سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث لا أصل له في أن المجنون لا يصاب بالزكام .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن استمرار الحمل مع وجود كيس على المبيض؟
- سؤال وجواب | هل أجري عملية ثانية للبواسير لإزالة الرائحة الكريهة؟
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الإنجاب بعد حدوث الإجهاض
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند التغوط. فهل ما أشعر به هو البواسير؟
- سؤال وجواب | هل هذه الوصفة مفيدة في حالتي أم لا؟ وما هي أفضل مواعيدها؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الدوالي ووالدي يعاني من البواسير. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره الجانبية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | ظهر لدي ورم أو انتفاخ بعيد عن فتحة الشرج. ما هو وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإنفلونزا التي لم تستجب للعلاج، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | البواسير، أنواعها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاج في المخ ودوخة وصداع بسبب الحادث.
- سؤال وجواب | حبوب في فتحة الشرج مع نزول دم
- سؤال وجواب | هل فعلاً تشخيص حالتي هو الفصام؟
- سؤال وجواب | تسبب البواسير في النزيف الشديد من فتحة الشرج وعلاجها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الفرج وخروج سائل يشبه الرطوبة، فما سببه وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يوجد حديث لرسول الله معناه : لو كنت مجنونا لما أعطس ، ولا مسني الزكام مرتين في العام ؟.

الحمد لله.

يذكر بعض الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عجباً لقريش تتهمني بالجنون وأنا أزكم في الشهر مرتين!.

وبعضهم يذكره بلفظ : كيف أجنّ وأن أزكم في العام مرتين ؟!.

وهذا الكلام لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وركاكة لفظه ومعناه تنادي عليه بالفساد والبطلان.

قال ابن القيم رحمه الله : " والأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ومجازفات باردة تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ".

انتهى من"المنار المنيف" (ص 50).

ثم ذكر جملة من الأمور الكلية التي يعرف بها كون الحديث موضوعا ، ومنها : " ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها بحيث يمجها السمع ويدفعها الطبع ويسمج معناها للفطن ".

"المنار المنيف" (ص 99) وإنما يعرف عقل العاقل برزانته ، وجودة رأيه ، وصحة تفكيره وسداد قوله ، ويعرف المجنون بخلطه ووسوسته وسوء رأيه وانحراف تفكيره ، ولا علاقة للجنون بالعطس والزكام.

وإنما يعرف النبي بآياته التي بعث بها ، وبالنظر في نفس رسالته ، وعظمتها ، وما فيها من البرهان الباهر على صدقه على ربه ، وشخصه وخلقه وما هو عليه ، كما فعل هرقل.

وبقياس رسالته برسالة الأنبياء من قبله ، حتى يعلم العاقل الخبير : أن الجميع قد خرج من مشكاة واحدة ، كما فعل النجاشي.

وكيف يبرهن أعقل الناس على سلامة عقله بإصابته بالزكام ، ويترك ذكر الدلائل البينة والحجج القاطعة التي تدل على أنه أعقل الناس قاطبة ؟ قال القاضي عياض رحمه الله: وَأَمَّا وُفُورُ عَقْلِهِ- صلى الله عليه وسلم- وَذَكَاءُ لُبِّهِ وَقُوَّةُ حَوَاسِّهِ وَفَصَاحَةُ لِسَانِهِ وَاعْتِدَالُ حَرَكَاتِهِ وَحُسْنُ شَمَائِلِهِ: فَلَا مِرْيَةَ أنَّهُ كَانَ أَعْقَلَ النَّاسِ وَأَذْكَاهُمْ، وَمَنْ تَأَمَّلَ تَدْبِيرَهُ أَمْرَ بَوَاطِنِ الْخَلْقِ وَظَوَاهِرِهِمْ ، وَسِيَاسَةَ العامة والخاصة ، مع عجيب شَمَائِلِهِ ، وَبَدِيعِ سِيَرِهِ ، فَضْلًا عَمَّا أَفَاضَهُ مِنَ الْعِلمِ ، وَقَرَّرَهُ مِنَ الشَّرْعِ ، دُونَ تعلمٍ سَبَقَ ، وَلَا مُمَارَسَةٍ تَقَدَّمَتْ ، وَلَا مُطَالَعَةٍ لِلْكُتُبِ مِنْهُ: لَمْ يَمْتَرِ فِي رُجْحَانِ عَقْلِهِ ، وَثُقُوبِ فَهْمِهِ ، لِأَوَّلِ بَدِيهَةٍ، وَهَذَا مِمَّا لَا يُحْتَاجُ إِلَى تَقْرِيرِهِ ؛ لِتَحَقُّقِهِ.

وَقَدْ قَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ: قَرَأْتُ فِي أَحَدٍ وَسَبْعِينَ كِتَابًا ، فَوَجَدْتُ فِي جَمِيعِهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْجَحُ النَّاسِ عَقْلًا ، وأَفْضَلُهُمْ رَأْيًا ".

انتهى من"الشفا بتعريف حقوق المصطفى" (1/ 66).

وروى ابن إسحاق في "السيرة" (ص150) ، ومن طريقه البيهقي في "دلائل النبوة" (2/ 200) عَنِ ابْنِ عباس : " أن الْوَلِيدَ بْنَ الْمُغِيرَةِ اجْتَمَعَ وَنَفَرٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، وَكَانَ ذَا سِنٍّ فِيهِمْ، وَقَدْ حَضَرَ الْمَوَاسِمَ، فَقَالَ : إِنَّ وُفُودَ الْعَرَبِ سَتَقْدَمُ عَلَيْكُمْ فِيهِ ، وَقَدْ سَمِعُوا بِأَمْرِ صَاحِبِكُمْ هَذَا، فَأَجْمِعُوا فِيهِ رَأْيًا وَاحِدًا، وَلَا تَخْتَلِفُوا فَيُكَذِّبُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، وَيَرُدُّ قَوْلَ بَعْضِكُمْ بَعْضًا.

فَقَالُوا: فَأَنْتَ يَا أَبَا عَبْدِ شَمْسٍ، فَقُلْ، وَأَقِمْ لَنَا رَأْيًا نَقُومُ بِهِ.

فَقَالَ: بَلْ أَنْتُمْ فَقُولُوا أَسْمَعْ.

فَقَالُوا: نَقُولُ كَاهِنٌ.

فَقَالَ: مَا هُوَ بِكَاهِنٍ، لَقَدْ رَأَيْتُ الْكُهَّانَ ، فَمَا هُوَ بِزَمْزَمَةِ الْكُهَّانِ.

فَقَالُوا نَقُولُ: مَجْنُونٌ.

فَقَالَ: مَا هُوَ بِمَجْنُونٍ وَلَقَدْ رَأَيْنَا الْجُنُونَ وَعَرَفْنَاهُ، فَمَا هُوَ بِخَنْقِهِ وَلَا تَخَالُجِهِ وَلَا وَسْوَسَتِه.

قَالُوا: فَنَقُولُ شَاعِرٌ.

قَالَ مَا هُوَ بِشَاعِرٍ قَدْ عَرَفْنَا الشِّعْرَ: بِرَجَزِهِ، وَهَزَجِهِ، وَقَرِيضِهِ، وَمَقْبُوضِهِ، وَمَبْسُوطِهِ فَمَا هُوَ بِالشِّعْرِ.

قَالُوا: فَنَقُولُ سَاحِرٌ، قَالَ: فَمَا هُوَ بِسَاحِرٍ: قَدْ رَأَيْنَا السُّحَارَ وَسِحْرَهُمْ، فَمَا هُوَ بِنَفْثِهِ وَلَا عُقَدِهِ.

".

والله تعالى أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي الخوف والتوتر عند قراءة القرآن،.
- سؤال وجواب | ما سبب عودة أعراض البواسير بعد إجراء العملية؟
- سؤال وجواب | ألاحظ أحيانًا نزول قطرات من الدم بعد التبرز وحكة. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | عايرت قريبتي بعد معايرتها لي، وأنا الآن نادمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القرض بفائدة محرم بالكتاب والسنة والإجماع
- سؤال وجواب | التجمع الدموي عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | والدتي مريضة زهايمر وتصرخ من الحمام.
- سؤال وجواب | أعاني من بواسير خارجية وأرجو أن تفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك خفيف وحبتين في الشرج، هل يعني ذلك بوادر للبواسير؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من مؤمن ولا مؤمنة يقرأ آية الكرسي.)
- سؤال وجواب | أسباب البواسير وأنواعها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أشعر بأني ظلمت ىإخوتي، فكيف السبيل للتكفير عن ذنبي؟
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند قضاء الحاجة مصحوبا بالدم
- سؤال وجواب | كيف أتفادى عملية الناسور بعدما عملت عملية الخراج الشرجي؟
- سؤال وجواب | كتب في معرفة الأولويات عند تعارض المصالح والمفاسد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل