سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الحديث المتواتر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بيان في شأن انتشار الأدعية المبتدعة- سؤال وجواب | أشعر أن عقلي يهرب مني، فهل ما أعاني منه هو انفصام في الشخصية؟
- سؤال وجواب | ابني أحياناً يلقي بأي شيء في يده فجأة
- سؤال وجواب | هل من الضروري عمل تحليل للسائل المنوي قبل الزفاف؟
- سؤال وجواب | دفع وساوس الكفر والإعراض عنها خير علاج لها
- سؤال وجواب | ما تأثير وجود كيس مائي في الكبد على الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | نحافة في الجسم بسبب فقدان الشهية صباحاً
- سؤال وجواب | لدي نوبات من الخوف الشديد لا أعلم سببها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | القلق جعلني أفسِّر كل شيء بأنه مرض يصيبني
- سؤال وجواب | هل لجرثومة المعدة علاقة بالنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | حكم تخدير الدواجن قبل ذبحها
- سؤال وجواب | الجمع بين اليقين بإجابة الدعاء والخوف من عدم الإجابة بسبب الذنوب والمعاصي
- سؤال وجواب | رحمي طفولي ولا تنزل دورتي إلا بالعلاج فهل يمكن أن أحمل؟
- سؤال وجواب | علاج النحافة المفرطة وخاصة في الوجه واليدين
- سؤال وجواب | هل أهجر أهلي لأنهم يرتكبون المعاصي؟
ما حكم الحديث المتواتر في الإسلام ؟.
.
الحمد لله.
تعريف الحديث المتواتر في اللغة : مشتق من التواتر ، بمعنى التتابع ، قال تعالى : ( ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تتْرَا ) المؤمنون / 44 واصطلاحا : ما رواه جمع لا يمكن تواطؤهم وتوافقهم على الكذب عن مثلهم ، ومستند خبرهم الحس.
وقد ذكر العلماء أربعة شروط للحديث المتواتر : 1 – أن يرويه عدد كثير.
2 – أن يكون عدد رواته بحيث تحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
3 – أن تكون كثرة الرواة في جميع طبقات السند ، فيرويه عدد كثير عن عدد كثير حتى ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
4 – أن يكون مستند خبرهم الحس ، فيقولوا سمعنا أو رأينا ، لأن ما لا يكون كذلك يحتمل أن يدخل فيه الغلط فلا يكون متواتراً وأما أقسامه فأربعة : 1 – التواتر اللفظي.
وهو ما تواتر لفظه ومعناه.
مثاله : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " رواه البخاري (107) ، ومسلم (3) ، وأبو داود (3651) ، والترمذي (2661) ، وابن ماجه (30 ، 37) ، وأحمد (2/159).
وهذا الحديث رواه أكثر من اثنين وسبعين صحابيا ، وعنهم جمع غفير لا يمكن حصرهم.
2 – التواتر المعنوي.
وهو ما تواتر معناه دون لفظه.
مثاله : أحاديث رفع اليدين عند الدعاء ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو مئة حديث ، كل منها فيه أنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه في الدعاء ، وقد جمعها السيوطي في جزء سماه : " فض الوعاء في أحاديث رفع اليدين في الدعاء ".
وأما حكمه : فالخبر المتواتر يجب تصديقه ضرورة ، لأنه مفيد للعلم القطعي الضروري ؛ وإن لم يدل عليه دليل آخر ، ولا حاجة إلى البحث عن أحوال رواته ، وهذا أمر لا يستريب فيه عاقل.
المراجع : - نزهة النظر للحافظ ابن حجر - الحديث المتواتر.
د/ خليل ملا خاطر - الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به ، للشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير.
- معجم مصطلحات الحديث ولطائف الأسانيد ، للدكتور محمد ضياء الرحمن الأعظمي .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التوقف عن إرضاع الطفل عند ظهور بوادر الحمل الجديد- سؤال وجواب | بيان في شأن انتشار الأدعية المبتدعة
- سؤال وجواب | أشعر أن عقلي يهرب مني، فهل ما أعاني منه هو انفصام في الشخصية؟
- سؤال وجواب | ابني أحياناً يلقي بأي شيء في يده فجأة
- سؤال وجواب | هل من الضروري عمل تحليل للسائل المنوي قبل الزفاف؟
- سؤال وجواب | دفع وساوس الكفر والإعراض عنها خير علاج لها
- سؤال وجواب | ما تأثير وجود كيس مائي في الكبد على الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | نحافة في الجسم بسبب فقدان الشهية صباحاً
- سؤال وجواب | لدي نوبات من الخوف الشديد لا أعلم سببها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | القلق جعلني أفسِّر كل شيء بأنه مرض يصيبني
- سؤال وجواب | هل لجرثومة المعدة علاقة بالنحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | حكم تخدير الدواجن قبل ذبحها
- سؤال وجواب | الجمع بين اليقين بإجابة الدعاء والخوف من عدم الإجابة بسبب الذنوب والمعاصي
- سؤال وجواب | رحمي طفولي ولا تنزل دورتي إلا بالعلاج فهل يمكن أن أحمل؟
- سؤال وجواب | علاج النحافة المفرطة وخاصة في الوجه واليدين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا