سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | المنشغل بالذكر إذا سمع الصلاة على النبي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإخبار بأسعار السلع على خلاف الحقيقة كذب- سؤال وجواب | وساوس الموت تلاحقني وتكاد تدمر عقلي. فمدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | التقبيل بعد عقد الزواج الشرعي
- سؤال وجواب | لا بأس بخروج المحرم خارج حدود الحرم
- سؤال وجواب | مفارقة التائب المواضع التي أصاب بها الفاحشة
- سؤال وجواب | الصحيح كراهة إفراد يوم السبت أو الأحد بالصيام
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولا يمكنني تميز الكدرة والصفرة.
- سؤال وجواب | المفرط في قضاء الصوم إذا دخل رمضان تلزمه كفارة لتأخير القضاء
- سؤال وجواب | أهتم بالآخرين على حساب نفسي وزوجي . هل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | الأموال التي تجب فيها الزكاة وكيفية زكاتها
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلاة من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | ارتعاش يد الطفلة عند البكاء
- سؤال وجواب | هل يجوز للفتاة أن تبدي للرجل إعجابها به
- سؤال وجواب | حكم صلاة من اعتقد كون سنة من سنن الصلاة فرضا
- سؤال وجواب | نصيحة لمتزوجة ابتليت بحب قبل الزواج ومسيطر على فكرها
عندنا بعد أداء الصلاة المفروضة في الجماعة يقوم الذي أقام الصلاة ويقول بصوت مرتفع: استغفر الله ثلاثاً الله م أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، الله م صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ويسكت، وفي جوامع أخرى يكملون الورد بصوت مرتفع بأن يردد المصلون بعد هذا الذي أقام الصلاة: آية الكرسي والتسابيح، وسؤالي: أين المشروع في هذا كله؟ وإذا كان هذا كله بدعة، فكيف السبيل عندما يذكر الصلاة على النبي إذا كانت في غير محلها هنا؟ فهل أصلي عليه صلى الله عليه وسلم أم لا؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالجهر بالأذكار التي تكون دبر الصلاة محل خلاف بين أهل العلم، وقد اختار جماعة منهم الإمام الشافعي عدم مشروعية قراءة الأذكار المأثورة بعد أداء الصلاة المفروضة جهراً ـ لا من المؤذن ولا من الإمام ولا من أحد من المأمومين ـ إلا في حال إرادة تعليم المأمومين تلك الأذكار، كما تقدم في الفتوى رقم: 7444، وفي ذيل هذه الفتوى بيان حكم تلاوة الأذكار بصورة جماعية.هذا، وإذا سمعت من يذكر النبي صلى الله عليه وسلم وأنت منشغل بتلاوة الأذكار التي تقام أدبار الصلوات - فإن عليك أن تقطع ما أنت فيه لتصلي عليه صلى الله عليه وسلم ثم تعود لما كنت عليه من ذكر- فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع من يذكره متأكدة جداً ولو تكرر ذكره كثيراً، بل قال بعض العلماء بوجوبها: كالإمام ابن عبد البر، ولا يمنع منها كون العبد متلبساً بعبادة أخرى كالصلاة مثلاً، إلا أن يكون بالسامع لذكره مانع يمنعه من ذكر الله تعالى كأن يكون على حاجة مثلاً، ويدل لما سبق ما رواه الترمذي في جامعه من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: البخيل من ذكرتُ عنده فلم يصل علي.
وما رواه الترمذي ـ أيضاً ـ من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصل علي.
وما رواه الترمذي ـ كذلك ـ من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة.
ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم:
30357.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء بسبب الثلج مع التأذين للعشاء- سؤال وجواب | وقع علينا سحر متنوع ومركب فأعينوني عليه.
- سؤال وجواب | هل تساعد حبوب ياسمين على عمل الجلطات؟
- سؤال وجواب | مرور الطفل بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | اجتناب ظن السوء بالزوجة
- سؤال وجواب | لا تصح الصلاة قبل وقتها، والأصل عدم جمع الصلوات إلا لحاجة
- سؤال وجواب | هل يلزم الراكب تحمل جزء من غرامة تجاوز السرعة مع السائق؟
- سؤال وجواب | كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حب الشباب يظهر في كتفي وذراعي بكثرة
- سؤال وجواب | السمر بعد العشاء بين الكراهة و الاستحباب
- سؤال وجواب | هل مرض المرء بعد اقتراضه بالربا لتمويل مشروعه التجاري من العقوبة؟
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب والدهون في بشرتي. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ظن البعض أني لست سعوديا لارتباكي عند ذكر الجنسية!
- سؤال وجواب | هل سبب تأخر دورتي عيب خلقي يتمثل في كسل المبايض كما قال الطبيب؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الحبوب والبقع السوداء في الوجه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا