سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث : من ترك الصلاة متعمدا ، فقد خرج من الملة !

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة على سجادة تحتها ثوب نجس
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن لزيادة المال
- سؤال وجواب | هل بإمكان الشخص أن يدرب ذهنه عقليا؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على من صلى جنباً
- سؤال وجواب | نصائح غذائية للوقاية من أمراض الكلى والكبد
- سؤال وجواب | النسيان وعدم التركيز.هل سببه الفجوة في المخ؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من شد دائم في عصبة الرقبة. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | السفر للنزهة والعمرة بغير محرم
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من مرض جلدي لم يعرفه الأطباء، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من الودي
- سؤال وجواب | لا تجبر المرأة على الزواج من رجل لا ترغب فيه
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالفشل بسبب كثرة مخاوفي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ينزل هل اللولب بسبب الرياضة والأثقال؟
- سؤال وجواب | أول جمعة صليت في مسجده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم أخذ ملابس التبرج للمغسلة
آخر تحديث منذ 20 يوم
1 مشاهدة

أوردتم في الفتوى رقم : (5208) كلاماً للشيخ ابن عثيمين ذكر فيه الحديث التالي: أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تتركوا الصلاة عمدا فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج من الملة ".

في العادة تقومون بذكر المرجع للحديث بل وتذكرون اسم المحدث الذي صححه ، أما في هذا الحديث فلم أر شيئاً وهذا غريب ، فإذا كان الحديث صحيحاً فلا أظن أن هناك أي اختلاف حوله ، فمن هذا الذي سيجادل في حديث واضح كهذا.

فأتمنى ذكر مراجع هذا الحديث ، ومن من الأئمة صححه أو حسنه ، وفي أي كتاب وصفحة ..

الحمد لله.

أولا : من أمانة العلم ، والعدالة التي ينبغي أن تكون في الناقل : الحرص على نقل كلام العالم أو الشيخ كما ورد في كتابه أو على لسانه ، دون زيادة فيه أو نقصان منه ، إلا لحاجة من تلخيص ونحوه.

والحديث المشار إليه في السؤال : نقلناه عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، كما ذكره ، وعادتنا في التخريج : أن نذكر الحديث الذي نقلناه نحن ، ونبين مصدره ، ودرجته ، وأما حين ننقل كلاما لبعض أهل العلم : فإننا ننقله كما ذكره ، ولا نتعرض لتخريج الأحاديث والنصوص التي يستشهد بها العالم ، عادة.

ثانيا : هذا الحديث رواه الشاشي في "مسنده" (1309) ، وابن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (2/ 889) ، وابن عبد الحكم في "الفتوح" (ص300) ، والضياء في "المختارة" (351) عَنْ يَزِيدَ بْنِ قَوْذَرٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " أَوْصَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: (لَا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا وَإِنْ قُطِّعْتُمْ ، أَوْ حُرِّقْتُمْ ، أَوْ صُلِّبْتُمْ ، وَلَا تَتْرُكُوا الصَّلَاةَ مُتَعَمِّدِينَ ، فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا فَقَدْ خَرَجَ مِنَ الْمِلَّةِ ، وَلَا تَقْرَبُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا رَأْسُ الْخَطَايَا ).

وهذا إسناد ضعيف ، يزيد بن قوذر : مجهول الحال ، ذكره البخاري في "التاريخ" (8/353) ، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (9/ 284) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا.

وسلمة بن شريح قال الذهبي في "الميزان" (2/190) : " لا يعرف " ، وأقره الحافظ في "اللسان" (3/69).

والحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب والترهيب "(300).

وفي معناه أيضا : حديث أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ: " أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ: ( لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا، وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ ، وَلَا تَتْرُكْ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا ، فَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا ، فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَلَا تَشْرَبِ الْخَمْرَ ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ).

رواه ابن ماجة (4034) من طريق شهر بن حوشب قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وفي إسناده ضعف" انتهى من "تلخيص الحبير" (2/148) ، وحسنه الألباني في "صحيح ابن ماجة".

فمثل حديث عبادة ، أو حديث أبي الدرداء ، يذكره العلماء عادة ، في مثل هذه المقام ، لأن ضعفه يسير ، يحتمل أن ينجبر بغيره من الشواهد.

وينظر : "مختصرُ استدرَاك الحافِظ الذّهبي على مُستدرَك أبي عبد اللهِ الحَاكم"، لابن الملقن (5/2405-2409) ، حاشية المحقق ، حيث تتبع طرقه ، وصححه بها.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كان يأخذ أغراضاً من العمل فكيف يتصرف بعد التوبة ؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | أشتكي من قشور الرأس الدهنية ودهون الوجه، كيف يمكنني علاجها؟
- سؤال وجواب | أعيش وساوس صحة الأفكار والمعتقدات مما ضيع أولوياتي
- سؤال وجواب | دفع إيهام الاضطراب عن آيتين من كتاب الله
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | لا يصح قبض المحجور عليه لنفسه
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بأن يكون عرسي بسيطا وغير متكلف فيه؟
- سؤال وجواب | هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذونه
- سؤال وجواب | القصاص بين الحيوانات يوم القيامة قصاص مقابلة لا تكليف
- سؤال وجواب | قنوط فتاة كشف أمرها وسترها بعد توبتها
- سؤال وجواب | آلام الظهر وعلاقتها بزيادة الأملاح في الكلى
- سؤال وجواب | هل أدوية الرهاب تستخدم لفترة طويلة دون إدمان؟
- سؤال وجواب | هل سيتم الحمل بشكل طبيعي، وأنا أستخدم حبوب فوميستون fomeston؟
- سؤال وجواب | يجوز بناء سكن لفقير من الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل