهـ.
وذكر خليل المالكي في مختصره في ما يحرم في الجهاد: حمل رأس لبلد، أو وال.

اهـ.
فقال الخرشي في شرحه: يعني أن حمل رأس الكافر من بلد إلى آخر حرام، وكذلك حملها إلى الولاة، والمراد بالوالي أمير الجيش.

اهـ.
ونقل المواق في التاج والإكليل عن سحنون قال: لا يجوز حمل الرؤوس من بلد إلى بلد، ولا حملها إلى الولاة، وكره أبو بكر حمل رأس العرفط إليه من الشام وقال: هذا فعل الأعاجم.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق السرة وإسهال، فهل ذلك بسبب بذور القاطونة؟
- سؤال وجواب | كلما تبت من المعصية رجعت إليها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | دعاء الخطيب والمخطوبة في وقت واحد
- سؤال وجواب | هل هناك مشروب يزيد من مناعة المسالك البولية؟
- سؤال وجواب | حكم أكل لحم الخنزير ممن يجهل أنه لحم خنزير
- سؤال وجواب | ما أسباب تدهور مستواي الدراسي المفاجئ؟
- سؤال وجواب | ما الرابط بين التهابات المعدة والبول المتكررة رغم العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في قدمي بعد لعبي بالكرة دون حذاء
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ألم بالرأس ودوخة وأعراض أخرى فهل الاكتئاب سبب هذه الأعراض ؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع المحافظة على وزني؟
- سؤال وجواب | ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء وانتفاخ وعسر هضم وإمساك
- سؤال وجواب | ممارسة المتزوج للاستمناء مع تخيله امرأة أجنبية لتخفيف حدة شهوته
- سؤال وجواب | هل يذهب بأمه إلى السوق وهي ترتدي عباءة مخصَّرة؟
- سؤال وجواب | الصيام. وتعديل جرعة دواء السكري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل