سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من يحلف وهو في نوبة الهوس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا توجد علاقة شرعية بين الخطيبين قبل إبرام عقد النكاح
- سؤال وجواب | أعاني من الحمى بعد التبرع بالكبد فهل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حساسية موسمية بالأنف صارت ملازمة لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وحزن شديد بسبب ظروفي.
- سؤال وجواب | أضعت أوقات الصلاة كثيراً فما الحل ؟
- سؤال وجواب | لدي شعر زائد وكثيف في أنحاء جسمي كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | تأخرت بالحمل رغم تناول الدوفاستون فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حاد في الجهة اليسرى من البطن. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | أحس بحكة بعد البراز بعد إجرائي لعملية. فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة بقسم اليانصيب
- سؤال وجواب | ترك العمل والرجوع للبلد هل يدخل في باب بطر النعمة وعدم الرضا
- سؤال وجواب | كيف يكون التقليل من الأكل مع سد احتياجات الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس في طهارتي وعبادتي وخاصة في الطواف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سوء الهضم وكيفية التعرف على مسبباته؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري وأفكر في الانتحار، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا شخص أعاني من مرض ثنائي القطب، سريع الدورة.

وأثناء نوبات هوسي أحلف أياما بأني سأفعل كذا وكذا.

عند انتهاء نوبتي أدرك بأن تطبيق أيماني غير ممكن، أو أن نتائجها ستكون مؤذية للآخرين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله تعالى أن يشفيك شفاء تاما لا يغادر سقما، وأن يجمع لك بين الأجر والعافية، وبين رفعة الدرجات وتكفير السيئات.

ونوصيك بكثرة الدعاء، والحرص على الرقية الشرعية.

فإن كنت في نوبات الهوس هذه مغلوبة على أمرك، فتصدر منك هذه الأيمان من غير إرادة واختيار، فأنت غير مكلفة، فلا يترتب على أقوالك شيء.قال الإمام الشافعي في كتاب الأم:.

ومن غلب على عقله بفطرة خلقة، أو حادث علة، لم يكن لاجتلابها على نفسه بمعصية؛ لم يلزمه الطلاق، ولا الصلاة ولا الحدود.

وذلك مثل المعتوه والمجنون، والموسوس والمبرسم، وكل ذي مرض يغلب على عقله، ما كان مغلوباً على عقله.

اهـ.وقال الشيخ ابن عثيمين: المبتلى بالوسواس لا يقع طلاقه ـ حتى لو تلفظ به بلسانه ـ إذا لم يكن عن قصد؛ لأن هذا اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة، بل هو مغلق عليه ومكره عليه؛ لقوة الدافع وقلة المانع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا طلاق في إغلاق.

فلا يقع منه طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة، فهذا الشيء الذي يكون مرغمًا عليه بغير قصد ولا اختيار، فإنه لا يقع به طلاق.

اهـ.واليمين أولى في العذر من الطلاق.

وهذا فيما يتعلق بالسؤال الأول.وأما الثاني، فنرجو كتابته في سؤال آخر مستقل حسب سياسة الموقع.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القلق النفسي والتشتت والنسيان
- سؤال وجواب | هل صحيح أن حساسية الصدر لا تتحسن إلا على الكورتيزون؟
- سؤال وجواب | بشرتي دهنية وشعري يتقصف. كيف أعالجهما؟
- سؤال وجواب | الرغبة في التفقه في مسائل الطهارة والصلاة وعلاقتها بالوسواس القهري
- سؤال وجواب | هل يأخذ زوجته لبلاد الغرب لتقيم معه
- سؤال وجواب | هل الإفرازات والفطريات المهبلية تؤخر الحمل؟
- سؤال وجواب | مشاهدة فيلم يجسد شخصية النبي. رؤية شرعية توقيرية
- سؤال وجواب | جدتي تصرخ طلبا للنجدة وبدون مقدمات وبشكل متصل في أوقات كثيرة
- سؤال وجواب | يوجد عندي فرقعة في القدم عند المشي، هل هو شيء طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعتقد أنني أتعس إنسان بسبب معاناتي من الرهاب والاكتئاب والقلق.
- سؤال وجواب | أشعر بالدوخة والغثيان والإنهاك الجسدي، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب الضمان بحصول الضرر أثناء قياس الملابس عند البائع
- سؤال وجواب | كم عدد الجلسات التي أحتاجها لإزالة شعر منطقة الشارب بالليزر؟
- سؤال وجواب | النظرات طريق الشيطان لإغواء الشباب والبنات
- سؤال وجواب | تقوية الإيمان. وأثر الآيات الكونية في ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل