سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث: (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ذم الفحش وهل يأثم من استمع لسب الدين وهل ينتقض وضوؤه
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وآلام في الظهر والرحم، ما تفسير هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة بالبنطال والقميص الطويل
- سؤال وجواب | أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | حب الشباب والقشور الجلدية في البشرة الدهنية
- سؤال وجواب | عدم استجابة الرحم للهرمونات ونزول دم الدورة.
- سؤال وجواب | أحاول أن أعالج نفسي لأتخلص من عقدة قديمة، أرشدوني
- سؤال وجواب | أريد التخلص من الرهاب الاجتماعي والعيش بشكل طبيعي.
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز والقلق عند التحدث.
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الثقة والخجل والارتباك أمام الآخرين
- سؤال وجواب | الحكمة في النسخ من الأثقل إلى الأخف
- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لالتهاب الكلى؟
- سؤال وجواب | تربية الحيوانات للتجارة أو الزينة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | أختي تتعامل معي بأخلاق سيئة وجفاء، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف انتصاب مفاجئ، ما الأسباب والعلاج؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد شرح الحديث : (لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا).

الحمد لله.

هذا الحديث من الأحاديث العظيمة الجليلة التي تكسو القلوب انكسارا بين يدي الله ، واعترافا بالفقر إليه ، ورجاء رحمته وعفوه وإحسانه ، فالأمر خطير جد خطير ، والله سبحانه وتعالى يقول : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ.

يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ) الحج/1-2.

هذا الحديث رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة وأبي هريرة وأنس بن مالك رضي الله عنهم ، وكذا رواه الإمام مسلم وغيره ، وذلك في أحاديث عدة ، ترد بمناسبات مختلفة، وسياقات متعددة ، كلها تتضمن هذه الجملة العظيمة : (لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "والمراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله ، وانتقامه ممَّن يعصيه ، والأهوال التي تقع عند النزع ، والموت ، وفي القبر ، ويوم القيامة ، ومناسبة كثرة البكاء وقلة الضحك في هذا المقام واضحة ، والمراد به التخويف" انتهى.

"فتح الباري" (11/319).

وقال النووي رحمه الله : "لو رأيتم ما رأيتُ ، وعلمتم ما علمت مما رأيته اليوم وقبل اليوم لأشفقتم إشفاقا بليغا ، ولقلَّ ضحككم وكثر بكاؤكم" انتهى.

"شرح مسلم" (15/112).

وقال القرطبي رحمه الله : "وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ) : يعني ما يعلم هو من أمور الآخرة وشدة أهوالها ، ومما أعد في النار من عذابها وأنكالها ، ومما أعد في الجنة من نعيمها وثوابها ، فإنه صلى الله عليه وسلم قد كان رأى كل ذلك مشاهدة وتحقيقا ، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان ، قليل الضحك ، جُلُّه التبسم" انتهى.

"المفهم" (2/557).

وقال المناوي رحمه الله : "(لو تعلمون ما أعلم) أي : من عظم انتقام الله من أهل الجرائم وأهوال القيامة وأحوالها ما علمته لما ضحكتم أصلا ، المعبر عنه بقوله (لضحكتم قليلا) إذ القليل بمعنى العديم على ما يقتضيه السياق ، لأن (لو) حرف امتناع لامتناع" انتهى.

"فيض القدير" (5/402).

ومن أعظم سياقات هذا الحديث ما رواه الترمذي (2312) عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ ، أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ ، مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ ، وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَمَا تَلَذَّذْتُمْ بِالنِّسَاءِ عَلَى الْفُرُشِ ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ) وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1722).

قال المباركفوري رحمه الله : "قوله : (إني أرى ما لا ترون) أي : أبصر ما لا تبصرون.

(أطَّت السماء) : أي : صوَّتت ، أي : أصدرت صوتاً.

وأطيط الإبل : أصواتها وحنينها.

(وحُقَّ) أي : ويستحق وينبغي (لها أن تئط) أي : تصوت.

(ما فيها موضع أربع أصابع إلا ومَلَك) أي : فيه مَلَك.

(واضع جبهته لله ساجداً) قال القاري : أي منقاداً ، ليشمل ما قيل إن بعضهم قيام ، وبعضهم ركوع ، وبعضهم سجود ، كما قال تعالى حكاية عنهم : (وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ) أو خص السجود باعتبار الغالب منهم ، أو هذا مختص بإحدى السماوات.

(إلى الصُّعُدات) أي : الطرق.

وقيل : المراد بالصعدات هنا البراري والصحاري.

(تجأرون إلى الله) أي : تتضرعون إليه بالدعاء ليدفع عنكم البلاء" انتهى باختصار.

"تحفة الأحوذي" (6/601-602).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج بديل لالتهاب الكلى؟
- سؤال وجواب | تربية الحيوانات للتجارة أو الزينة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | أختي تتعامل معي بأخلاق سيئة وجفاء، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف انتصاب مفاجئ، ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة الرجوع لزوجها إذا كانت تعتقد بينونة الطلاق؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا سريع الفاعلية لعلاج القلق والرهاب، ساعدوني؟
- سؤال وجواب | تأثير تناول العسل يومياً على ضغط الدم
- سؤال وجواب | متى تظهر مشاكل النطق عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | ابنها يقع في الفاحشة ، فهل تحاسب على أفعاله ؟
- سؤال وجواب | الحقد على الغير لأسباب تافهة . أسباب ضعف الإدراك وطرق الوقاية
- سؤال وجواب | عندما آخذ نفسا أشعر بضيق في الصدر. أفيدوني
- سؤال وجواب | شرح حديث من دعا إلى عصبية ومن مات على عصبية
- سؤال وجواب | أسباب حصول المغص الشديد المصحوب برغبة في التبرز والتقيؤ والتعرق الشديد
- سؤال وجواب | يرغب في تعلم الفقه، وهل المطلوب الحفظ أم الفهم؟
- سؤال وجواب | الاستصناع .تعريفه وشروطه وأحكامه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل