سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الوعيد الشديد لمن قتل كافرا بغير حق، وهل يجب القصاص
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نصائح صحية بعد إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية- سؤال وجواب | النكاح الفاسد المختلف فيه بعد الدخول تترتب عليه آثار النكاح الصحيح
- سؤال وجواب | الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم والمصنفات
- سؤال وجواب | أخافني اضطراب الدورة الشهرية عندي. فهل سببه الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي وقد بدأ بإهمال دراسته؟
- سؤال وجواب | غازات وأصوات وحكة بفتحة الشرج
- سؤال وجواب | حكم تسديد القرض الربوي بمال حرام
- سؤال وجواب | أدوية الاضطراب الوجداني وطريقة استخدامها
- سؤال وجواب | حكم العمل بتحويل النصوص المكتوبة إلى صور متحركة
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر الشديد وأريد علاجاً جذرياً. ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من تأخر الدورة ووجود حبوب وشعر بوجهي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من كذب سبب جرحا نفسيا للمكذوب عليه
- سؤال وجواب | لدي ألم في أسفل الظهر وأيسر وأعلى الفخذ
- سؤال وجواب | أي وسيلة أفضل لحالتي لمنع الحمل بعد ولادتي؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة السفر مع زوجها وعصيان أوامره
ما حكم من قتل غير مسلم عمدًا بسبب وجود خلافات؟ فقد أفتاني بعض المشايخ أنه لا يلزمني شيء سوى دفع الدية فقط..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز تعمد قتل نفس بغير حق, سواء كانت هذه النفس مسلمة أو كافرة، وقد أتى الوعيد الشديد في ظلم المعاهدين وأهل الكتاب, وأن النبي صلى الله عليه وسلم يكون خصيم من انتقص أحدًا منهم حقه, فكيف بمن قتله!.
قال شيخ الإسلام: في سنن أبي داود عن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إن الله لم يأذن لكم أن تدخلوا بيوت أهل الكتاب إلا بإذن, ولا ضرب أبشارهم, ولا أكل ثمارهم, إذا أعطوكم الذي عليهم} وعن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن آبائهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {ألا من ظلم معاهدًا, أو انتقصه حقه, أو كلفه فوق طاقته, أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة} انتهى بحذف يسير, وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أنه صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة, وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عامًا", فأي وعيد أعظم من هذا وأشد، ومن الذي يرضى لنفسه بالتعرض لهذا الوعيد الشديد والتهديد الأكيد؟.وأما مسألة القصاص: فالجمهور على أنه لا يقتل المسلم بالكافر، وليس معنى هذا أنه يجوز قتله, بل من تعرض لأذية المعاهد والذمي فضلًا عن قتله كان متعرضًا للوعيد كما مر، فليتق الله امرؤ هم بمثل هذا الفعل الشنيع والمنكر الفظيع.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الضحك عند الخطأ عند قراءة القرآن- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية نصوص التوراة والإنجيل آيات ؟
- سؤال وجواب | السعي في محاولة حل الخلافات مع الزوج قبل طلب الخلع
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري وقلق شديد، وأحتاج لخطة علاجية.
- سؤال وجواب | فقدت لذة الاستمتاع بالحياة بسبب كثرة التفكير والقلق المستمر
- سؤال وجواب | أشكو من الحصوات في الكلى والمثانة مما تشعرني بالألم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تصلي المرأة الجمعة في البيت وهل عليها غسل؟
- سؤال وجواب | خجلي وحيائي يمنعانني أن أكون لزوجي كما يحب!
- سؤال وجواب | هل يثاب صاحب دار النشر على نشر العلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف الأماكن المغلقة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أنسى طليقي فأنا أحبه كثيراً ومعذبة من دونه؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض مقابل التنازل عن الضمان
- سؤال وجواب | ما صحة خبر في أشراط الساعة: (لتؤخذن المرأة فليبقرن بطنها ثم ليؤخذن ما في الرحم فلينبذن مخافة الولد)؟
- سؤال وجواب | زوجتي تسيء التعامل معي ومع جيرانها. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | مراتب الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا