سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما صحة حديث تعذيب الشمس والقمر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشكو من زوجها الذي يسهر مع أصدقائه في يوم إجازته ويتركها
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وغشاوة بالعين منذ فترة طويلة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الصداقة بين الرجل والمرأة عبر الإنترنت.
- سؤال وجواب | ألم شديد وحرقان في عيني اليمنى عند الاستيقاظ من النوم. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | انطوائية الأطفال
- سؤال وجواب | كريمات لتفتيح البشرة والمحافظة عليها من أشعة الشمس
- سؤال وجواب | انتفاخ اليد وبرز العروق دون ألم هل هو أمر يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | أثر القلق الزائد من الآباء على أبنائهم
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكون حبوب منع الحمل levlen سببا في تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | أريد إرشادكم بخصوص الطرق المساعدة على الحمل وتحديد جنس الجنين
- سؤال وجواب | وساوس الكفر وسبل دفعها
- سؤال وجواب | خلع النقاب لا يجوز ولو أدى إلى الفراق
- سؤال وجواب | تعاطيت دواءً سبب لي الجفاف في فمي وحلقي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن عضلات عيني مرهقة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | واصلي نصح أخواتك بحكمة ورفق ولا يضرك عدم استجابتهن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما صحة هذا الحديث الآتي ذكره، فلقد بحثت عنه، وظهر لي في موقع الدرر السنية "ينظر في صحته" ، فما معنى هذا؟ وإذا كان ينظر فإلى متى ينظر فيه حتى يحكم بصحته؟ حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ وَاصِلٍ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، قَالَ: " بَيْنَا ابْنِ عَبَّاسٍ ذَاتَ يَوْمٍ جَالِسٌ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ : يَا ابْنِ عَبَّاسٍ، سَمِعْتُ الْعَجَبَ مِنْ كَعْبٍ الْحَبْرِ، يَذْكُرُ فِي الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، قَالَ : وَكَانَ مُتَّكِئًا فَاحْتَفَزَ، ثُمَّ قَالَ: وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ: زَعَمَ أَنَّهُ يُجَاءُ بِالشَّمْسِ وَالْقَمَرِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا ثَوْرَانِ عَقِيرَانِ فَيُقْذَفَانِ فِي جَهَنَّمَ، قَالَ عِكْرِمَةُ : فَطَارَتْ مِنَ ابْنِ عَبَّاسٍ شِقَّةٌ وَوَقَعَتْ أُخْرَى غَضَبًا، ثُمَّ قَالَ كَذَبَ كَعْبٌ، كَذَبَ كَعْبٌ، كَذَبَ كَعْبٌ، ثَلاثَ مَرَّاتٍ، بَلْ هَذِهِ يَهُودِيَّةٌ يُرِيدُ إِدْخَالَهَا فِي الإِسْلامِ، اللَّهُ أَجَلُّ وَأَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُعَذِّبَ عَلَى طَاعَتِهِ، أَلَمْ تَسْمَعْ لِقَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتعَالَى: (وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ) سورة إبراهيم آية 33 ، إِنَّمَا يَعْنِي : دءوبِهِمَا فِي الطَّاعَةِ، فَكَيْفَ يُعَذِّبُ عَبْدَيْنِ يُثْنِي عَلَيْهِمَا أَنَّهُمَا دَائِبَانِ فِي طَاعَتِهِ؟ قَاتَلَ اللَّهُ هَذَا الْحَبْرَ وَقَبَّحَ حَبْرِيَّتَهُ، مَا أَجْرَأَهُ عَلَى اللَّهِ، وَأَعْظَمَ فِرْيَتِهِ عَلَى هَذَيْنِ الْعَبْدَيْنِ الْمُطِيعَيْنِ لِلَّهِ.

"، وللحديث بقية طويلة جدا جدا؟.

الحمد لله.

أولا: ربما ورد في كلام بعض أهل العلم، تعليقا على قول ذكره أو نقله عن غيره: " ينظر في صحته".

ومقصوده، في الغالب، بهذه العبارة : أن على القارئ لهذا الحديث ألا يأخذ به حتى ينظر في صحته، إما لأن المؤلف في شك من ثبوته، ولم يجزم بشيء، أو لأنه لم يتيسر له النظر في إسناده والحكم عليه، فهو يحيل بذلك على القارئ، وهو في جميع الأحوال حكم من العالم بأنه لا يجزم بصحة هذا الخبر.

وأما "موقع الدرر السنية" ، وفق الله القائمين عليه لكل خير: فطريقتهم أن يذكروا الأثر المروي من الكتاب المعتمد عليه في النقل، ثم يعقبون بكلام المصنف في الكتاب المنقول عنه، إن كان له كلام على الأثر المروي، أو الحديث المنقول، بتصحيح أو تضعيف.

وقد شرحوا في واجهة الموسوعة منهجهم في العمل؛ فعلى الناظر والمستفيد من الموسوعة أن يقرأ "منهج العمل في الموسوعة" قبل أن ينقل عنها أو يعتمد عليها، ليكون على بينة مما يقرأ أو ينقل.

وبالنسبة لهذا الحديث؛ فإن الحكم الذي يظهر في موقع الدرر السنية أن ابن جرير أخرجه في كتابه التاريخ، وأما حكمه عليه فنقلوا عنه أنه قال: " في إسناده نظر " كما تجده على هذا الرابط في موقعهم فظهر أن صواب العبارة المنقولة إنما هو " في إسناده نظر "، ولم نجد في حكمهم على هذا الخبر بأنه: ينظر في صحته.

وهذا الحكم هو للإمام الطبري، راوي هذا الأثر.

ومراد العالم إذا قال ذلك، هو قريب مما ذكرنا في عبارة " ينظر في صحته ".

قال الدكتور عبد الله الجديع: " وأما قول البخاري : ( في إسناده نَظَر ) فتوقُّفٌ منه في ثبوت إسناد معَّين جاء من رواية المذكور ، إذ أكثر ما أتت هذه العبارة في كلامه ، عقبَ حديث أو أثر يذكره في ترجمة الراوي ، فالهاء في قوله ( إسناده ) لا تعود على الراوي ، إنما تعود على الرواية المذكورة .".

ثم قال: " وعلى هذا الذي بيَّنْت عن استعمال البخاري يقع استعمال غيره ، إلا أن تقوم قرينةٌ على إرادة معنى مخصوص " انتهى من "تحرير علوم الحديث" (1/396-397).

ثانيا: وأما هذا الخبر الذي ذكرته عن ابن عباس، فهو خبر باطل، فشيخ الطبري مجهول، وهو يرويه عن خَلَفُ بْنُ وَاصِلٍ، وهو متهم بالوضع كما في "لسان الميزان" (3/373) وأبو نعيم، هو : عمر بن الصبح بن عمران؛ متروك منكر الحديث، قال عنه ابن حبان: كان ممن يضع الحديث على الثقات، لا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب لأهل الصناعة فقط.

انظر: "تهذيب الكمال" (21/397).

فتبين بطلان الخبر بهذا السياق.

ثالثا: وأما مسألة أن الشمس والقمر يكوران يوم القيامة في النار، فقد ورد في صحيح البخاري (3028): عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الشمس والقمر ‌مكوران ‌يوم ‌القيامة).

ومعنى مكوران: مطويان ذاهبا الضوء، والتكوير هو: اللف والضم، وليس في البخاري "أنهما في النار" وإنما روى هذه الزيادة بعض العلماء كالطحاوي في "مشكل الآثار" (183)، وغيره.

وصححها الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/243).

قال الحافظ ابن حجر بعد ذكره حديث البخاري: " الشمس والقمر مكوران يوم القيامة، قال: زاد في رواية البزار ومن ذكر معه "في النار" فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال أبو سلمه: أحُدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: وما ذنبهما؟.

وأخرج أبو يعلى معناه من حديث أنس وفيه: ليراهما من عبدهما.

كما قال الله تعالى: (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ)الأنبياء/98.

قال الخطابي: ليس المراد بكونهما في النار تعذيبهما بذلك، ولكنه تبكيت "توبيخ" لمن كان يعبدهما في الدنيا، ليعلموا أن عبادتهم لهما كانت باطلاً، وقيل: إنهما خلقا من نار فأعيدا فيها.

وقال الإسماعيلي: لا يلزم من جعلهما في النار تعذيبهما، فإن لله في النار ملائكة وحجارة وغيرها، لتكون لأهل النار عذاباً وآلة من آلات العذاب، وما شاء الله من ذلك فلا تكون هي معذبة" انتهى ملخصاً من "فتح الباري" (3/600).

وقال ابن قتيبة: "ونحن نقول: إن الشمس والقمر لم يعذبا بالنار حين أدخلاها فيقال ما ذنبهما؟ ولكنهما خلقا منها ثم رُدّا إليها.

وما مثل هذا إلا مثل رجل سمع بقول الله تعالى: (فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) البقرة/24، فقال: وما ذنب الحجارة؟!" انتهى من "تأويل مختلف الحديث" (ص165).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب على الشخص معرفة قواعد التجويد
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار وانتفاخ وجفاف بالعين. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل من طريقة للقضاء على نقص الحديد نهائياً؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الإفرازات من العين؟
- سؤال وجواب | لا مقارنة بين ظلم المسلم لأخيه المسلم وسب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نذرت صيام شهرين متتابعين إذا قطعت صلاتها
- سؤال وجواب | السر في كون النبي محمد آخر الرسل ورسالته آخر الرسالات
- سؤال وجواب | أسباب دمع العين بدون مقدمات
- سؤال وجواب | مات عن بنتين وأربع أخوات شقيقات وابني عم
- سؤال وجواب | رسالة النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | لدي شيء أشبه ببياض البيض في عيني، أفيدوني
- سؤال وجواب | دخلت النت لأدعوَ إلى الله فوقعت في شباك الشيطان
- سؤال وجواب | شروط زكاة الإبل
- سؤال وجواب | ابنتي تعرضت لحادث سقوط فأصيبت بالحول، أرشدوني.
- سؤال وجواب | نية بيع نتاج الغنم من أجل علفها لا يجعلها عروض تجارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل