سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يصح حديث: من تعلم حديثين كانا خيرا له من عبادة ستين عاما
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مات وترك ثلاث بنات وخمسة أبناء والتركة أرض وعمارة بها 7 شقق- سؤال وجواب | لا غسل إلا بنزول المني
- سؤال وجواب | أعاني كثيرًا من الشك بأن الناس تتكلم عني، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حول أسانيد الآثار الموقوفة الموجودة في كتب الفقه
- سؤال وجواب | جواز المسح على الرأس لغسل الجنابة عند وجود ضرر من استعمال الماء
- سؤال وجواب | ليس للورثة أن يرجعوا على أبناء أختهم بهبة قبضتها منهم برضاهم فورثها أبناؤها .
- سؤال وجواب | حكم القصاص في المأمومة والجائفة
- سؤال وجواب | اضطراب المشاعر والوحدة ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عن شيء (إن شاء الله ) وفي نيته ألا يفعله
- سؤال وجواب | حكم التوكيل لرمي الجمار أيام التشريق والسفر بعد رمي جمرة العقبة
- سؤال وجواب | هل هناك أحاديث صحيحة فيها ذكر لأودية جهنم وأسمائها وعددها؟
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | هل أخبر الخاطب أني أزلت أحد المبيضين؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن على الحشيش ولا يرد الاعتراف بذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | النظر إلى المخطوبة
ما صحة هذا الحديث: ( تعلم آية أو تعليمها خير عند الله عن عبادة ستين سنة)؟.
الحمد لله.
هذا الحديث أخرجه أبو نعيم الأصبهاني في "تاريخ أصبهان" (2/90) ، والخطيب البغدادي في "شرف أصحاب الحديث" (165) ، من طريق عطية بن بقية ، قال حدثنا أبي ، قال : حدثنا حمزة بن حسان ، ثنا شَيْخٌ ، يُكَنَّى أَبَا الْحَسَنِ ، عَنْ نُفَيْعِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ تَعَلَّمَ حَدِيثَيْنِ اثْنَيْنِ يَنْفَعُ بِهِمَا نَفْسَهُ، أَوْ يُعَلِّمُهُمَا غَيْرَهُ، كَانَا خَيْرًا لَهُ مِنْ عِبَادَةِ سِتِّينَ عَامًا.
والحديث مكذوب.
فيه " نفيع بن الحارث أبو داود الأعمى " ، قال فيه ابن معين : يضع ، ليس بشيء ، وفي رواية قال :" ولم يكن أبو داود ثقة " ، وقال عمرو بن علي :" متروك الحديث " ، وقال أبو زرعة: " لم يكن بشيء " ، وقال أبو حاتم :" منكر الحديث ضعيف الحديث " ، وقال البخاري:" يتكلمون فيه " ، وقال الترمذي :" يضعف في الحديث " ، وقال النسائي :" متروك الحديث " ، وقال في موضع آخر :" ليس بثقة ولا يكتب حديثه " ، وقال ابن حبان :" يروي عن الثقات الموضوعات توهما لا يجوز الاحتجاج به "انتهى من "تهذيب الكمال" (30/14).
وفيه : هذا المجهول ، الذي كناه بأبي الحسن ، فإنه لا يعرف.
وفيه " حمزة بن حسان " ، قال فيه ابن حجر في "لسان الميزان" (1458) :" مجهول ".
وفيه : بقية بن الوليد ، يدلس تدليس التسوية.
فالحديث مليء بالعلل ، فلا يصح.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حرمة الادخارعن طريق شهادات الاستثمار- سؤال وجواب | هل تفطر العادة السرية بدون إنزال
- سؤال وجواب | حكم خروج المني بعد الغسل
- سؤال وجواب | من أحرم بالعمرة قبل أشهر الحج وأداها فيها وحج من عامه هل يعتبر متمتعاً أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة لإخراجها في الصومال
- سؤال وجواب | الحياء من الغير هل يسيغ ترك الغسل
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة والتوكيل في إخراجها
- سؤال وجواب | أحكام نقل الزكاة لبلد آخر، والتوكيل في صرفها
- سؤال وجواب | ما علاج الحالات النفسية التي تدمر الإنسان وتجعله غير طبيعي؟
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل بمجرد الشك بنزول المني بسبب الاحتلام
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | الدعاء بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | توبة من وقع في الزنى بسبب نشوز زوجته
- سؤال وجواب | متى يغتسل من يستمر نزول المني منه بعد الجماع لفترة
- سؤال وجواب | سبب رفض الطفل للطعام وعلاجه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا