سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حرمة امتهان أسماء الأنبياء وهل يجب تتبع الأوراق المحتوية عليها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحكام المترتبة في حال إصرار الزوجة على النشوز- سؤال وجواب | حكم النعي على سبورة المسجد
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس سرطان الثدي، بشكل يقتلني كل يوم ويفقدني سعادتي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مصلى بجوار المسجد بعض الصلوات لشدة الحر
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مسجد مع إهداء أحد المساهمين تكاليف عمرة
- سؤال وجواب | الكلام المنهي عنه في المسجد
- سؤال وجواب | يسأل عن مسجد القبلتين وسبب تسميته ؟
- سؤال وجواب | تسارع في ضربات القلب وألم شديد في المعدة، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم البناء والسكن فوق المسجد مع وجود المراحيض واحتمال تسرب الماء إلى المسجد
- سؤال وجواب | هل يجوز غلق المسجد لقلة المصلين ووجود خلافات بين أهله مع كثرة المساجد المجاورة؟
- سؤال وجواب | مسبوق نسي وسلَّم مع الإمام ، فهل يسجد للسهو بعد أن يأتي بما عليه ؟
- سؤال وجواب | تدبّر القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أسباب سجود السهو
- سؤال وجواب | الفرق بين الشك والنسيان . وإذا كثر الشك فهو وسوسة لا يلتفت لها
- سؤال وجواب | كثرة تبول وحرقان مع التهاب في المسالك البولية، ما التشخيص والحلول؟
هل كلمة إسرائيل لا يجوز إلقاؤها لأنها بالعبرية تعني عبد الله.
وهل كلمة( ئيل) يجب احترامها لأنها تعني الله بالعبرية.
والأهم من ذلك تعلمون أن كلمة إسماعيل تعنى اسمع الله فهل كلمة( يل) التي هي آخر كلمة إسماعيل تعتبر اسم من أسماء الله يجب احترامه.
وذلك لأني وجدت صفحة من جريدة ووجدت فيها الكثير من كلمة إسرائيل فكنت أقطع الكلمة نصفين النصف الأول اسرائــ والنصف الثانى يل وكنت ألقيها بعد ذلك وذلك على اعتبار أن ئيل على بعضها هي اسم الله فى العبرية، فقمت بقطع الهمزة الأولى حتى يختلف المعنى.
ولكن عندما رأيت أن كلمة إسماعيل تنتهى بــ( يل) خشيت أن يكون يل أيضا من أسماء الله فى العبرية وأكون آثما لأني رميت الورق.
فهل يتوجب علي الآن البحث عن ذلك الورق رغم صغره بعدما ألقيته.
الرجاء الرد بتفصيل لأن ذلك الموضوع يعكر علي حياتي؟ وشكراً لكم وبارك الله فيكم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن وجوب احترام ما فيه أسماء الرسل كإسرائيل وإسماعيل، محل إجماع بين أهل العلم، لقول الله تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ {الحج:30}، وقوله: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ {الحج:32}، وينبغي للمسلم أن يحترم كل مكتوب، ولو لم يتضمن أسماء الله تعالى أو أسماء أنبيائه ونحو ذلك مما هو معظم في الشرع، لأن الحروف قال بعض أهل العلم بأن لها حرمة ثابتة، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:
57105�
� والفتوى رقم:100809
.وقد نص بعض أهل العلم أن أسماء الأنبياء إنما يحرم امتهانها عندما يقترن بها ما يفهم منه أنها لنبي، قال ابن حجر في فتاواه: المقصود بأسماء الأنبياء ما يفهم منه أنه لنبي، بحيث يقرن به من العبارات ما يفهم أنه لنبي، كمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عيسى عليه الصلاة والسلام أو موسى كليم الله ونحو ذلك، أما مجرد اسم محمد وعيسى أو موسى فلا يأخذ هذا الحكم.انتهى.
كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:
107033
.وصيانة هذه الأسماء عن طريق تمزيقها قطعاً صغيرة بحيث لا يبقى اسماً كاملاً له معنى، الظاهر أنه جائز كتحريقها، وهذه هي فكرة الماكينة العادمة للأوراق المعروفة الآن، وقد سبق التنبيه على ذلك في الفتوى رقم:26385�
� والفتوى رقم: 660.ثم ننبه السائل الكريم على أنه لا يجب عليه تتبع الأوراق للتأكد من عدم وجود اسم الله فيها، فيوقع نفسه في الحرج والمشقة البالغة، فإن هذا منفي عن الشريعة، كما قال تعالى: مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ {المائدة:6}، وقال سبحانه: هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن خير دينكم أيسره، إن خير دينكم أيسره.رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد، وصححه الألباني.
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم: إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا.
رواه البخاري.ونظراً لما في هذا من الكلفة الشديدة والحرج الواضح، فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا حل لهذه المشكلة إلا بغض البصر ونشر الوعي الإسلامي في المجتمع حتى يتعاون الجميع على احترام أسماء الجلالة، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:
50107�
� والفتوى رقم:68289.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سها فقنت في الركعة الثانية من صلاة المغرب؟- سؤال وجواب | السلام على الداعي وهل يرد السلام وهل يقطع الدعاء ليجيب أمه
- سؤال وجواب | شك في عدد الركعات، فاستمر في صلاته ولم يلتفت إلى هذا الشك!
- سؤال وجواب | ما حكم من نسي التشهد في الركعة الثامنة لمن أوتر بتسع؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين قبل السفر
- سؤال وجواب | ما حكم تعمد العودة من السفر قبل تمام المدة ليترخص برخص السفر؟
- سؤال وجواب | قصر الصلاة للمسافر سنة مؤكدة
- سؤال وجواب | خطيبي يحب أن يجلس بجانبي ولا أدري ماذا أقول له
- سؤال وجواب | عزم على الاقامة أكثر من أربعة أيام، فهل يقصر في الأربعة ثم يتم؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يتعمد إضحاك المصلي وإشغاله بالكلام
- سؤال وجواب | يصلين إلى جهة أخرى غير القبلة مدة طويلة
- سؤال وجواب | إمامة الأعمى صحيحة من غير كراهة
- سؤال وجواب | كان يمارس العادة السرية ولا يغتسل جهلا بصفات المني ، فما حكم صلواته السابقة ؟
- سؤال وجواب | لماذا أحلم بالشاب الذي تركته، مع أنني لا أفكر فيه؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الأحاديث في الذين تحولوا إلى الكعبة وهم يصلون
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا