سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أمي تلزمني بالإنفاق على أخوتي المتكاسلين عن العمل، فكيف أتصرف؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بألم في القلب يتزايد ببطء، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بكثرة التفكير في الجماع؟
- سؤال وجواب | عانيت من الانحدار من قائمة المتفوقين بسبب الإنترنت، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | واجب من فاتته صلوات وضاق وقت الحاضرة، أو دخل وقت صلاة أخرى
- سؤال وجواب | ظهور جبل الذهب وخروج المهدي
- سؤال وجواب | أعاني من القلق لكني لا أعتقد أن الدواء يناسب حالتي.
- سؤال وجواب | ما هو الحل الأمثل لعلاج حالات المغص لدى الأطفال الرضع؟
- سؤال وجواب | أعاني من مس عاشق بسبب إدمان العادة السيئة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من طقطقة في الركب عند تحريكها أكثر من 45 درجة؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له إتمام الشراء وهو يسمع النداء بالصلاة ؟
- سؤال وجواب | هل الأحرف السبعة ما زالت باقية؟ وهل الروايات العشرون اجتهاد من الرواة؟
- سؤال وجواب | شعرت بدوار في رأسي بعد عمل أشعة للصدر. هل سأصاب بالسرطان؟
- سؤال وجواب | ما الخطوات المتبعة لحدوث حمل؟ وإذا حدث فكيف نحافظ عليه؟
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي بين الدراسة ومساعدة أمي في البيت؟
- سؤال وجواب | حكم منكر نزول عيسى ابن مريم
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم لو سمحت -يا شيخنا- لدي زوجةٌ وأولادٌ أربعةٌ، وأعمل موظفاً، وراتبي على قدر مصاريف بيتي، وأعمل عملاً آخر من أجل سداد ما عليّ من ديون شهرية، وأمي تقيم مع إخوتي في منزل العائلة، وأرسل لها كل شهر مبلغاً من باب صلة الرحم، ولكنها لا تكف عن الطلبات لإخوتي، وكلهم أكبر مني، ولا يعملون تكاسلاً، وقد تركت ميراثي من أجل أخي؛ لأن لديه أولادًا، ولأنه مصابٌ وعاجز عن العمل.

لقد تزوجت وأنفقت على نفسي بدون مساعدة منهم، ورغم ذلك فأمي لأنها تعلم أني أريد أن أرضي الله في بري بها، فهي تحملني ما لا طاقة لي به، وتريد الآن أن أساعد في زواج ابنة أخي، رغم أني لا أستطيع، وغاضبة مني، وذلك بإيعاز من إخوتي الآخرين الذين لا يعملون، وتقول لي: إن إخوتي ليس لديهم المال، أما أنت فموظف، دبر لها المال، فهل إن كنت لا أستطيع ذلك سيغضب عليّ رب العالمين، وأكون شقياً لعدم بري بأمي، رغم أني لا أقصر معها، في أي وقت، ورغم تقصيرها هي وإخوتي في حقي كثيراً؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أهلاً بك -أخي- في موقعك في موقعنا سؤال وجواب، ونسأل الله الكريم أن يبارك فيك وأن يحفظك، وأن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك به، وبخصوص سؤالك فإننا نقول لك: جزاك الله خيراً على ما بذلت لأهلك من نفقة، واعلم أن هذا لن يضيع عند الله تعالى، وأن الله سيخلف عليك، وسترى بركة هذه النفقة في نفسك وعافيتك وأولادك إن شاء الله.

وهنا لا بد أن نقرر قاعدةً: النفقة -أخي الكريم- واجبةٌ عليك تجاه من تعول، وأولهم نفسك وزوجتك وأبناؤك بما يكفي بالمعروف، لما رواه مسلم عن جَابِرٍ -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ابدأ بنفسك).

وقد روى مسلم من طريق أبي قِلَابَةَ عن أبي أَسْمَاءَ عن ثَوْبَانَ قال: قال رسول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: (أَفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ دِينَارٌ يُنْفِقُهُ على عِيَالِهِ، وَدِينَارٌ يُنْفِقُهُ الرَّجُلُ على دَابَّتِهِ في سَبِيلِ اللَّهِ، وَدِينَارٌ يُنْفِقُهُ على أَصْحَابِهِ في سَبِيلِ اللَّهِ.

قال أبو قِلَابَةَ وهو عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي من أئمة التابعين: وَبَدَأَ بِالْعِيَالِ ثُمَّ قال أبو قِلَابَةَ: وَأَيُّ رَجُلٍ أَعْظَمُ أَجْرًا من رَجُلٍ يُنْفِقُ على عِيَالٍ صِغَارٍ يُعِفُّهُمْ أو يَنْفَعُهُمْ الله بِهِ وَيُغْنِيهِمْ).

وأما النفقة على الوالدين فهي كذلك واجبة عليك إذا لم يكن لهما ما يكفيهما، ووجوبها هذا يشملك وإخوانك جميعاً، أي أن إخوانك كذلك ملزمون بالإنفاق على الوالدين، فإن كانوا فقراء فالوجوب عليك وحدك على قدر طاقتك، أما النفقة على إخوتك أو أولادهم فهو فضل لا فرض، وهو أجرٌ من أعظم الأجور وأرفعها، ونريدك هنا أن تطلع على فوائد الصدقة في المواد الموجودة بموقعنا.

وعليه: فالوالدة حين تطلب منك لإخوانك أو لأبنائهم ما لا تقدر عليه، فلا تخش شيئاً وأنت لا تقدر، واعلم أن الله لن يضيع عملك، ولن يحاسبك بقول أحد ما دمت غير قادر على فعله؛ فالله لا يكلف نفساً إلا وسعها.

لكن نرجو منك الإحسان ما استطعت مع إخوانك وأولادهم، وإن لم تستطع أن تعين بالمال فأعن بالمشورة أو النصيحة، وإن لم تقدر على الصدقة بالبذل فأنفق عليهم بحسن القول وبسمة الوجه، فتبسمك في وجوههم صدقة يا أخانا.

كما ينبغي ألا يفوتك أن الوصال الحقيقي للرحم ليس عن معاوضة، بل هو وصلهم مع تحمل أذاهم، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ليس الواصل بالمُكَافِئِ ، ولكنَّ الواصل الذي إذا قَطعت رحِمه وصَلَها».

ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ليس الواصل بالمكافىء" كما قال أهل العلم: أي ليس الإنسان الكامل في صلة الرحم والإحسان إلى الأقارب هو الشخص الذي يقابل الإحسان بالإحسان، بل الواصل حقيقة الكامل في صلة الرحم هو الذي إذا قطعت رحمه وصلها، حتى لو أساؤوا إليه، ثم قابل الإساءة بالإحسان إليهم، فهذا هو الواصل حقاً.

فاحتسب الأجر وراقب مولاك وأحسن إلى رحمك، ولا يضرك بعد ذلك ما لم تقدر عليه.

نسأل الله أن يبارك فيك وأن يحفظك، والله الموفق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | أشكو من شهوة شديدة، فهل كبت المني يضر بالجسم؟
- سؤال وجواب | كيفية تعليم الأمي أمور دينه
- سؤال وجواب | كيف يقضي الصلاة من تركها إلى سن الثامنة عشر
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عن موعدها هل يدل على الحمل؟
- سؤال وجواب | زوجي هو سبب انطوائي وخوفي، فماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | حدث لي تآكل وكشط للجلد شبيه بالجروح والحفر بعد العملية!
- سؤال وجواب | بعد إجرائي لعملية رباط صليبي أصبت بآلام لا تطاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يحضر لأخته جهاز حاسب لتستفيد به في دراستها ، وقد تستخدمه في أشياء محرمة؟
- سؤال وجواب | بعد عملية بالمثانة حدث لي ثقب بالقولون يسرب مياهً صفراء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الطائرات الورقية
- سؤال وجواب | وقعت في حب امرأة. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من غضبي نحو شخص أهان أمي؟
- سؤال وجواب | الدخان. ماهيته. وزمن وقوعه
- سؤال وجواب | فوائد من أثر عمر رضي الله عنه: يا صاحب الميزاب لا تخبره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل