سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | غير متأكد من توبة زوجته ، فماذا يفعل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دواء الكالسيتونين الجديد لمعالجة ترقق العظام
- سؤال وجواب | بناء القبر على شكل غرفة ودفن أكثر من ميت فيه
- سؤال وجواب | أعاني من احمرار والتهاب وجفاف الجلد بعد إزالة الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | حكم التكبير عند حصول المصائب
- سؤال وجواب | حكم إمامة الموسوس، وحكم من صلى خلف من نوى قطع صلاته واستمر فيها
- سؤال وجواب | والدي يعاني من حساسية في جسده، فهل سببها تناوله للأملاح؟
- سؤال وجواب | السعرات الحرارية المطلوب تناولها يومياً
- سؤال وجواب | القرآن فيه من الأسرار الرياضية ما يعجز عنه أهل الرياضيات
- سؤال وجواب | أعاني من آلام خلف الرأس وتنميل في الكفين والقدمين
- سؤال وجواب | ما هو الأثر الإيجابي للتحفيز واللطف في التعامل مع المريض النفسي؟
- سؤال وجواب | ما هي الاستطاعة في حديث الحث على الزواج
- سؤال وجواب | عدم استجابة الرحم للهرمونات ونزول دم الدورة.
- سؤال وجواب | هل من طريقة للزواج من رجل لا يملك هوية، ويعيش وحيدًا؟
- سؤال وجواب | مصاب بالسكري وأخاف من تأثيره على حياتي الزوجية، ما نصائحكم؟
- سؤال وجواب | عبادات رغب الشارع فيها دون تحديد زمن لفعلها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا شاب أعيش وأعمل في الولايات المتحدة ، تزوجت من فتاة من عائلة متدينة وحسبتها ذات دين ، تخرجت بشهادة طب عام ، اتفقت مع والدها قبل الزواج أن أدعها تكمل دراستها ، واتفقت معها أن تختار تخصص طب أطفال ، لعله يكون أقل اختلاط ، اشترطت عليها وكررت أن تتجنب الاختلاط وتلتزم بآداب وحدود الإسلام إذا اضطرت للتعامل مع الشباب على قدر الاستطاعة.

عندي منها ولد و بنت ، من خلال معيشتي معها بدأت هذه الصورة عن دينها تهتز حيث كانت تتساهل في الاتصال مع الشباب الأجانب في أوقات غير العمل وحدثت مشاكل عدة بسبب ذلك وصلت إلى حد التلفظ بالطلاق المعلق مرتين والمصالحة بين الأهل ، أصبح عندي ريبة فيها وأصبحت في بعض الأحيان النظر إلى مراسلاتها في الهاتف الجوال.

اكتشفت مراسلة بينها و بين شاب قبل أسبوعين ، وبعد الضغوط وتلفظي بالطلاق المعلق بعدم كذبها اعترفت لي – بعد محاولات كذب فاشلة - بأنها - بالإضافة إلى المراسلة - تكلمت معه في الهاتف مرة واحدة خلال زواجنا وأنها كانت قبل زواجنا بسنتين على علاقة غرامية معه وصلت إلى الزنا من الدبر مرة واحدة ، أنا وعدتها أن أسامحها على الاتصال مع الشاب ، حيث حسب ما قالت لي : إنه لم يكن هناك تكلم بذيء ، وكان معظم الحديث عن الطب ، ولكن أعتقد أنه ربما عندها عشق أو رغبة فيه بسبب بعض التقصير مني في إظهار عواطف تجاهها خصوصاً في أول زواجنا.

أعتقد – والله أعلم – أنَّ اعترافها تحت الطلاق دليل على وجود خير ورادع ديني ولكن لم أقصر معها في شيء ومع هذا خانتني واتصالها مرتين مع الشاب دليل على عدم توبتها الصادقة.

الرجاء إرشادي وإرشادها إلى الحل الشرعي من حيث إبقاءها مع عدم تأكدي من توبتها ..

الحمد لله.

لا يمكن الجزم بأن مصلحتك في البقاء معها أو مفارقتها ، ولكن يمكن القول بأنه : إن تابت توبة صادقة ، وندمت أشد الندم على ما بدر منها ، وقطعت علاقتها نهائيا بهذا الشاب ، وتغير حالها للأحسن ، وكانت معصيتها تلك لن تؤثر عليكَ سلباً من حيث الشك فيها والبغض لها: فالنصيحة هنا أن تمسكها ، حفاظاً على توبتها ، وعلى أولادك من الضياع والشتات.

وخاصة مع ما ذكرت من أنه حصل منك تقصير نحوها ، فلا شك أن تقصير الزوج في حق زوجته له دور كبير في نفورها ، ووقوعها في المعصية ، وهو وإن كان غير مسوِّغ لها ، لكن يجب عليك الانتباه لنفسك ، ويجب أن تؤدي الحق الذي أوجبه الله عليك تجاه زوجتك وأولادك.

ومن حقها عليك أن تعينها على التوبة الصادقة ، وأن تدلها على الخير ، وتحذرها من الشر ، ومن توبتها هي : أن تبتعد عن محادثة الرجال.

أما إذا لم ترَ منها توبة صادقة ، وندماً أكيداً على ما فعلت ، أو لم تر نفسك قابلة لفتح صفحة جديدة معها : فطلاقها خير لك من تعذيب نفسك بالبقاء معها ، وخير لها من سوء معاملتك ، ودوام نظراتك المريبة لها.

وتذكر أنك إذا اخترت الخيار الأول وهو إبقاؤها والستر عليها : أنك تؤجر أجراً كريماً ، إن شاء الله ، فأنت تكون أعنتها على التوبة والصلاح ، وفرَّجتَ عنها كربة عظيمة ، ويسَّرت عليها أمرا عسيراً، وأنت موعود بوعد عظيم على فعلك هذا من رب العالَمين.

فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَاللَّهُ في عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ ).

رواه مسلم ( 2699 ).

وليس من الدياثة إبقاؤها وإمساكها بعد توبتها ، وإنما الدياثة إمساكها في حال عدم توبتها وإصرارها على ما تفعل من العلاقات المحرمة ، وهو ما نرجو أن تكون قد تابت منه توبة نصوحا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يبعد أن يظهر الله تسبيح الحيوانات والنباتات والجماد للناس
- سؤال وجواب | هل يمكن الحمل مباشرة بعد التوقف عن موانع الحمل؟
- سؤال وجواب | إقامة البنت في بيت جدها بسبب مضايقة زوجة أبيها لها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع الذين يجرحوننا وقت الغضب ثم يعتذرون؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من الفوائد في المصالح الشخصية
- سؤال وجواب | ما هي الطرق والأساليب التي تساعدني في نشر الدعوة؟
- سؤال وجواب | حكم تزويج القاضي بدون موافقة ولي المرأة
- سؤال وجواب | أثناء نومي تأتيني مثل الصدمة الكهربائية، فما هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وعدم نوم.
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب " حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق " ، وبصاحبه .
- سؤال وجواب | وزني يزداد، فهل الامتناع عن تناول الخبز يمكن أن يؤدي إلى تخفيفه؟
- سؤال وجواب | مصير أصحاب الكبائر، وسبب خلود إبليس في النار رغم عدم شركه بالله
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | بر الوالدين مشروع مهما كان حالهما
- سؤال وجواب | حمية غذائية لإنقاص الوزن مع ممارسة رياضة الحديد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل