سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عدد الذين يدخلون الجنة بغير حساب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس عندي هلاوس وأعطاني طبيبي علاجا للفصام. هل العلاج صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المفاصل وخصوصاً الركبتين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل، ولم يتم تشخيص حالتي بشكل واضح
- سؤال وجواب | كيف يتم استخدام دواء الرهاب والاكتئاب. وكيف يتم إيقافة؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه له علاقة بالسرطان؟ وما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين خلق الله تعالى لآدم بيده وقوله له كن فيكون
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي يؤجلون الزواج. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | علاقة الحمى الروماتيزمية باللوز
- سؤال وجواب | من قصر في طلب الماء وتيمم فعليه أن يعيد
- سؤال وجواب | البطاقة الإلكترونية التي توضع في جسم الإنسان وعلاقتها بما في العهد الجديد
- سؤال وجواب | حديث في كتابة أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم والنظر فيها
- سؤال وجواب | زنى بامرأة وبنتها
- سؤال وجواب | لدي ورم بدأ في أعلى الركبة ثم أحاط بالركبة كاملة. أفيدوني
- سؤال وجواب | واجب من زنت مع زوج أختها
- سؤال وجواب | أحكام من حدثت بينه وبين فتاة تقدم لها معاشرة جنسية
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

هناك حديثان في عدد المسلمين الذين يذهبون إلى الجنة دون أن يحكم عليهم، أحد الأحاديث النبوية 70.000، وآخر يقول أكثر من هذا العدد، فماذا قال العلماء عن هذه الأعداد المختلفة؟.

الحمد لله.

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيدخل الجنة من أمته سبعون ألفا بغير حساب، ومن ذلك ما ورد في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ، هُمُ الَّذِينَ لاَ يَسْتَرْقُونَ، وَلاَ يَتَطَيَّرُونَ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) رواه البخاري (6472)، ومسلم (220).

ووردت روايات أخرى بعدد أكبر من هذا، وقد رأى أهل العلم أنه يقوّي بعضها بعضا، ومن ذلك ما رواه الترمذي (2437) عَنْ أَبي أُمَامَةَ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( وَعَدَنِي رَبِّي أَنْ يُدْخِلَ الجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعِينَ أَلْفًا لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ وَلَا عَذَابَ؛ مَعَ كُلِّ أَلْفٍ: سَبْعُونَ أَلْفًا ، وَثَلَاثُ حَثَيَاتٍ مِنْ حَثَيَاتِهِ)، وقال: "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ".

وروى الإمام أحمد في "المسند" (37/ 98-99) عن ثَوْبَان، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: (لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا لَا حِسَابَ عَلَيْهِمْ، وَلَا عَذَابَ ؛ مَعَ كُلِّ أَلْفٍ : سَبْعُونَ أَلْفًا) وقال محققو المسند: "صحيح لغيره".

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وقد وقع في أحاديث أخرى أن مع السبعين ألفا زيادة عليهم، ففي حديث أبي هريرة عند أحمد والبيهقي في "البعث" من رواية سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سَأَلْتُ رَبِّي فَوَعَدَنِي أَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي ) فذكر الحديث.

وزاد: ( فَاسْتَزَدْتُ رَبِّي فَزَادَنِي مَعَ كُلِّ أَلْفٍ سَبْعِينَ أَلْفًا )، وسنده جيّد.

وفي الباب عن أبي أيوب عند الطبراني، وعن حذيفة عند أحمد، وعن أنس عند البزار، وعن ثوبان عند ابن أبي عاصم.

فهذه طرق يقوي بعضها بعضا.

وجاء في أحاديث أخرى أكثر من ذلك: فأخرج الترمذي وحسّنه والطبراني وابن حبان في صحيحه من حديث أبي أمامة رفعه.

" انتهى من "فتح الباري" (11/411).

وأحاديث الاقتصار على السبعين ألفا، وإن كانت أقوى سندا، إلا أن ذلك لا يلزم منه رد الأحاديث التي وردت بالزيادة ؛ لأن ذلك إنما يصار إليه إذا كان في الأحاديث الصحيحة الثابتة ما يدل على حصر العدد في السبعين ألفا؛ فالترجيح شرطه تعذر الجمع بين النصوص؛ لكن إذا لم يكن في هذه النصوص الثابتة الصحيحة ما يدل على الحصر، لم يمنع أن ترد الروايات الأخرى بالزيادة المذكورة، ومتى ثبتت أسانيدها، أمكن المصير إليها.

ويمكن أن يجمع بين هذه وتلك، بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بداية بالسبعين ألفا، ثم أوحي له بالزيادة فأخبر بها.

والقاعدة عند العلماء في مثل هذه الحال: أنه يجب الجمع بين النصوص الصحيحة، وقبولها كلها متى أمكن ذلك.

قال الشيخ المفسر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: "والمقرر في علم الأصول، وعلم الحديث: أنه إذا أمكن الجمع بين الحديثين، وجب الجمع بينهما إجماعا، ولا يرد غير الأقوى منهما بالأقوى؛ لأنهما صادقان، وليسا بمتعارضين، وإنما أجمع أهل العلم على وجوب الجمع بين الدليلين إن أمكن؛ لأن إعمال الدليلين معا أولى من إلغاء أحدهما، كما لا يخفى" انتهى من "أضواء البيان" (5/161).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في أصبع البنصر وفي الركبة. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية ربط الناقل المنوي
- سؤال وجواب | ما ينزل في غير مدة العادة ليس بحيض
- سؤال وجواب | تعذر التطهر بالماء لمن طهرت من الحيض ينقلها للتيمم
- سؤال وجواب | الثواب أو العقاب مترتب على حرية الاختيار
- سؤال وجواب | أحب فتاة ولا أستطيع أن أراها أو أكلمها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العقيدة ولا أدري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم المرأة التي حملت من الزنى وماتت عند الولادة
- سؤال وجواب | دعاء الحائض والتأمين خلفها لا حرج فيه
- سؤال وجواب | استعملت حبوب منع الحمل فتغيرت مدة حيضها
- سؤال وجواب | هل يجب على من صلى بتيمم باطل أن يقضي الصلوات؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة المصحوبة بآلام الحيض في زمن العادة
- سؤال وجواب | بعد الإبر التفجيرية كيف أتمكن من معرفة موعد دورتي وموعد الإباضة؟
- سؤال وجواب | المساهمة في دفع دية مقتول لا يغني عن كفارة عتق رقبة
- سؤال وجواب | حكم المزاح بكلام يتضمن التشاؤم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل