سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث أم هانئ، وخطبة النبي صلى الله عليه وسلم إياها مرتين .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عندي طفلة شهيتها ضعيفة جداً وشعرها خفيف، ما العلاج؟- سؤال وجواب | هل اليانسون مخدر أو مسكر؟
- سؤال وجواب | عمري صغير وأتحمل مسؤولية الإنفاق على عائلتي، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل ألم الثديين طوال الشهر بسبب التكيس؟ وهل يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | إثم المعاون على قطع الرحم
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة لبلد آخر
- سؤال وجواب | يمتلك مقهى يختلط فيه الرجال بالنساء
- سؤال وجواب | مذهب العلماء في رجعة المطلقة قبل الدخول بعد خلوة صحيحة
- سؤال وجواب | هناك انحناء واضح في قدم ابني، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ارتكبت الكثير من المعاصي وأصبت بأمراض، فكيف أواجه المستقبل؟
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | استعمال الليزر في علاج الوحمة
- سؤال وجواب | حكم من شك في خروج الريح منه أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | علاج الرهاب الاجتماعي والعزلة
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول دواء (zoloft وcystine) مع بعضهما البعض؟
أردت التأكد من صحة هذه المعلومة : " من هي الفتاة التي خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم مرتين ، ولم تقبله زوجا لها " ؟ وهو سؤال وجدته في أحد المواقع ..
الحمد لله.
أولا : ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب امرأة من العرب ، فقالت : أعوذ بالله منك ، فقال : قد أعذتك مني وفي رواية : قد عُذت بمَعاذ ، ثم أمر بأن تلتحق بأهلها.
ثانيا : ذكر بعض أهل السير أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب ابنة عمه أم هانئ بنت أبي طالب مرتين ، مرة في الجاهلية، فاعتذر له أبوها ، ومرة في الإسلام، فاعتذرت عن نفسها بكبر سنها، وبأنها ذات عيال.
فأما مرة الإسلام ، فثابتة : فروى مسلم (2527) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، خَطَبَ أُمَّ هَانِئٍ، بِنْتَ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ، وَلِي عِيَالٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإبلِ ، أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ ".
قال العراقي رحمه الله : " اعتذرت أُمِّ هَانِئٍ لَمَّا خَطَبَهَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِكِبَرِ سِنِّهَا ، وَبِأَنَّهَا ذَاتُ عِيَالٍ، فَرَفَقَتْ بِالنَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي أَنْ لَا يَتَأَذَّى بِتَزَوُّجِ كَبِيرَةِ السِّنِّ ، وَلَا بِمُخَالَطَةِ عِيَالِهَا،.
وَلَوْ كَانَ غَيْرُهَا لَآثَرَ مَصْلَحَةَ نَفْسِهِ مُعْرِضًا عَنْ مَصْلَحَةِ الزَّوْجِ وَالْعِيَالِ ".
انتهى من "طرح التثريب" (7/ 15).
وأما مرة الجاهلية : فقال ابن سعد في "الطبقات" (8/ 120): أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: خَطَبَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى أَبِي طَالِبٍ ابْنَتَهُ أُمَّ هَانِئٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وَخَطَبَهَا هُبَيْرَةُ بْنُ أَبِي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
فتزوجها هبيرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عم زوجت هبيرة وتركتني؟) فقال: يا ابن أَخِي إِنَّا قَدْ صَاهَرْنَا إِلَيْهِمْ، وَالْكَرِيمُ يُكَافِئُ الْكَرِيمَ.
ثُمَّ أَسْلَمَتْ فَفَرَّقَ الإِسْلامُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ هُبَيْرَةَ، فَخَطَبَهَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى نَفْسِهَا فَقَالَتْ: وَاللَّهِ إِنْ كُنْتُ لأُحِبُّكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَكَيْفَ فِي الإِسْلامِ؟ وَلَكِنِّي امرأة مُصبية (أي: ذات صبية) وَأَكْرَهُ أَنْ يُؤْذُوكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الْمَطَايَا نِسَاءُ قُرَيْشٍ.
أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ).
وهكذا ذكره الحافظ في "الإصابة" (8/ 317) من طريق ابن الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس.
وهذا إسناد تالف ، هشام متروك ، قال أحمد بن حنبل: إنما كان صاحب سمر ونسب، ما ظننت أن أحدا يحدث عنه، وقال الدارقطني وغيره: متروك، وقال ابن عساكر: رافضي ليس بثقة.
"لسان الميزان" (6/ 196) وأبوه متهم بالكذب ، وخاصة فيما يرويه عن أبي صالح.
قال سفيان : قال لي الكلبي : كل ما حدثتك عن أبي صالح فهو كذب.
وقال أحمد بن زهير: قلت لأحمد بن حنبل: يحل النظر في تفسير الكلبى ؟ قال: لا.
وقال ابن حبان: مذهبه في الدين ، ووضوح الكذب فيه : أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق في وصفه.
يروى عن أبي صالح عن ابن عباس التفسير ، وأبو صالح لم ير ابن عباس ، ولا سمع الكلبي من أبي صالح إلا الحرف بعد الحرف ، لا يحل ذكره في الكتب، فكيف الاحتجاج به ؟ "ميزان الاعتدال" (3 /557-559).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | منع الابن لأبيه من نكاح بنت هو وصي عليها هل يعتبر عقوقا- سؤال وجواب | خفقان يصاحبه نغزات بالجهة اليمنى من الصدر فماذا تنصحوني أن أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية إخراج زكاة جمعية الموظفين وحكم نقل الزكاة
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة الخروج بشيء معطر
- سؤال وجواب | حكم سلوك طريق الواسطة للذهاب للحج
- سؤال وجواب | نمو الشعر تحت الجلد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس الشديدة في الصلاة؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق التخلص من الرهاب الاجتماعي والوسواس القهري بلا أدوية؟
- سؤال وجواب | بلغت من الكبر عتيا. وما تزال زوجتي تشك بي!
- سؤال وجواب | ما هي أقوى الفيتامينات على الإطلاق؟
- سؤال وجواب | أسباب خروج الدم مع البول لدى النساء وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من وساس الحلف والنذر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ينال معلّم اللغة العربية في المدرسة فضلَ نشر العلم؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس يدور في نفسي، هل هو من صريح الإيمان؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا