سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صح الحديث عن البقر، بأنّ: ( أَلْبَانُهَا شِفَاءٌ، وَسَمْنُهَا دَوَاءٌ، وَلَحْمُهَا دَاءٌ )؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صدري فيه تثدٍّ واضح، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لحساسية الصدر المزمنة؟
- سؤال وجواب | هل الفلوناكسول أو الموتيفال يتعارض مع الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | يقرأ القرآن ويخاف الرياء ويجد سعادة عندما يمدحه الناس
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الفصام، والأدوية زادت حالتها سوءا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | تحدث لي حالات إغماء وفقدان للوعي، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | ألحقت ابني بالدراسة في سن مبكرة وأشعر بالذنب لذلك!
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | معلومات حول مرض الهوس والهستيريا والنيوروستاليا والسكيزوفرينيا والبارونيا
- سؤال وجواب | درجة حديث: ما منكم إلا ضيف وعارية
- سؤال وجواب | العلاقة بين الغيب وقول سليمان وأوتينا من كل شيء
- سؤال وجواب | حكم صلاة النساء على الجنازة
- سؤال وجواب | صفة العدل بين الأولاد في العطية
- سؤال وجواب | أعاني من الكسل والخمول وتساقط الشعر وضعف العضلات.
- سؤال وجواب | معاناتي مع القولون العصبي مستمرة منذ 10 سنوات. ساعدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن ألبان البقر شفاء، وشحومها دواء، ولحومها داء، أرجو شرح الحديث، وبيان صحة هذا الكلام علميا..

الحمد لله.

هذا الحديث ورد بأسانيد لا تصح.

حيث رواه الحاكم في "المستدرك" (4 / 404): عن سَيْف بْن مِسْكِينٍ، حدثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( عَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ وَسُمْنَانِهَا، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُومَهَا؛ فَإِنَّ أَلْبَانَهَا وَسُمْنَانُهَا دَوَاءٌ وَشِفَاءٌ، وَلُحُومُهَا دَاءٌ ).

ثم قال الحاكم رحمه الله تعالى: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ ".

ولم يوافقه الذهبي، بل قال: " سيف وهّاه ابن حبان ".

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " بل سند ضعيف، والمسعودي اختلط " انتهى من "اتحاف المهرة" (10 / 312).

ورواه أبو نعيم في "الطب النبوي" (1 / 383): عن دفاع بن دغفل السدوسي، عَن عَبد الحميد بن صيفي بن صهيب، عَن أبيه، عَن جَدِّه صهيب الخير، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَليْهِ وَسلَّم: ( عليكم بألبان البقر فإنها شفاء وسمنها دواء ولحومها داء ).

قال السخاوي رحمه الله تعالى: " ودفاع وثقه ابن حبان، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، ومن دونه، فيه من لم أعرفه، لكن قال ابن القيم: إسناده لا يثبت " انتهى من "الأجوبة المرضية" (1/24).

ورواه الطبراني في "المعجم الكبير" (25/42) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حدثنا زُهَيْرٌ، حَدَّثَتْنِي امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِي، عَنْ مُلَيْكَةَ بِنْتِ عَمْرٍو الزَّيْدِيَّةِ، مِنْ وَلَدِ زَيْدِ اللهِ بْنِ سَعْدٍ قَالَتْ: اشْتَكَيْتُ وَجَعًا فِي حَلْقِي، فَأَتَيْتُهَا فَوَضَعَتْ لِي سَمْنَ بَقَرَةٍ، قَالَتْ: ( إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: أَلْبَانُهَا شِفَاءٌ، وَسَمْنُهَا دَوَاءٌ، وَلُحُومُهَا دَاءٌ ).

ورواه أبو داود في "المراسيل" (450)، قال: حَدَّثَنَا ابْنُ نُفَيْلٍ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَتْنِي امْرَأَةٌ، مِنْ أَهْلِي عَنْ مُلَيْكَةَ بِنْتِ عَمْرٍو، أَنَّهَا وُصِفَتْ لَهَا سَمْنُ بَقَرٍ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِحَلْقِهَا وَقَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَلْبَانُهَا شِفَاءٌ، وَسَمْنُهَا دَوَاءٌ، وَلَحْمُهَا دَاءٌ ).

قال السخاوي رحمه الله تعالى: " وليس في سنده من ينظر في حاله، إلا المرأة التي لم تسم، فيضعف الحديث بسببها، لا سيما وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن نسائه بالبقر وهو لا يتقرب بالداء، ثم إن لعل أبا داود لم يثبت عنده صحبة مُلَيْكَةَ، حيث ذكر حديثها في المراسيل، وصنيع المزي في الأطراف يقتضي ذلك، فإنه قال: يقال: لها صحبة، لكن قد ذكرها ابن منده وابن عبد البر وجماعة في الصحابة بلا تردد.

والعلم عند الله تعالى " انتهى من "الأجوبة المرضية" (1 / 22 - 23).

لكن ورد هذا الحديث من طريق أقوى، لكن فيه فقط فائدة لبن البقر التي ترعى من النبات المختلف.

فروى ابن حبان في "الصحيح" (13 / 439)، والحاكم في "المستدرك" (4 / 196): عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا انزل اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً، فَعَلَيْكُمْ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ، فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ ).

وقال الحاكم: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "، ولم يتعقبه الذهبي في هذا.

وقال محققو كتاب ابن حبان: "إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير حميد بن زنجويه، وهو ثقة روى له أبو داود والنسائي " انتهى.

وقال السخاوي رحمه الله تعالى: " وأصل هذا الحديث قد أخرجه النسائي، والطحاوي، وصححه ابن حبان، والحاكم، من رواية طارق عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا: ( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء فعليكم بألبان البقر فإنها ترم من كل الشجر )، ورجاله ثقات.

" انتهى.

"الأجوبة المرضية" (1 / 25).

وينظر: "المطالب العالية" لابن حجر (11/19) وما بعدها، وحواشي المحققين.

وينظر جواب السؤال (

441916

) والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرض القولون العصبي . أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | خوف وأفكار وسواسية نشأت لديّ منذ الصغر. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من رزق الدعاء لم يحرم الإجابة
- سؤال وجواب | استعمال زجاجات الخمر الفارغة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | آلام المفاصل وأسبابها
- سؤال وجواب | درجة حديث: من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله.
- سؤال وجواب | أشعر بقلق يلازمني وعصبية وحزن ووساوس، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس االمبايض والبطانة الهاجرة وأجهضت 3 مرات
- سؤال وجواب | هل من الغيبة أن يذكر قصة وقعت وإن لم يذكر أسماء أصحابها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأمين تكافلي تستثمر أموالها في شراء سندات وأذونات خزانة حكومية
- سؤال وجواب | الموقف من الأحاديث الضعيفة في فضل سورة الإخلاص الواردة في كتاب الخلال
- سؤال وجواب | أُصبت بكتمة وسرعة نبض وتعرّق وخوف من الموت، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لمنع الحمل حبوب ياسمين اللولب؟
- سؤال وجواب | اشتراط غرامة مالية عند تأخر السداد
- سؤال وجواب | تسلطت علي أفكار مؤلمة بصورة سلبية وأتعبتني فما تفسيرها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل