سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم تكرار التأمين ثلاثا بعد قراءة الفاتحة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخي يعاني من خفقان قلب وحرارة وآلام في الصدر، كيف نعالجه؟- سؤال وجواب | عائلتنا تكثر فيها المشاكل والعراك، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | شعور الاكتئاب جعل حياتي سوداوية وأفكر بالانتحار!
- سؤال وجواب | هل لجرثومة المعدة علاقة بالنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | أقمت علاقة عبر الهاتف مع شابين ثم تركتهما فهل في ذلك ظلم لهما؟
- سؤال وجواب | المحكمة الشرعية هي التي تحكم في أمانة امتنع أصحابها من أخذها
- سؤال وجواب | لدي اختلال في ضربات القلب وأتناول سيلوكينزوك، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم امتلاك أرض ليس لها مالك
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وجرى بيننا أشياء وتبادل صور وفضح أهلنا أمرنا.
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وألم في القلب. هل المشكلة في القلب أم في الصدر؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين البواسير والشرخ الشرجي؟
- سؤال وجواب | كيف تفعل من تأتيها الوساوس بوجود غائط في المخرج
- سؤال وجواب | زواجي قريب ولا أعرف كيف أتعامل مع الوضع الجديد؟
- سؤال وجواب | قلت في نفسي أنا أكفر بوجود الله ، فهل كفرت حقيقة، أم أنه حديث نفس؟
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟
أقول " آمين " بصوت عال مرة واحدة في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ولكن – في مكان ما – يقولون : " آمين " بصوت عال ثلاث مرات في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ما هو الدليل من السنة النبوية لقولهم ثلاث مرات " آمين " ؟.
الحمد لله.
لم نجد في الأدلة الشرعية الصحيحة ما يدل على مشروعية التأمين ثلاث مرات في صلاة الجماعة ، وإنما ورد في ذلك حديث ضعيف لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : ( رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ : آمِينَ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ) رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (22/22) قال : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثني أبي ، ثنا سعد بن الصلت ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الجبار بن وائل ، عن أبيه ، به.
والصواب أنه لا يصح الاستدلال بهذا الحديث على استحباب تثليث التأمين ، وذلك من أوجه عدة : أولا : أن الحديث لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه ، فيه علل عدة : 1- عبد الجبار بن وائل لم يسمع من أبيه وائل بن حجر ، كذا قال البخاري ويحيى بن معين وابن حبان والدارقطني وعامة النقاد.
انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (6/105) 2- تفرد الأعمش برواية هذا اللفظ عن أبي إسحاق السبيعي ، في حين أن كلا من زهير وأبي الأحوص وغيرهما قد رووا هذا الحديث عن أبي إسحاق ، وليس فيه اللفظ محل الإشكال : ( ثلاث مرات )، ينظر " المسند الجامع " (15/681) بشار عواد وآخرون.
3- ثم إن سعد بن الصلت لم نجد له توثيقا ولا تجريحا سوى ما قاله الإمام الذهبي رحمه الله : " هو صالح الحديث ، وما علمت لأحد فيه جرحا " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (9/318)، غير أن هذه الكلمة غير كافية في التوثيق ؛ لأنها عارية عن ذكر دليل التوثيق ، هل هو كلام النقاد الذين عاصروه واختبروه ، أم هو استقراء أحاديثه ، وإن كان الثاني فماذا يصنع بالحديث الذي بين يدينا في هذه المسألة ، أليس فيها تفرد بحكم لم يرد مثله في السنة الصحيحة ! 4- هذا فضلا عن أن حديث التأمين عن وائل بن حجر رضي الله عنه رواه عدة من تلاميذه ، من أشهرهم حجر بن عنبس في " مسند أحمد "، وسنن أبي داود (932)، وسنن الترمذي (248)، ولم يذكر أحد منهم هذا اللفظ محل الإشكال.
ثانيا : ثم على فرض صحة الإسناد فإن معناه محتمل ، فقد قال الحافظ رحمه الله : " الظاهر أن قوله : ( ثلاث مرات ) يعني أنه رآه في ثلاث مرات ، في ثلاث صلوات ، لا أنه ثلّث التأمين " انتهى نقلا من " سبل الهدى والرشاد " للصالحي (8/120)، ولم أقف على هذا التوجيه من كلام ابن حجر في كتبه.
ثالثا : لم يقل أحد من فقهاء المذاهب الأربعة باستحباب تثليث التأمين ، ولم نجد من ينص على استحبابه سوى ابن حجر الهيتمي في كتابه " الإيعاب " حيث يقول رحمه الله – معلقا على حديث وائل بن حجر السابق - : " يؤخذ منه أنه يندب تكرير آمين ثلاثا حتى في الصلاة , ولم أر أحدا صرح بذلك " انتهى نقلا من " حاشية نهاية المحتاج " (1/489) ولم يوافقه على ذلك محققو فقهاء الشافعية ، ولم يذكره غيره من المتقدمين والمتأخرين ، فيما وقفنا عليه ، بل خالفوه ونصوا على أن المعتمد إفراد التأمين ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اكتشفت أنه متزوج ولم أستطع تركه، فماذا أعمل؟- سؤال وجواب | كحة مستمرة بسبب استنشاق الأسمنت
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب المطعم جزءا من البقشيش الذي يُدفع للعامل
- سؤال وجواب | ما حكم التحول من ذكر لأنثى؟ وكيف أتخلص من أفكاري الهدامة؟
- سؤال وجواب | هل تزول مشكلة المسام الواسعة والدهون مع تقدم السن، أم أنها مشكلة مزمنة؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في الكلام في الدراسة بخلاف الوضع الطبيعي مع الأهل والأصدقاء
- سؤال وجواب | الاتصالات الهاتفية بين الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | بيع الذهب أو الغاز والنفط بالنقود، وكيفية القبض الحكميّ
- سؤال وجواب | مشاهدة البرامج المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | ما الحلول الشرعية العملية للتعامل مع أختي العنيدة وغير الخلوقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في المعدة وإمساك مزمن
- سؤال وجواب | عالجت الناسور العصعصي ولكنني ما زلت أعاني من آلام. فهل أحتاج إلى جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم ترك العملات الرقمية لدى الشركة بفترة الحضانة للحصول على مكافئة!
- سؤال وجواب | تركت الوظيفة والدراسة والاجتماع بالناس بسبب الرهاب. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم اللعب مع شباب لا يسترون أفخاذهم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا