سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حديث ما من نبي بعثه الله إلا كان له من أمته حواريون محمول على الغالب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا علقه الزوج على عدم حضور زوجته فلم تأت لكونها لم تسمع ما قال
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والصرع، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | خجلي الزائد وقلة ثقتي بنفسي أثرت على دراستي.فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وليس وراثياً، ما مدى فائدة شامبو جانوزي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاهل انتقاد الناس ولا أتأثر به في حياتي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إن في الجنة سوقا. وبيان معناه
- سؤال وجواب | ما هي وسائل العلاج البديلة لليزر في حالة علاج جريبات الشعر؟
- سؤال وجواب | كنت نحيفة وزاد وزني لكن ظهرت خطوط حمراء على الأرداف
- سؤال وجواب | حكة وطبقة قشور بيضاء على المنطقة التناسلية. فما السبب؟
- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
- سؤال وجواب | استخدام المعاريض لتطييب خواطر الأولاد
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس قد يوقع المرء فيما هو أكبر منها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم تنزيل بعض التطبيقات المشتملة على صور
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ألم يرد في حديث صحيح في "صحيح مسلم" عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما بعث نبي إلا وله حواري يتبعونه.

) ولكن في ليلة الإسراء والمعراج رأى النبي صلى الله عليه وسلم أمما وأنبياء وأخبرنا أنه رأى بعض الأنبياء بلا متبعين لهم ولا مؤمنين بهم؟ فكيف ذلك؟.

الحمد لله.

روى مسلم (50) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا مِنْ نَبِىٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ فِى أُمَّةٍ قَبْلِى إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبَّةُ خَرْدَلٍ ).

وهذا الحديث يعارض بظاهره حديث ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ ، فَجَعَلَ النَّبِىُّ وَالنَّبِيَّانِ يَمُرُّونَ مَعَهُمُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ .
) رواه البخاري (5705) ومسلم (220).

وقد رواه الترمذي (2446) والنسائي في الكبرى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : ( لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَمُرُّ بِالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَمَعَهُمْ الْقَوْمُ وَالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَمَعَهُمْ الرَّهْطُ وَالنَّبِيِّ وَالنَّبِيَّيْنِ وَلَيْسَ مَعَهُمْ أَحَدٌ حَتَّى مَرَّ بِسَوَادٍ عَظِيمٍ .
) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ".

والجمع بينهما أن الحديث الأول عام ، مخصص بهذا الحديث ، فأكثر الأنبياء وغالبهم لهم أصحاب وحواريون ، وبعض الأنبياء ليس كذلك.

قال القرطبي رحمه الله في " المفهم على صحيح مسلم" : وقوله : ( مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللهُ سُبْحَانَهُ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي ، إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ ) أي : ما من رسولٍ من الرسلِ المتقدِّمة ، ويعني بذلك : غالبَ الرسل لا كلَّهم ؛ بدليل قوله ِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث الآخَرِ الذي أخبَرَ فيه عن مجيء الأنبياءِ في أممهم يوم القيامة ؛ فإنَّه قال فيه : ( يَأْتِي النَّبِيُّ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلاَنِ ، وَيَأْتِي النَّبِيُّ وَلَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ) ؛ فهذا العمومُ - وإنْ كان مؤكَّدًا بـ مِنْ بعد النفي - فهو مخصَّصٌ بما ذكرناه.

و الحواريُّون : جمع حَوَارِيٍّ ، وهم خُلْصَان الأنبياء ، أي : الذين أخلصوا في حُبِّ أنبيائهم ، وخَلَصُوا مِنْ كل عيب ، وحُوَّارَى الدقيقِ : الدقيقُ الذي نُخِلَ ؛ قاله الأزهريُّ.

وقال ابن الأنباري : هم المختصُّون المفضَّلون ، وسمِّي خُبْزَ الحُوَّارَى ؛ لأنه أشرفُ الخبز.

وقيل : هم الناصرون لأنبيائهم ؛ كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لكلِّ نبيٍّ مِنْ أمَّته حَوَارِيُّون ، وإنَّ حَوَارِيَّ الزبيرُ ) " انتهى.

وقال أبو الحسن المباركفوري في " مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح " (1/ 253) : " قوله : (ما من نبي) زيادة "من" لاستغراق النفي ، وهو يحمل على الغالب ؛ لأنه جاء في حديث : أن نبياً يجيء يوم القيامة ولم يتبعه من أمته إلا واحد " انتهى.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
- سؤال وجواب | استخدام المعاريض لتطييب خواطر الأولاد
- سؤال وجواب | التمادي مع الوساوس قد يوقع المرء فيما هو أكبر منها
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه هبوطا في الرحم أم أليافا في الرحم؟
- سؤال وجواب | حكم تنزيل بعض التطبيقات المشتملة على صور
- سؤال وجواب | علاج ضيق الرزق
- سؤال وجواب | شرح حديث: لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان
- سؤال وجواب | مشاكل زيادة إفراز الغدة الدرقية وإنزيم الكبد
- سؤال وجواب | حكم تقديم صور قديمة قبل التحجب لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | رتبة حديث "حي من ههنا مبغي عليهم."
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق حال حيض الزوجة
- سؤال وجواب | منزلة الفقيه أعلى من منزلة راوي الحديث وفي كل خير
- سؤال وجواب | حلف يمين طلاق ألا يكلم امرأة ثم كلم عدة نسوة على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | تركت المدرسة والعمل بسبب الحيرة والوساوس. ساعدوني
- سؤال وجواب | الخواطر غير المستقرة معفو عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل