سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لفظ (كريم) في دعاء: الله م إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. غير ثابت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وزني الزائد يؤثر على حياتي وعملي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المني بسبب تخيل صورة الزوجة أو الحديث معها
- سؤال وجواب | كثرة مشاكل الزوجة مع الزوج والأولاد وكيفية معالجتها.
- سؤال وجواب | حكم ما يعرف بدعاء آخر السنة
- سؤال وجواب | حكم تكرار الاسم الكريم يا (لطيف)
- سؤال وجواب | تشغيلُ الأذكار في مُكبرات الصوت، لا يجوزُ إن أدى إلى أذى المرضى والجيران
- سؤال وجواب | هل يلزم نطق الشهادتين عند إزالة النجاسة؟
- سؤال وجواب | كم سنة عاش نوح عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فيها يفرق كل أمر حكيم)
- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | حكم مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين
- سؤال وجواب | تخيل معاشرة المحارم شذوذ قبيح
- سؤال وجواب | وزني سبب لي الحزن والقلق والعزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموقف من الزوج إذا كان شاذا ولا يعطيها حقها في الفراش
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أثابكم الله , هل زيادة لفظ (كريم) في الدعاء: "الله م إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا" ثابتة وصحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن لفظة كريم ذكرت في سنن الترمذي في حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: قلت يا رسول الله : أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي الله م إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.وقد كثر ذكر بعض العلماء لها في كتبهم الفقهية, وفي كتب الأذكار, وقد روى الحديث الإمام أحمد, والنسائي, وابن ماجه, والحاكم, وابن السني, والبغوي, وأبو يعلي, والبيهقي, ولم يذكروا هذه اللفظة.وقد نقل الحديث عن الترمذي جمع من أهل العلم, منهم النووي, وابن تيمية, وابن القيم, وابن حجر, وابن كثير, ولم يذكروها, وقد نبه الألباني على كونها مدرجة من بعض النساخ, فقال في السلسلة الصحيحة: (تنبيه): وقع في سنن الترمذي بعد قوله: "عفو" زيادة: "كريم" ولا أصل لها في شيء من المصادر المتقدمة، ولا في غيرها ممن نقل عنها، فالظاهر أنها مدرجة من بعض الناسخين أو الطابعين؛ فإنها لم ترد في الطبعة الهندية من سنن الترمذي التي عليها شرح تحفة الأحوذي للمباركفوري (4/ 264)، ولا في غيرها, وإن مما يؤكد ذلك: أن النسائي في بعض رواياته أخرجه من الطريق التي أخرجها الترمذي، كلاهما عن شيخهما قتيبة بن سعيد بإسناده دون الزيادة, وكذلك وقعت هذه الزيادة في رسالة أخينا الفاضل علي الحلبي: مهذب عمل اليوم والليلة لابن السني (95/202)، وليست عند ابن السني؛ لأنه رواه عن شيخه النسائي - كما تقدم - عن قتيبة، ثم عزاه للترمذي وغيره, ولقد كان اللائق بفن التخريج أن توضع الزيادة بين معكوفتين كما هو المعروف اليوم []، وينبه أنها من أفراد الترمذي, وأما التحقيق فيقتضي عدم ذكرها مطلقًا؛ إلا لبيان أنه لا أصل لها، فاقتضى التنبيه.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم شراء واستعمال البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | الجنان الأربع في سورة الرحمن
- سؤال وجواب | حكم مص الأعضاء التناسلية بين الزوجين
- سؤال وجواب | تخيل معاشرة المحارم شذوذ قبيح
- سؤال وجواب | وزني سبب لي الحزن والقلق والعزلة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الموقف من الزوج إذا كان شاذا ولا يعطيها حقها في الفراش
- سؤال وجواب | ذكر زوجها أكبر من فتحة فرجها
- سؤال وجواب | انتفاخ العين المستمر عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | الشيب المبكر ليس من العيوب التي يجب بيانها للخاطب
- سؤال وجواب | صلاة السنة جالسا
- سؤال وجواب | التورق المنظم يشبه بيع العينة المحرم
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: "مد الظل" ووجه تأويلها العلمي
- سؤال وجواب | أجر المرأة الصابرة عن غياب زوجها
- سؤال وجواب | الخلوة بالزوجة بعد عقد القران وقبل الدخول بها
- سؤال وجواب | هل تتضرر الكلى بشرب حبة البركة كل يوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل