سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ثبت الحديث الذي يُروى في فضل عسل بنها ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والجانبين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عايرت قريبتي بعد معايرتها لي، وأنا الآن نادمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصحني الطبيب بعدم الحمل لأن القلب ليس قويا كفاية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كثرة شرب الماء بعد الطعام وتأثيره على الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | آلام شديدة قبل الدورة، هل تسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | ما علاج الآثار والندوب التي تبقى بعد علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | عدم حدوث الحمل أول سنة من الزواج
- سؤال وجواب | معنى العمارة والجذب عند الصوفية
- سؤال وجواب | وخزات في الثديين وآلام في أسفل البطن. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع الزوجة المطلقة
- سؤال وجواب | لا أثق بنفسي كثيرا وأحب العيش في الماضي، فكيف أتغلب على ذلك؟
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تأتي شهراً ولا تأتي في الشهر الذي يليه
- سؤال وجواب | ما هو معالج الشعر الذي يعمل على فرد الشعر وتنعيمه؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن البويضة نزلت؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل هذا الكلام صحيح ؟ أم ضعيف أم غير صحيح : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جماعة من الملوك منهم هرقل ، فما أجابه أحد منهم ، وكتب إلى المقوقس صاحب مصر فأجابه عن كتابه جواباً جميلا ، وأهدى إليه ثياباً وكراعاً وجارتين من القبط مارية وأختها ، وأهدى إليه عسلا فقبل هديته ، وتسرى مارية ، فأولدها ابنه إبراهيم ، وأهدى أختها لحسان بن ثابت فأولدها عبد الرحمن بن حسان.

وسأل عليه الصلاة والسلام عن العسل الذي أهدى إليه ، فقال من أين هذا؟ فقيل له من قرية بمصر يقال لها بنها، فقال: (اللهم بارك في بنها وفي عسلها) فعسلها إلى يومنا هذا خير عسل مصر .
.

الحمد لله.

أولا : إرسال النبي صلى الله عليه وسلم كتبه ورسله إلى الملوك والأمراء والرؤساء يدعوهم إلى الإسلام ، ويأمرهم بالدخول فيه ونبذ ما هم عليه من الشرك ، متواتر لا شك فيه ، وهو من تمام دعوته التي أمره الله تعالى بها.

روى مسلم (1774) عَنْ أَنَسٍ : ( أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَتَبَ إِلَى كِسْرَى وَإِلَى قَيْصَرَ وَإِلَى النَّجَاشِيِّ وَإِلَى كُلِّ جَبَّارٍ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَلَيْسَ بِالنَّجَاشِيِّ الَّذِي صَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ).

أما قول القائل إنه لم يجبه منهم أحد إلا المقوقس ، فقول غير صحيح ، والذي يذكره أهل العلم في هذا الباب خلافه ، فإن منهم من صدق بخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعظم كتابه ، حتى لقد كاد أن يسلم ، غير أنه لم يفعل ، ومنهم من لم يستجب على الفور إلا أن الله أكرمه بعد ذلك فأسلم ، وينظر فصلا مهما في تفصيل ذلك للإمام ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (1/116- 120).

وقد بعث سليط بن عمرو إلى ثمامة بن أثال الحنفي ، فأسلم ثمامة بعد ذلك.

وبعث عمرو بن العاص إلى جيفر وعبد الله ابني الجلندي الأزديين بعمان فأسلما وصدقا.

وكان جيفر وأخوه ملكين على عمان بعد أبيهما الجلندي ، انظر الإصابة (1/542).

وبعث العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى ملك البحرين فأسلم وصدق ، كما أسلم معه أسد أباد.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " أسد أباد أحد ملوك البحرين ، ذكر البلاذري أنه أسلم مع المنذر بن ساوى ".

انتهى من "الإصابة" (1 /195).

وبعث جرير بن عبد الله البجلي إلى ذي الكلاع الحميري وذي عمرو يدعوهما إلى الإسلام فأسلما.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ذو عمرو الحميري كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ملكا ، وأرسل إليه النبي صلى الله عليه و سلم جرير بن عبد الله برجلين من أهل اليمن " انتهى من "الإصابة" (2 /427).

وبعث إلى فروة بن عمرو الجذامي ملك معان فأسلم.

قال ابن إسحاق : " وبعث فروة بن عمرو بن الناقدة البناني الجذامي إلى النبي صلى الله عليه وسلم رسولا بإسلامه وأهدى له بغلة بيضاء ، وكان فروة عاملا للروم على من يليهم من العرب وكان منزله معان وما حولها من أرض الشام ، فبلغ الروم إسلامه فطلبوه فحبسوه ثم قتلوه " انتهى من "الإصابة" (5 /386).

فهذا يدل على أن جماعة من هؤلاء الملوك الذين أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم إلى الإسلام قد أسلموا.

ثانيا : أمر مارية القبطية مع النبي صلى الله عليه وسلم أشهر من أن يذكر ، وقد أهداها المقوقس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كما ورد في السؤال ، غير أن الكلام المذكور هنا عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن العسل الذي أهدي إليه ، ودعاؤه للقرية المذكورة ؛ فهذا أمر لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم : رواه ابن معين في "تاريخه" (4/478) من طريق ليث عن ابن شهاب قال : ( بارك النبي صلى الله عليه و سلم في عسل بنها ).

وقد ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (1258) من هذا الطريق وقال : منكر.

وذكره الحافظ في "الإصابة" (6/376) من طريق هانئ بن المتوكل حدثنا ابن لهيعة حدثني يزيد بن أبي حبيب ، فذكره في قصة ، ولفظه ( وأعجبه العسل فدعا في عسل بنها بالبركة ).

وهذا إسناد مرسل ضعيف ، ابن لهيعة كان قد احترقت كتبه واختلط ، انظر "تهذيب التهذيب" (5 /329).

وهانئ بن المتوكل قال ابن حبان : كان تدخل عليه المناكير ، وكثرت ، فلا يجوز الاحتجاج به بحال " "ميزان الاعتدال" (4 /291) ويزيد بن أبي حبيب من صغار التابعين.

فالحديث في الدعاء لبنها ، أو فضل عسلها : لا يصح.

والله تعالى أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة شرب الماء بعد الطعام وتأثيره على الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | آلام شديدة قبل الدورة، هل تسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة
- سؤال وجواب | ما علاج الآثار والندوب التي تبقى بعد علاج حب الشباب؟
- سؤال وجواب | عدم حدوث الحمل أول سنة من الزواج
- سؤال وجواب | معنى العمارة والجذب عند الصوفية
- سؤال وجواب | وخزات في الثديين وآلام في أسفل البطن. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع الزوجة المطلقة
- سؤال وجواب | لا أثق بنفسي كثيرا وأحب العيش في الماضي، فكيف أتغلب على ذلك؟
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تأتي شهراً ولا تأتي في الشهر الذي يليه
- سؤال وجواب | ما هو معالج الشعر الذي يعمل على فرد الشعر وتنعيمه؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن البويضة نزلت؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في البول والمهبل
- سؤال وجواب | عوامل تقصف الشعر وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مدى وجود أضرار من تناول دواء cyclo-progynova لعلاج تأخر الدورة الشهرية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل