سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من لا يذكر أنه عاهد الله أم نفسه على ترك نوع من الطعام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول بعض الخطباء : في السماء ملكك وفي الأرض سلطانك وفي البحر عظمتك
- سؤال وجواب | حكم قول : جزاك الله ألف خير
- سؤال وجواب | حكم التصرف في مال الغير لمنفعته بدون إذنه
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم لعن المعين
- سؤال وجواب | هل السفر يؤثر على عملية عظمة الركاب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال: شفاني الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم قول: (يا بركة اسم الله)
- سؤال وجواب | للموكل أن يعزل الوكيل متى شاء
- سؤال وجواب | حكم القول بأن الحياة كذبة
- سؤال وجواب | حكم قول (يسعد دينك)
- سؤال وجواب | حكم تلقيح الفحل بإذن الراعي ودون علم صاحب الغنم
- سؤال وجواب | كتب أبوه البيت باسمه دون إخوته وظل يسكنه حتى مات
- سؤال وجواب | عبارات " أرجوك " " تحياتي " " أنعم صباحا " " أنعم مساءً "
- سؤال وجواب | استثمار الوكيل مال موكله وتربحه منه دون علمه
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

منذ مدة عاهدت، ولست أذكر إذا كنت عاهدت الله أم نفسي أن لا آكل نوعا من الطعام، وهو الشكولاته والكعك، وفي عهد آخر ألزمت نفسي باتباع نوع معين من الحمية، تعتمد أساسا على شرب كميات كبيرة من الماء، ولكنني في كلا العهدين لم أحدد الفترة.

لم أقل لن آكل هذا الأكل إلى الأبد، كما أنني لم أقصد أن أستمر في الحمية إلى آخر يوم من عمري، والآن أنا نادمة على هذه العهود.

فماذا أصنع؟ وهل إذا كفرت عنها أكفر يمينا واحدا؟ علما أنني كنت أعيد العهد نفسه مرات عدة، وهل إذا أخرجت كفارة يمكنني الرجوع إلى تناول الطعام هذا والتوقف عن حمية الماء دون ذنب؟ وهل بعد الكفارة إذا أحببت معاودة الحمية من دون عهد هل أستطيع ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت تشكين في حصول معاهدة الله على هذه الأشياء، فالأصل عدم ذلك، ومن ثم فلا يلزمك شيء، وانظري الفتوى رقم:

318256

، وأما إن كنت متيقنة أنك عاهدت الله على هذه الأمور، فهذا يجري مجرى اليمين، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

371665

، ثم إن النية تخصص اليمين وتقيدها، فيرجع في يمينك إلى نيتك.

وعليه؛ فلا تحنثين بالعودة إلى الأكل المذكور إذا لم تقتض نيتك تأبيد الامتناع من ذلك، بل كنت نويت التوقف عن أكلها مدة معينة، ويرجع في تحديد تلك المدة إلى نيتك -كما ذكرنا-وإن حنثت ففعلت ما عاهدت الله على تركه فعليك كفارة يمين، ويمكنك بعد الكفارة أن تفعلي ما كنت عاهدت الله على تركه كما شئت.
وننصحك ألا تكثري من تلك العهود؛ لئلا توقعي نفسك في الحرج، وإن شئت الامتناع عن طعام معين لمصلحة مثلا، فليكن ذلك بغير عهد أو يمين.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قول : قبح الله وجهك .
- سؤال وجواب | ساعة وساعة
- سؤال وجواب | ما حكم عبارة: أكره الدقائق أو أكره الثواني لأنها قصيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أقوم بتقويم سلوك ابني؟
- سؤال وجواب | للولد فسخ الوكالة إذا وكل أباه
- سؤال وجواب | عبارة " فلان المرحوم " " انتقل إلى رحمة الله " " تغمده الله برحمته "
- سؤال وجواب | الوكيل غير ضامن ما لم يفرط أو يتعدى
- سؤال وجواب | هجرها زوجها مدة طويلة برضاها فهل هي تأثم بعدم طلب الطلاق ؟
- سؤال وجواب | ما مدى صحة مقولة؛ الشر يعم و الخير يخص؟
- سؤال وجواب | أحس بسخونة في جسمي وثقل في عنقي عند سماع الرقية!
- سؤال وجواب | التوكيل في الصدقة على اليتيم
- سؤال وجواب | حكم عبارة "حرية الفكر"
- سؤال وجواب | الإذن في استعمال الأشياء لا يعني الهبة
- سؤال وجواب | هل يحق لمندوب المشتريات أخذ ما يعطيه له البائع
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يُطلق على شخص مسلم لقب " أهل الكتاب " ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل