سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مشروعية التكبير عند الفرح والسرور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يسبب علاج الزيلاكس الهوس؟
- سؤال وجواب | نية الحالف تخصص لفظه العام وتقيد لفظه المطلق
- سؤال وجواب | التصريح بصلاحية لحوم الخنازير لا يجوز
- سؤال وجواب | ما مدى صحة استدلال بعض الناس بآيات قرآنية على وجود رجال حور عين للنساء في الجنة ؟
- سؤال وجواب | لا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة هل أتقدم لها رغم حالتي، أم أنتظر إلى ما بعد التخرج؟
- سؤال وجواب | هل لي أن أستعمل دواء لوريناز لفترة طويلة؟
- سؤال وجواب | علاقة الزبروكسات بالخمول وأدوية الرهاب البديلة غير المؤثرة على اليقظة
- سؤال وجواب | التعبير بالفعل المضارع في قوله تعالى: {والسلام عليه يوم ولد، ويوم يموت}، واختلاف العبارة بين يحيى وعيسى عليهما السلام .
- سؤال وجواب | إضاءات حول حديث علي لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
- سؤال وجواب | تخيل محاسن امرأة بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | منذ بلوغي أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من مغص وغازات فهل الحليب الصناعي هو السبب؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا إمام مسجد في مصر وقد قام بعض المصلين بعد سماع نتيجة الانتخابات الرئاسية وفوز المرشح الإسلامي بالتكبير الفوري في ميكروفانات المساجد تعبيرا عن بالغ الفرح والبعض كبر فقط، والبعض كبر بتكبيرات بصيغة تكبيرات العيد والكل فعل ذلك عفويا وقد قام بعض الزملاء من الأئمة وقال أريد دليلا على هذا الفعل فقلت قد ورد التكبير عند الفرح في بعض المواضع من السنة، ولكن لأن من سأل على قدر من طلب العلم ولأنني أختلف معه في بعض المسائل ولخطورة الفتوى قررت أن أستفتي وأعلق الفتوى بعد ذلك في المسجد وللعلم حدث هذا الأمر التكبير في ليبيا عند سقوط طاغيتها القذافي، والسؤال: ما حكم التكبير عند الفرح؟ وهل ما حدث جائز وله مستند من الشرع أم لا؟ وجزاكم الله خيرا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالتكبير عند الفرح والسرور أمر مستفيض في السنة، مشهور عند السلف، ومن أمثلة ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر أصحابه أنهم ربع أهل الجنة، ثم ثلث أهل الجنة، ثم شطر أهل الجنة، كانوا يكبرون في كل مرة.

رواه مسلم.
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: هذا يدل على أنه عندما يأتي شيء سار أنه يشرع التكبير، ولا يصلح التصفيق مثل ما يحصل في هذا الزمان عند كثير من الناس.

اهـ.
وعن أبي عبيدة عن ابن مسعود قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر فقلت: قتلت أبا جهل، قال: آلله الذي لا إله إلا هو؟!.

قلت: آلله الذي لا إله إلا هو، فرددها ثلاثا، قال: الله أكبر، الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، انطلق فأرنيه، فانطلقنا فإذا به، فقال: هذا فرعون هذه الأمة.

رواه أحمد.
وكبَّر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بُشِّر بولادة أم سليم لعبد الله بن أبي طلحة.

رواه أحمد.
ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، تلقاه الناس فخرجوا في الطريق وعلى الأجاجير فاشتد الخدم والصبيان في الطريق يقولون: الله أكبر!.

جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رواه أحمد.
وكبَّر عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ حينما شهد له المسلمون لما حوصر في داره، أنه لما كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبل ثبير، فقال: اسكن ثبير، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان، فقال: الله أكبر، شهدوا لي ورب الكعبة، يعني أني شهيد.

رواه النسائي، وصححه الألباني.
وكبَّر علي بن أبي طالب لما وجد ذا الثدية في قتلى يوم النهروان.

رواه أحمد.
وكبر عبد الله بن عباس لما أمر أبا جمرة الضبعي بالتمتع في الحج، فأتاه آت في منامه فقال: عمرة متقبلة وحج مبرور، فأتى ابن عباس فأخبره فقال: الله أكبر، الله أكبر، سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم.
وكبَّر عبد الله ابن مسعود حينما أُخبر بموافقة حكم النبي صلى الله عليه وسلم لحكمه في المتوفى عنها زوجها إذا لم يفرض لها صداقا.

رواه أبو داود.
وفي رواية الترمذي: ففرح بها ابن مسعود.
وكبر حرام بن ملحان عندما طعن وقال: فزت ورب الكعبة.

رواه أحمد.
وعن غضيف بن الحارث قال: قلت لعائشة: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة في أول الليل أو في آخره؟ قالت: ربما اغتسل في أول الليل وربما اغتسل في آخره، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قلت: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر أول الليل أم في آخره؟ قالت: ربما أوتر في أول الليل وربما أوتر في آخره، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة، قلت: أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بالقرآن أم يخفت به؟ قالت: ربما جهر به وربما خفت، قلت: الله أكبر، الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.

رواه أبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني.
وأما صيغة هذا التكبير وعدده فلم يرد به أمر نبوي ولا سنة مخصوصة، فالأمر في ذلك واسع، والجمع بينه وبين الحمد هو الأنسب لأداء شكر النعمة التي يُفرح بها، وهذا ثابت في أثر غضيف ومروي في حديث ابن مسعود السابق وعلى ذلك، فلا حرج في الفعل المسئول عنه، ولا داعي لإنكاره على فاعله.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي يعاني من مغص وغازات فهل الحليب الصناعي هو السبب؟
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى: ( وكان عرشه على الماء )
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل سألتقي في الجنة بمن أحببته في الدنيا ولم يقدر لي الزواج منه؟
- سؤال وجواب | هل للابن أن يأخذ من تركة أبيه بقدر ما زوج به إخوته في حياته؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية يتغير موعدها في كل شهر فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وتعرق ووخز في الجسم وألم خلف الرقبة
- سؤال وجواب | نبضات الرأس والدوخة هل هي أعراض مرض فقر الدم؟
- سؤال وجواب | لا أريد الالتحاق بالجامعة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | آلام ونبض قوي في القلب عند الاستلقاء والجهد، فما سببه؟
- سؤال وجواب | لفظ اللسان بالذكر هل يعد ذكرا وإن وقع سرا
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | هل الكلوميد والمنشطات تسبب سن اليأس المبكر؟
- سؤال وجواب | واجب من خشي إساءة الظنّ به بسبب رؤيتهم له مع امرأة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل