سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حديث اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك مكذوب لا أصل له
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يحرم ذهاب المرأة إلى كوافير حريمي (رجل)- سؤال وجواب | يلازمني قلق وخوف وتفكير منذ 3 سنوات. أريد الاطمنئان
- سؤال وجواب | هل يجوز إهداء المريض غير المسلم من ماء زمزم ؟
- سؤال وجواب | متى يباح أكل الميتة للمضطر؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج عدوانية الطفل المصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | المقصود بالجمال في حديث: إن الله جميل يحب الجمال
- سؤال وجواب | عاد مرض الفصام بعد أن شفيت منه وتوقفت عن العلاج
- سؤال وجواب | أعاني من غصة في حلقي وألم في المعدة وتجشؤ، هل هو ارتجاع؟
- سؤال وجواب | انتقادات أهل السنَّة على " تفسير الكشاف " للزمخشري
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الفيونكة على الشعر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى السريعة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
قرأت أن عليا رضي الله عنه دعا بهذا الدعاء : " اللهم أغننا عن خلقك " فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تقل هكذا ، فإن الخلق يحتاج بعضهم إلى بعض ، ولكن قل : اللهم أغننا عن شرار خلقك ) ، فهل هذه المعلومة صحيحة.
وأنا أدعو : " اللهم أغنني بفضلك عن من سواك " ، فهل صحيح هذا الدعاء ؟.
الحمد لله.
أولا : ورد عن علي رضي الله عنه أنه قال : اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك.
قال : فسمعني النبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا تقل هكذا ، بل قل : اللهم لا تحوجني إلى شرار خلقك ، الذين إذا أعطوا مَنُّوا ، وإذا منعوا عابوا.
وقد جاء هذا الحديث من طريق أسد بن موسى ، ثنا خالد بن عبد الله القسري ، ثنا جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فذكر الحديث.
وخالد بن عبد الله القسري لم يوثقه أحد في الرواية ، بل قال العقيلي رحمه الله : " لا يتابع على حديثه ، وله أخبار شهيرة ، وأقوال فظيعة ، ذكرها ابن جرير ، وأبو الفرج الأصبهانى ، والمبرد ، وغيرهم " انتهى.
" تهذيب التهذيب " (3/102) وهذا كاف في إسقاط الحديث ورده ، فكيف إذا اجتمع إلى ذلك ضعف الأسانيد التي روي بها عن أسد بن موسى ، وقد روي عن أسد بن موسى من طريقين : الطريق الأول : يرويه أحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي المصري الكذاب في كتابه : " الاحتراف " – كما في " لسان الميزان " للحافظ ابن حجر (1/178) - قال ابن فرضخ : حدثنا يوسف بن زيد هو القراطيسي ، ثنا أسد بن موسى ، فذكره.
وأحمد بن سعيد بن فرضخ هذا قال فيه الدارقطني رحمه الله : روى .
أحاديث في ثواب المجاهدين والمرابطين والشهداء موضوعة كلها وكذب ، لا تحل روايتها ، والحمل فيها على ابن فرضخ ، فهو المتهم بها ، فإنه كان يركب الأسانيد ، ويضع عليها أحاديث.
انظر: " لسان الميزان " (1/178) الطريق الثاني : يرويه أبو محمد ابن حيان في " طبقات المحدثين بأصبهان " (3/512)، وعنه أبو نعيم الأصبهاني في " أخبار أصبهان " (1/219) ـ ترقيم الشاملة ـ قال ابن حيان : حدثنا عبد الله بن عبد السلام بن بندار ، قال ثنا بحر بن نصر ، قال ثنا أسد بن موسى .
فذكره.
وعبد الله بن عبد السلام بن بندار : لم نقف على جرح ولا تعديل فيه ، فلا تقبل منه روايته.
والحاصل : أن هذا الحديث كذب لا أصل له ، لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل يجب التحذير منه ، وبيان كذبه.
ولذلك قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وهو حديث لا أصل له " انتهى.
" لسان الميزان " (1/178) ومثله حكم عليه الفتني في " تذكرة الموضوعات " (ص/58) وقال ابن عراق رحمه الله : " قال السيوطي : لكن هذا الحديث أخرجه الديلمي من طريق أبي نعيم بسند ليس فيه ابن فرضخ.
قلت – أي ابن عراق - : المتابع لابن فرضخ عبد الله بن عبد السلام بن بندار : لم أقف له على ترجمة " انتهى.
" تنزيه الشريعة " (1/414) وقال العجلوني رحمه الله : " قال ابن حجر المكي – نقلا عن الحافظ السيوطي - : إنه موضوع " انتهى باختصار.
" كشف الخفاء " (1/188) ثانيا : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن حديث عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أيضا ، أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي.
قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟ قَالَ : قُلْ : اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ ، وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.
رواه الترمذي (رقم/3563) وقال : حسن غريب.
وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/266).
وهذا يدل على جواز الدعاء باللفظ الوارد في السؤال : ( وأغنني بفضلك عمن سواك ) والذي أنكرته هذه القصة المكذوبة ، وهو مما يؤكد بطلانها.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من غصة في حلقي وألم في المعدة وتجشؤ، هل هو ارتجاع؟- سؤال وجواب | انتقادات أهل السنَّة على " تفسير الكشاف " للزمخشري
- سؤال وجواب | هل يعالج السوليان الهلع؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الفيونكة على الشعر
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى السريعة لإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس متكئاً على ألية يده اليسرى خلف ظهره
- سؤال وجواب | شعوري بالدوخة والدوار. هل له علاقة بمرض خبيث؟
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
- سؤال وجواب | أصبت برهاب حاد ومخاوف عامة، ما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | حديث حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها ما أدت حقه
- سؤال وجواب | حديث ضعيف فيه دعاءٌ يُقبِلُ بالدنيا على العبد
- سؤال وجواب | ما لا يكون باقياً لا يعتبر من تغيير خلق الله .
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لو أراد الله أن لا يُعصى، ما خلق إبليس"
- سؤال وجواب | هل أقاطع خالاتي اللاتي يقمن بعمل السحر لي ولزوجتي؟
- سؤال وجواب | لبس العدسات اللاصقة لا أثر له في صحة العبادات أو فسادها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا