سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما صحة الحديث الوارد في فضل زيارة قبر علي بن موسى الرضا رحمه الله ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لماذا يؤذن للجمعة أذانان؟- سؤال وجواب | ادعاء أن قيام الليل بسورة معينة يجاب به أمر معين لا بد له من دليل ولا مجال للاجتهاد فيه
- سؤال وجواب | رصد الجوائز لمستخدمي رسائل الموبايل
- سؤال وجواب | لا يستحب أن تؤخر العقيقة عن وقتها
- سؤال وجواب | من عطس وهو في غرفة أخرى فهل يشرع تشميته
- سؤال وجواب | محل استحباب تجديد الوضوء
- سؤال وجواب | المرجع في وجوب الدية من عدمها هو قرار الأطباء
- سؤال وجواب | بعد لقاح الكورونا أصابتني نوبة تسارع بالقلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبت بتساقط الشعر بعد أن كان شعري كثيفاً وطويلا!
- سؤال وجواب | سبيل التعافي من سهام العشق المسمومة
- سؤال وجواب | تعتريني ضيقة نفسية ووخز وآلام . أريد دواءً مفيدًا
- سؤال وجواب | وجوب حسن الظن وسلامة القلوب لذوي الأرحام
- سؤال وجواب | ما هو مرض نبي الله أيوب عليه السلام؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لتبلد المشاعر الشديد؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
ما صحة هذا الحديث : ( ستُدفن بضعة منِّي بأرض خراسان ، لا يزورها مؤمن إلاّ أوجب الله له الجنّة ، وحرّم جسده على النار ) ؟.
الحمد لله.
هذا الخبر المذكور خبر موضوع لا أصل له ، ولا يعرفه أهل السنة ، إنما يعرفه من يُعرف بالكذب على الله ورسوله ويتدين بذلك من الرافضة أهل الزيغ والضلالة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الرَّافِضَةَ أَكْذَبُ طَوَائِفِ الْأُمَّةِ عَلَى الْإِطْلَاقِ ، وَهُمْ أَعْظَمُ الطَّوَائِفِ الْمُدَّعِيَةِ لِلْإِسْلَامِ غُلُوًّا وَشِرْكًا " انتهى من "مجموع الفتاوى" (27/175).
وهذا الخبر أخرجه ابن بابويه القمي الرافضي في "الأمالي" (107) من طريق مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِىِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ : قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سَتُدْفَنُ بُضْعَةٌ مِنِّي بِأَرْضِ خُرَاسَانَ ، لا يَزُورُهَا مُؤْمِنٌ إِلا أَوْجَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ الْجَنَّةَ ، وَحَرَّمَ جَسَدَهُ عَلَى النَّارِ).
وهذا إسناد تالف : - محمد بن زكريا هو الغلابي ، وهو متهم.
قال الدارقطني: "يضع الحديث".
وقال ابن حبان : " في روايته عن المجاهيل بعض المناكير".
ينظر: "لسان الميزان" (5/ 168-169).
وقال الذهبي : "كذاب" ، كما في "ميزان الاعتدال" (3/166).
- وجعفر بن محمد شيخه لم نعرفه ، ولعله من المجهولين الذين كان يروي عنهم تلك المناكير التي أشار إليها ابن حبان.
- وأبوه لم نعرفه أيضا.
ورواه العاملي في "وسائل الشيعة" (14/557) من طريق أخرى بلفظ : ( ستدفن بضعة مني بأرض خراسان ، ما زارها مكروب إلا نفس الله كربته ، ولا مذنب إلا غفر الله ذنوبه ).
وفي إسناده جابر بن يزيد الجعفي وهو رافضي كذاب ، قال الإمام أبو حنيفة : " ما رأيت فيمن رأيت أفضل من عطاء ، ولا أكذب من جابر الجعفي ، ما أتيته بشيء إلا جاءني فيه بحديث ، وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث لم يظهرها ".
وكذبه أيضا : ابن معين ، والجوزجاني وغيرهما.
وقال ابن حبان: "كان سبئيا ، من أصحاب عبد الله بن سبأ، كان يقول: إن عليا يرجع إلى الدنيا".
ينظر : "ميزان الاعتدال" (1/380-383).
فهذا حديث باطل ، لا تجوز روايته إلا لبيان حاله.
بل إن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يصح في فضلها ، أو ترتيب أجر خاص عليها : حديث ، فكيف بقبور غيره من الناس.
ينظر : "مجموع الفتاوى" (24/ 356-357).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لتبلد المشاعر الشديد؟- سؤال وجواب | هل أخطأت لأني لم أرضَ بالوظيفة التي أتتني؟
- سؤال وجواب | التعزية بموت الفاسق والمبتدع. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الشك في عدد أشواط الطواف والجمع بين القولين
- سؤال وجواب | التشدد في أمور الطهارة لم تأت به الشريعة
- سؤال وجواب | حكم الستر على السارق
- سؤال وجواب | إكمال الدراسة تحقيقا لرغبة الأب أفضل
- سؤال وجواب | طفلتي بلغت الشهر الثامن ولم تسنن بعد، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية المستقبلية؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضعفت الرغبة الجنسية بعد استخدام علاج الصلع، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم عمل مسابقة لإنقاص الوزن بحيث يدفع كل من المتسابقين مبلغا
- سؤال وجواب | يجب على المرأة تفقد الطهر عند احتمال حصوله
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال عدم فهمي للمواد بسبب الدكتور الجامعي؟
- سؤال وجواب | ماهية العلقة المستخرجة من صدر النبي صلى الله عليه وسلم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا