سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل زوجة أبي بكر الصديق وابنته أسماء من المبشرين بالجنة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من حلف ألا يأكل من الكعك وألا يكفّر عن يمينه ثم أكل- سؤال وجواب | أفقد السيطرة على نفسي بسبب التخيلات هروبًا من الواقع
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة ولا أعرف لها وقتا ولا عددا، فماذا أفعل مع صلاتي؟
- سؤال وجواب | هل توجد أدوية نفسية ليس لها آثار جانبية مزعجة؟
- سؤال وجواب | حكم شك الموسوس في الصلاة
- سؤال وجواب | مظان وجود الأحاديث القدسية
- سؤال وجواب | ما سبب ارتعاشي عند صلاتي وقراءتي للقرآن؟
- سؤال وجواب | مطالبة الزوج زوجته بعد وفاة أمّه بالعقد الذي أهدته لها
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بالجزء المدفوع من الثمن بعد إسقاطه وبعد الإقالة
- سؤال وجواب | استحباب الدعاء بالهداية، وأحكام الدعاء على الظالم
- سؤال وجواب | أثر الدعاء في زيادة الإيمان
- سؤال وجواب | تحديد جنس الجنين وسلامة المولود
- سؤال وجواب | هل ارتداء الحجاب شرط لقراءة القرآن
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج وأعاني من ضعف جنسي وآلام في الخصية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | كراهة اتخاذ السجاد المزخرف في المساجد
أدرك أن أبا بكر وابنته عائشة رضي الله عنهم قد بشرا بالجنة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، أردت أن أعرف ما إذا كانت ابنته أسماء وأم عائشة بشرتا بالجنة أيضا ؟.
الحمد لله.
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله ! مَن مِن أزواجك في الجنة ؟ قال : أما إنك منهن.
رواه الحاكم في " المستدرك " (4/14) وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
وصححه الذهبي في " التلخيص ".
وقال الشيخ الألباني رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " (رقم/1142): " هو على شرط مسلم " انتهى.
وقد قال عمار بن ياسر رضي الله عنه : (إِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّهَا زَوْجَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) رواه البخاري (3772) ثالثا : وأما أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها ففضائلها كثيرة ، ومناقبها عظيمة ، ويكفيها أنها صاحبة اللقب الشريف : " ذات النطاقين "، حيث شقت نطاقها في قصة الهجرة خدمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق ، وهي من السابقين إلى الإسلام ، والله عز وجل يقول : ( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ) الواقعة/10-11، ويقول سبحانه : (لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنْ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ) الحديد/10.
ولم نقف على حديث خاص في بشارتها رضي الله عنها بالجنة ، إلا ما ورد عن الزبير بن بكار أنه قال : ( وإنما سميت ذات النطاقين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تجهَّز مهاجرا ومعه أبو بكر الصديق ، أتاهما عبد الله بن أبي بكر في الغار ليلا بسفرتهما ، ولم يكن لها شناق ، فشقت لها أسماء نطاقها فشنقتها به ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد أبدلك الله بنطاقك هذا في نطاقين في الجنة.
فقيل لها ذات النطاقين ) رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (69/6)، ونقله ابن عبد البر في " الاستيعاب " (4/1782)، وابن حجر في " الإصابة " (7/487) وهذا كما ترى مرسل غير مسند ، فالزبير بن بكار توفي سنة (256هـ)، ولم يذكر عمن سمع هذا الحديث.
رابعا : وأما والدة عائشة رضي الله عنها ، فكنيتها التي اشتهرت بها أم رومان ، واختلف في اسمها ، فقيل : زينب ، وقيل : دعد ، وهي بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس ، كانت من السابقين الأولين إلى الإسلام.
قالت عائشة رضي الله عنها : ( لَمْ أَعْقِلْ أَبَوَيَّ قَطُّ إِلَّا وَهُمَا يَدِينَانِ الدِّينَ ) رواه البخاري (رقم/3905) وأما الشهادة الخاصة لها بأنها من أهل الجنة فهذا ورد في حديث ضعيف مرسل : عن القاسم بن محمد قال : ( لما دُلِّيَت أمُّ رومان في قبرها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن سَرَّه أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان ) رواه ابن سعد في " الطبقات الكبرى " (8/277)، وأبو نعيم في " معرفة الصحابة " (6/3498) ، والسهمي في " تاريخ جرجان " (1/199) جميعهم : من طريق حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن القاسم بن محمد مرسلا.
وقد رواه بعض تلاميذ حماد بن سلمة مسندا من حديث عائشة ، غير أن العلماء حكموا بخطإ هذا الوجه ، وأن الصواب في الحديث هو الإرسال.
جاء في " العلل الواردة في الأحاديث النبوية " للدارقطني (13/360) : وسئل عن حديث القاسم ، عن عائشة ، لما دليت أم رومان في قبرها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إليها.
فقال : يرويه حماد بن سلمة ، واختلف عنه : فرواه سفيان بن وكيع ، عن ابن أبي عدي ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن القاسم ، عن عائشة.
وغيره يرويه ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن القاسم مرسلا ، وهو المحفوظ " انتهى.
والوجه المرفوع وجدته في جزء حديث أبي الفضل الزهري ، رقم : (239) وقد روي الحديث من وجه آخر أيضا : يقول أبو نعيم رحمه الله : " رواه ابن مهدي ، عن حماد ، عن علي بن زيد ، عن القاسم ، عن أم سلمة " انتهى.
" معرفة الصحابة " (6/3498) فجعله من مسند أم سلمة رضي الله عنها ، ولكن لم أقف على من خرج هذا الوجه ، ولا على تعليل أحد من العلماء له ، فالله أعلم بالصواب ، غير أن جزم الدارقطني في " العلل " بأن المحفوظ هو الإرسال ، يدل على عدم اعتبار الوجه المروي عن ابن مهدي ، وذلك أنه إن كان يعرفه فجزمه بأن المحفوظ هو الإرسال تخطئة له ، وإن كان لا يعرف الوجه المروي عن ابن مهدي فذلك دليل على غرابته إن لم نقل نكارته ، واحتمال الخطأ في مثله هو الغالب.
وعلى كل حال فالسند ضعيف أيضا بسبب علي بن زيد بن جدعان.
يقول الشيخ الألباني رحمه الله : " هذا إسناد ضعيف ؛ فإنه - مع إرساله - فيه ضعف علي بن زيد ؛ وهو ابن جدعان " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/4603) وقد أرسل هذا الحديث أيضا مصعب الزبيري – راوي السيرة المعروف – كما يروي الحاكم في " المستدرك " (3/538) يراجع ترجمتها في " الإصابة " للحافظ ابن حجر (8/206) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل طعنت قريش في نسب النبي صلى الله عليه وسلم؟- سؤال وجواب | المحاضرات في الأسواق والمجمعات التجارية. رؤية دعوية
- سؤال وجواب | نزول الدم والشعور بألم في المبيضين، هل هي أعراض إجهاض؟
- سؤال وجواب | القراءات القرآنية. تعريفها. أقسامها. وحكم كل قسم
- سؤال وجواب | ما هذه القطرات البنية والخضراء عند الضغط على الثدي؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | دوخة وزغللة في العين ورغبة كبيرة في النوم
- سؤال وجواب | موانع الحمل التي لا تسبب السمنة.السعرات الحرارية للمكونات الغذائية
- سؤال وجواب | لا حرج في عمل المرأة ولو لم تكن بحاجة للمال
- سؤال وجواب | تقوم بعض الشركات بسداد ثمن البضاعة عنه مقابل نسبة
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة في الجامعة البعيدة عن بيتي برا بوالدي؟
- سؤال وجواب | هل سيفيدني أن أقوم بتخطيط الدماغ لمراقبة نشاطه أثناء نومي؟
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | هل يعد الكافر محرما لأخته المسلمة في السفر
- سؤال وجواب | ارتكبت بعض الذنوب وأهملت واجباتي، فما توجيهكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا