سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل طلب العلم بقصد دنيوي يعتبر حراما شرعا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول بعض الخطباء : في السماء ملكك وفي الأرض سلطانك وفي البحر عظمتك
- سؤال وجواب | حكم قول : جزاك الله ألف خير
- سؤال وجواب | حكم التصرف في مال الغير لمنفعته بدون إذنه
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم لعن المعين
- سؤال وجواب | هل السفر يؤثر على عملية عظمة الركاب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال: شفاني الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم قول: (يا بركة اسم الله)
- سؤال وجواب | للموكل أن يعزل الوكيل متى شاء
- سؤال وجواب | حكم القول بأن الحياة كذبة
- سؤال وجواب | حكم قول (يسعد دينك)
- سؤال وجواب | حكم تلقيح الفحل بإذن الراعي ودون علم صاحب الغنم
- سؤال وجواب | كتب أبوه البيت باسمه دون إخوته وظل يسكنه حتى مات
- سؤال وجواب | عبارات " أرجوك " " تحياتي " " أنعم صباحا " " أنعم مساءً "
- سؤال وجواب | استثمار الوكيل مال موكله وتربحه منه دون علمه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله هل إكمال الدراسات العليا للماجستير رغبة فيها ورغبة في رضا والدي، وللوصول لوظيفة مرموقة وليكون لي شأن في المجتمع وأيضا يفتخر أبنائي بي يعتبر حراما؟ لأني سمعت حديثا أن من طلب العلم للدنيا فهو في النار، علما أن تخصصي في المجال التربوي التكنولوجي.

وجزاكم الله كل خير.
.
.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

- بداية نحيي فيك حرصك على طلب العلم، والتميز فيه، وأمتنا الإسلامية بحاجة ماسة إلى متخصصين مبدعين في شتى المجالات النافعة سواء كانت تخصصات شرعية أو دنيوية، والأولى بك أن يكون تميزك من أجل نفع الأمة الإسلامية، ومن النوايا الحسنة أن يقتدى بك في التفوق في العلم، ولا بأس بعد ذلك من الانتفاع بالعلم بالناحية المادية أو المكانة الاجتماعية، فهذا يحصل تبعا للنية الصالحة في نفع أمة الإسلام.

- وأتمنى أن لا يكون ضمن نيتك في تحصيل العلم فخر الآباء بك أو يكون لك شأن في المجتمع، فمثل هذه النوايا قد تجعل الإنسان يصاب بالعجب والفخر، وهذا أمر مذموم شرعا.

- وأخيرا حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي قال فيه "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة"، يعني ريحها.

رواه أبو داود، فهذا الحديث فيه بيان أن العلم الذي يطلب به رضا الله هو العلم الشرعي، فلو طلب الدنيا بعلوم الدنيا النافعة فهو غير داخل في أهل هذا الوعيد، فالحديث لا يشمل ما أنت فيه من تخصص نافع، لكن مع هذا فالأولى استصحاب النية الصالحة من نفعك ونفع المجتمع الإسلامي، وأن تكوني قدوة حسنة لهم.

وفقك الله لمرضاته.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قول : قبح الله وجهك .
- سؤال وجواب | ساعة وساعة
- سؤال وجواب | ما حكم عبارة: أكره الدقائق أو أكره الثواني لأنها قصيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتقويم سلوك ابني؟
- سؤال وجواب | للولد فسخ الوكالة إذا وكل أباه
- سؤال وجواب | عبارة " فلان المرحوم " " انتقل إلى رحمة الله " " تغمده الله برحمته "
- سؤال وجواب | الوكيل غير ضامن ما لم يفرط أو يتعدى
- سؤال وجواب | هجرها زوجها مدة طويلة برضاها فهل هي تأثم بعدم طلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | ما مدى صحة مقولة؛ الشر يعم و الخير يخص؟
- سؤال وجواب | أحس بسخونة في جسمي وثقل في عنقي عند سماع الرقية!
- سؤال وجواب | التوكيل في الصدقة على اليتيم
- سؤال وجواب | حكم عبارة "حرية الفكر"
- سؤال وجواب | الإذن في استعمال الأشياء لا يعني الهبة
- سؤال وجواب | هل يحق لمندوب المشتريات أخذ ما يعطيه له البائع
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يُطلق على شخص مسلم لقب " أهل الكتاب " ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل