سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحاديث مكذوبة وضعيفة في فضل بر الوالدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لإرضاع الطفل؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن وساوس الطلاق خير علاج لها
- سؤال وجواب | كيف أتغير وأنظم وقتي وأذوق طعم الإيمان؟
- سؤال وجواب | نصحني البعض باستخدام (الكيراتين) للشعر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضمور في النسيج الدهني تحت الجلد بسبب أخذ إبر الأنسولين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب في الجسد وعلاجها
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة وتختلف كمية الدم كل يوم مع ألم في البطن وغثيان
- سؤال وجواب | علاج الشك والوساوس في الصلاة
- سؤال وجواب | امض في صلاتك ولا تعر الوساوس اهتماما
- سؤال وجواب | التفتيش عن النجاسة قبل كل صلاة
- سؤال وجواب | علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها ومدافعتها
- سؤال وجواب | ألم في الرقبة وضعف في الشهية والجسم
- سؤال وجواب | العلاج الأمثل لوساوس الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والجانبين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عايرت قريبتي بعد معايرتها لي، وأنا الآن نادمة، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 29 دقيقة
3 مشاهدة

هل هذه الأحاديث صحيحة ؟ 1- (ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة.

قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال : نعم ، الله أكبر وأطيب).

2- قال صلى الله عليه وسلم : (ما بر أباه مَن حَدَّ إليه الطرف بالغضب).

3- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من أصبح مطيعا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحد ، ومن أمسى عاصيا لله تعالى في والديه أمسى له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا فواحد ، قال رجل : وإن ظلماه ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن ظلماه ، وإن ظلماه ، وإن ظلماه).

4- عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (يقال للعاق : اعمل ما شئت من الطاعة ، فإني لا أغفر لك ، ويقال للبار : اعمل ما شئت فإني أغفر لك) .
.

الحمد لله.

هذه الأحاديث الأربعة كلها ضعيفة ، بل بعضها موضوع.

الحديث الأول : عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما من رجل بار ينظر إلى والديه أو والدته نظرة رحمة ، إلا كتب الله عز وجل تلك النظرة حجة متقبلة مبرورة ، قالوا : يا رسول الله ، وإن نظر في اليوم مائة مرة ؟ قال : الله أكبر من ذلك).

رواه أبو بكر الإسماعيلي في "معجم أسامي الشيوخ" (8) – ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (10/265).

قال الشيخ الألباني رحمه الله : "لا يصح ؛ لأن فيه بعض الضعفاء" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (2716).

ورواه البيهقي في "شعب الإيمان" (10/266).

قال الشيخ الألباني رحمه الله : "موضوع.

نهشل بن سعيد كذاب معروف" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (6273).

الحديث الثاني : عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب).

رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (9/149) وسنده ضعيف جداً ، فيه : صالح بن موسى متروك الحديث باتفاق المحدثين.

انظر : "تهذيب التهذيب" (4/405).

قال الهيثمي رحمه الله : "فيه صالح بن موسى وهو متروك" انتهى من "مجمع الزوائد" (8/147).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "ضعيف جدا" انتهى من "ضعيف الجامع" (

11820)

.

الحديث الثالث : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أصبح مطيعا في والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة ، وإن كان واحدا فواحدا ، ومن أمسى عاصيا لله في والديه أصبح له بابان مفتوحان من النار ، وإن كان واحدا فواحدا ، قال الرجل : وإن ظلماه ؟ قال : وإن ظلماه ، وإن ظلماه ، وإن ظلماه).

جاء هذا الحديث من عدة طرق عن ابن عباس : كلها ضعيفة.

فمنها : ما رواه البيهقي في "شعب الإيمان" (10/306).

قال العراقي رحمه الله : "لا يصح" انتهى من "تخريج الإحياء" (2/216).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "هذا إسناد واهٍ ، رجاله ثقات ؛ غير السرخسي هذا ، وهو من شيوخ ابن عدي وقال في ترجمته (4/268) : حدث بأحاديث لم يتابعوه عليها ، وكان متهماً في روايته عن قوم لم يلحقهم مثل علي بن حُجر وغيره" انتهى من "السلسلة الضعيفة" (6271).

ورواه البخاري في "الأدب المفرد" (16) وفي سنده : سعيد القيسي ، لم يذكره أحد بجرح ولا تعديل.

ولذلك ضعف الحديث الشيخ الألباني في "ضعيف الأدب المفرد".

الحديث الرابع : عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يقال للعاق : اعمل ما شئت من الطاعة فإني لا أغفر لك ، ويقال للبار : اعمل ما شئت فإني أغفر لك).

رواه الديلمي في "مسند الفردوس" (8739) ، ورواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (10/215) وسنده ضعيف.

فيه عائذ بن نسير ضعفه ابن معين كما في "ميزان الاعتدال" (4/23).

والحاصل : أن الأحاديث الأربعة المذكورة كلها ضعيفة ، لا يجوز الاستشهاد بشيء منها.

وبر الوالدين من الواجبات الشرعية ، وعقوقهما من المحرمات القطعية ، وقد ثبت ذلك في الكتاب والسنَّة الصحيحة بما يغني عن تلك الأحاديث الضعيفة والموضوعة.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب في الأنف والجبهة. بماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لعلاج الندب والحفر التالية لحب الشباب دون آثار جانبية
- سؤال وجواب | حكم حكاية الطلاق من غير قصد إنشائه
- سؤال وجواب | التحليل المنوي عندي ضعيف وأعاني من ارتفاع هرمون الـ (fsh)
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة لإرضاع الطفل؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن وساوس الطلاق خير علاج لها
- سؤال وجواب | كيف أتغير وأنظم وقتي وأذوق طعم الإيمان؟
- سؤال وجواب | نصحني البعض باستخدام (الكيراتين) للشعر، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضمور في النسيج الدهني تحت الجلد بسبب أخذ إبر الأنسولين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب في الجسد وعلاجها
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة وتختلف كمية الدم كل يوم مع ألم في البطن وغثيان
- سؤال وجواب | علاج الشك والوساوس في الصلاة
- سؤال وجواب | امض في صلاتك ولا تعر الوساوس اهتماما
- سؤال وجواب | التفتيش عن النجاسة قبل كل صلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل