سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القسم بالله والحلف بالله معناهما واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكفالة المشروطة لازمة
- سؤال وجواب | حكم دعوة المخطوبة على العشاء في وجود عامة الناس
- سؤال وجواب | أعاني من حالة عصبية فظيعة، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد من الصبغة السوداء، كيف يمكنني التخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | أحكام من اشترى قطعة فأرسل له البائع قطعتين
- سؤال وجواب | هل يجزئ تنازل من له على الشركة مبلغا يعادل ما اختلسه منها
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة دون مبرر بسبب التعلق بفتاة سابقة
- سؤال وجواب | أركز كثيرا في عملي لكني أعاني من الفشل غالبا فيه. ساعدوني
- سؤال وجواب | أشار على المشرف ببقاء العامل في عمله. فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الأبوين بالأمانة المالية
- سؤال وجواب | وجوب رد المبلغ الذي أخذ من الخادمة حيث ردته الشركة
- سؤال وجواب | أمي عندها السكر والنقرس وأصابتها آلام في جنبها، هل عليها خطر؟
- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | التهنئة في أوائل الشهور والسنين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل تنتقل الملكية إذا وقع على بيع أرضه بدون علمه
آخر تحديث منذ 1 يوم
1 مشاهدة

هل يوجد فرق بين القسم بالله والحلف بالله ؟ وإذا وجد فرق، فما هي كفارة القسم بالله ولو كان القسم على فعل معصية كالعادة السرية؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن القسم والحلف بمعنى واحد، وكلاهما عبارة عن اليمين، فلا فرق بين القسم بالله والحلف به؛ جاء في صحاح الجوهري: حَلَفَ أي أقسم، وَالْقَسَمُ بِفَتْحَتَيْنِ الْيَمِينُ.

وجاء في الكافي في فقه أهل المدينة لابن عبد البر المالكي.

وإن قال: أقسم بالله ، أو أشهد بالله ، أو أعزم بالله ، أو أحلف بالله أو أقسمت بالله ، أو شهدت، أو عزمت، أو حلفت، في ذلك كله بالله ، فلا خلاف أنها يمين.وكفارة القسم بالله إن حنث فيها هي كفارة اليمين المذكورة في قول الله تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ {المائدة:89}.وراجع الفتوى رقم: 2022.والحلف على فعل المعصية لا يجوز، ويجب على الحالف تركها والتكفير عن يمينه، قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: وإن حلف المكلف بالله ، ليفعلن معصية فليكفر وجوبا عن يمينه، ولا يجوز له أن يفعل ذلك المحلوف عليه.وجاء في الموسوعة الفقهية: واليمين على فعل معصية أو ترك واجب كوالله لأسرقن الليلة أو لا أصلي الظهر اليوم، يحرم البر فيها، ويجب الحنث في ذلك أيضا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتظار الخاطب يخضع للمصلحة
- سؤال وجواب | التهنئة في أوائل الشهور والسنين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل تنتقل الملكية إذا وقع على بيع أرضه بدون علمه
- سؤال وجواب | من كانت عنده وديعة فاتجر فيها وربح. هل يكون الربح له؟
- سؤال وجواب | اليمين على نية الحالف
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل والدورة الشهرية مضطربة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخي الصغير الشقي وأقوّم سلوكه؟
- سؤال وجواب | حكم ما يقع فيه الطبيب من أخطاء
- سؤال وجواب | حكم النفقة على الأرملة
- سؤال وجواب | الكرم الحقيقي هو كرم التقوى لا كرم المال
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق الترقوة عند الكتف. هل لدي نقص في فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أشكو من كتلة في صدري كبرت حتى أصبحت بحجم الثدي، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين ثم استخر واستشر
- سؤال وجواب | الكفالة لا تبيح المحرم
- سؤال وجواب | كيف ترد المال الذي أخذته من أبيها بغير حق إن كانت لا تعرف قيمته بالضبط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل