سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من أشار أن يُعطَى المريض دواء ثم دخل بعد ذلك في غيبوبة، فهل يدخل في قتل الخطأ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خروج دم الدورة متقطعا واستمرار الإفرازات خمسة عشر يوما
- سؤال وجواب | هل من ماتت بسرطان الرحم تعد شهيدة؟
- سؤال وجواب | جمع ستين مسكيناً على طعام مطبوخ يجزئ في الكفارة
- سؤال وجواب | حكم أخذ بعض المواطنين من المصاحف التي توزعها الدولة على الحجاج
- سؤال وجواب | هل تطبيق الحد مكفر للذنب في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | سبب ارتفاع حرارة جسم المرأة بعد الإباضة وزمن تغير الإفرازات
- سؤال وجواب | اختلاف رؤية الهلال لا يتنافى مع توحيد العبادات
- سؤال وجواب | فرض من مات بمرض لا يرجى برؤه ولم يُطعم، وحكم الصوم عنه
- سؤال وجواب | لا يباح الزنا بتاتا
- سؤال وجواب | هل إقامة الحد من شروط صحة التوبة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم الحامل إذا أفطرت لأخذ العلاج
- سؤال وجواب | مُقعد يسأل عن حكم صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | هل يشترط لقبول توبة الزاني زواجه بمن زنى بها؟
- سؤال وجواب | حكم صيام جماعة بعدد الأيام التي على الميت في يوم واحد
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل مرة أخرى، كيف أنزل الدورة لأتمكن من الحمل؟
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

خالي -رحمه الله - مريض بالسكر، وعنده جلطات في المخ، وأمراض أخرى، وعمره 56 عامًا، ويأخذ الأنسولين، وكان لا يستطيع أن يحرّك من جسده إلا ذراعه ورأسه تحريكًا يسيرًا جدًّا، قبل ثلاثة أيام تعب، ولم يستطع الأكل، ولا الكلام بشكل جيد، فقال أحد أقاربه: علّقوا له جلوكوزًا، وهو ليس بطبيب؛ فلجهل أهله فعلوا ذلك؛ فدخل خالي في غيبوبة لمدة يوم، وبعد ذلك توفي، والظاهر -والعلم عند الله - أن وفاته بسبب ما فعلوه، ولكننا لسنا متأكدين من ذلك، فهل هذا يعد قتلَ خطأٍ؟ جزاكم الله كل خير..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يرحم ميتكم، وموتى المسلمين.والحكم بأن ما فعلتموه كان سببًا لموت خالك، أو لم يكن كذلك، يحتاج إلى تحقيق في الواقعة، وإلى رأي أهل الاختصاص فيها.وعلى كل حال؛ فإذا ثبت أن موته كان بسبب الخطأ في إعطائه تلك الجرعة؛ فإن ذلك يعدّ قتل خطأ، فمن أعطى الميت تلك الجرعة؛ يضمن جنايته؛ فتجب الدية على عاقلته، وقيل: بل في ماله، وتجب عليه كفارة القتل أيضًا، جاء في شرح الزرقاني: (كطبيب) أي: مداوٍ في زعمه، فلا ينافي قوله (جهل) علم الطب في تجربة علاج شخص، ولم يقصد ضررًا؛ فيضمن موجب فعله عليه، وعلى عاقلته.(أو) لم يجهل، ولكن (قصّر) كأن أراد قلع سن، فقلع غيرها خطأ، أو تجاوز بغير اختياره الحد المعلوم في الطب عند أهل المعرفة، كأن زلّت أو ترامت يد خاتن، أو سقى عليلًا دواء غير مناسب للداء معتقدًا أنه يناسبه وقد أخطأ في اعتقاده؛ فيضمن ما ذكر في ماله؛ لأنه عمد، لا قصاص فيه.ومفهوم جهل أو قصر: أنه إن علمه ولم يقصّر، بل فعل ما يناسب المرض في الطب، ولكنه نشأ عنه تلف، أو عيب؛ فلا ضمان عليه، إلا أن يقصد هو، أو الجاهل، أو المقصّر الضرر؛ فيقتص منه.وإنما لم يقتصّ من الجاهل، حيث لم يقصد الضرر، بل ما نشأ من فعله في ماله، ولو بلغ ثلث الدية، أو أكثر؛ لأنه إنما قصد نفع العليل، أو رجا ذلك، والأصل عدم العداء، إن ادّعى عليه العداء.(أو) داوى (بلا إذن معتبر) فيضمن ما سرى، ولو أصاب وجه العلم، أو الصنعة.

اهـ.وانظر الفتويين:

109416

،

110548

.وضمان الجناية على من باشر إعطاء الجرعة، لا على من تسبّب في ذلك برأي ومشورة؛ لأن المباشرة تلغي حكم السبب، وانظر الفتوى:

223279

.وأما في حال الشك وعدم ثبوت التسبّب في موته؛ فإن الأصل هو براءة الذمّة، ولا تجب حينئذ كفارة، ولا دية، قال ابن حزم في المحلّى: إن شَكَّت أمات من فعلها أم من غير فعلها؟ فلا دية في ذلك، ولا كفارة؛ لأننا على يقين من براءتها من دمه، ثم على شَكٍّ أمات من فعلها أم لا، والأموال محرمة إلا بيقين.

اهـ.وقال الجويني في غياث الأمم: كل ما أشكل وجوبه؛ فالأصل براءة الذمّة فيه، كما سبق في حقوق الأشخاص المعينين؛ فهذا منتهى المقصود فيما يتعلق بالأملاك من المعاملات، والحقوق الخاصة، والعامة.

اهـ.وقال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: فإن الله خلق عباده كلهم أبرياء الذمم والأجساد من حقوقه، وحقوق العباد، إلى أن تتحقق أسباب وجوبها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب في الحمل مرة أخرى، كيف أنزل الدورة لأتمكن من الحمل؟
- سؤال وجواب | يلزم الاغتسال حسب ما استقرت عليه العادة
- سؤال وجواب | هل صح حديث (لَيْسَ يتحسر أهل الْجنَّة إِلَّا على سَاعَة مرت بهم لم يذكرُوا الله تَعَالَى فِيهَا) وكيف ترتفع درجة العبد عند الله ؟
- سؤال وجواب | إرهاق شديد ودوخة وفتور ونوم عميق.فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخشى من عدم تحقيق أهدافي ودراستي.
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول الحبوب التي تؤخر الدورة عن موعدها؟
- سؤال وجواب | التوبة من الزنا
- سؤال وجواب | كيف أخذ الله الميثاق على عيسى ابن مريم؟
- سؤال وجواب | إمكانية حصول الحمل بأنبوب واحد
- سؤال وجواب | خشخشة الركبة عند القيام من السجود
- سؤال وجواب | المقام مع امرأة بدون عقد سفاح وزنا
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل بتوزيع الزكاة إلا فيما حدده الموكل
- سؤال وجواب | واجب من أجرت عملية ولا تستطيع غسل رأسها
- سؤال وجواب | ابني يعاني من تقوس في الساقين منذ سن السابعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني تناول حبوب تأخير الدورة لأداء العمرة في رمضان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل