سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة المختلفة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز للحائض كتابة آيات قرآنية؟
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | استيقظت وهي حائض ، ولم تعلم بوقت نزول الدم ، هل كان قبل دخول وقت الصلاة أو بعده ؟
- سؤال وجواب | بعد علاج الجرثومة صرت أعاني من حرقة وألم في فم المعدة
- سؤال وجواب | ما هو علاج البواسير الخارجية المتخثرة؟
- سؤال وجواب | هل سألتقي في الجنة بمن أحببته في الدنيا ولم يقدر لي الزواج منه؟
- سؤال وجواب | تعصيب المستحاضة لمكان الدم
- سؤال وجواب | أحب ابنة عمي وأريدها زوجة لي. لكني لا أعرف شعورها تجاهي وأخاف أن أفقدها.
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في اللواط ووطء ذات المحرم وأخذ المال بغير حق
- سؤال وجواب | نزول الدم بعد انقطاعه بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة المعدة والتقيؤ والتجشؤ المستمر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الإصابات الرياضية. درجاتها وعلاجها
- سؤال وجواب | الاتجار مع الحربيين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الانتفاع بمال الأب المكتسب من عمله في بنك ربوي
- سؤال وجواب | ما الحكمة من تحريم الصوم على الحائض ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

علي أيمان مختلفة، نسيت عددها ربما خمسة عشر يمينا، ولم أكفر عنها من قبل، وقد كفرت بصيام 3 أيام قبل رمضان، وأنا عاجز عن الإطعام، وقلتم إن الذي نسي عدد الأيمان فعليه أن يكفر عن كل يمين على ما يغلب على ظنه، وقرأت بأن كلام الجمهور عن الأيمان المختلفة بالكفارة بعددها مثال: والله لا آكل، والله لا أشرب، وحنث فيها تعتبر كفارتين، ولا أستطيع فعل ذلك، لأن فيها مشقة علي، ولم أقصر أبداً، وطبقت القول الراجح للإمام أحمد عن كفارة الأيمان المختلفة، لأنها أيسر لي من قول الجمهور، وبما أنني حنبلي فقد فعلت الراجح، فما هو الآتي من فتوى رقم:

155637

، وقيل يكفر كفارة واحدة عن الجميع ما لم يكفر عن إحداها من قبل, والراجح من مذهب الإمام أحمد إجزاء كفارة واحدة عن الجميع ما لم يخرج كفارة عن الأولى ـ وهذا الراجح الذي طبقته، فهل معناها أنني كفرت عن أيماني كلها؟ علماً بأنني عرفت راجح قول الإمام أحمد في صيام اليوم الثالث؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي مذهب الإمام أحمد قولان في مسألة من حلف أيمانا متعددة على أجناس مختلفة، وحنث فيها جميعا ولم يكفر عن شيء منها، والذي عليه المذهب ونص عليه الأكثر: أنه تجزئه في ذلك كفارة واحدة، قال ابن مفلح في الفروع: من لزمته أيمان قبل التكفير، فكفارة، اختاره الأكثر، وذكر أبو بكر أن أحمد رجع عن غيره، وعنه: لكل يمين كفارة كما لو اختلف موجبها، كيمين وظهار، وعنه: إن كانت على أفعال، نحو: والله لا قمت، والله لا قعدت، كما لو كفر عن الْأَوِّلَةِ، وإلا كفارة، كوالله لا قمت، والله لا قمت.

اهـ.

وقال المرداوي في الإنصاف: قوله: ومن كرر أيمانا قبل التكفير: فعليه كفارة واحدة ـ يعني: إذا كان موجبها واحدا، وهو المذهب، وعليه جماهير الأصحاب، منهم القاضي، وذكر أبو بكر: أن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ رجع عن غيره، قال في الفروع: اختاره الأكثر، وجزم به في الوجيز وغيره، وقدمه في المحرر، والنظم، والرعايتين، والحاوي الصغير، والفروع، والهداية والمذهب، والمستوعب، والخلاصة وغيرهم، قال ناظم المفردات: هذا الأشهر، وهو من مفردات المذهب، وعنه: لكل يمين كفارة، كما لو اختلف موجبها، ومحل الخلاف: إذا لم يكفر، أما إن كفر بحنثه في أحدها، ثم حنث في غيرها: فعليه كفارة ثانية بلا ريب.

اهـ.وبهذا يتبين للسائل صحة نسبة هذا القول للمعتمد من مذهب الحنابلة، ولا حرج على السائل أن يعمل به مادام مقلدا للمذهب الحنبلي، وإن كان الراجح عندنا خلافه، وهو قول أكثر أهل العلم وهو الذي نصره ابن قدامة في المغني حيث تعرض للمسألة، فقال: إن حلف أيمانا على أجناس، فقال: والله لا أكلت، والله لا شربت، والله لا لبست، فحنث في واحدة منها، فعليه كفارة، فإن أخرجها ثم حنث في يمين أخرى لزمته كفارة أخرى، لا نعلم في هذا أيضا خلافا، لأن الحنث في الثانية تجب به الكفارة بعد أن كفر عن الأولى، فأشبه ما لو وطئ في رمضان فكفر، ثم وطئ مرة أخرى، وإن حنث في الجميع قبل التكفير، فعليه في كل يمين كفارة، هذا ظاهر كلام الخرقي، ورواه المروذي عن أحمد، وهو قول أكثر أهل العلم، وقال أبو بكر: تجزئه كفارة واحدة، ورواها ابن منصور عن أحمد، قال القاضي: وهي الصحيحة، وقال أبو بكر: ما نقله المروذي عن أحمد قول لأبي عبد الله ، ومذهبه أن كفارة واحدة تجزئه، وهو قول إسحاق، لأنها كفارات من جنس، فتداخلت، كالحدود من جنس، وإن اختلفت محالها، بأن يسرق من جماعة، أو يزني بنساء، ولنا، أنهن أيمان لا يحنث في إحداهن بالحنث في الأخرى، فلم تتكفر إحداهما بكفارة الأخرى، كما لو كفر عن إحداهما قبل الحنث في الأخرى، وكالأيمان المختلفة الكفارة، وبهذا فارق الأيمان على شيء واحد، فإنه متى حنث في إحداهما كان حانثا في الأخرى، فإن كان الحنث واحدا، كانت الكفارة واحدة، وها هنا تعدد الحنث، فتعددت الكفارات، وفارق الحدود، فإنها وجبت للزجر، وتندرئ بالشبهات، بخلاف مسألتنا، ولأن الحدود عقوبة بدنية، فالموالاة بينها ربما أفضت إلى التلف، فاجتزئ بأحدها، وها هنا الواجب إخراج مال يسير، أو صيام ثلاثة أيام، فلا يلزم الضرر الكثير بالموالاة فيه، ولا يخشى منه التلف.

اهـ.وقال ابن حزم في المحلى: من حلف أيمانا على أشياء كثيرة على كل شيء منها يمين، مثل: والله لا أكلت اليوم، ووالله لا كلمت زيدا، ووالله لا دخلت داره، أو نحو هذا، فهي أيمان كثيرة إن حنث في شيء منها فعليه كفارة، فإن عمل آخر فكفارة أخرى، فإن عمل ثالثا فكفارة ثالثة، وهكذا ما زاد، لأنها أيمان متغايرة، وأفعال متغايرة، وأحناث متغايرة، إن حنث في يمين لم يحنث بذلك في أخرى بلا شك، فلكل يمين حكمها.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الكدرة التي قبل الحيض
- سؤال وجواب | أحلم بتخصص الطب، وخائف من الفشل.
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب والحرير للأطفال
- سؤال وجواب | من أعذار ترك الجماعة ملازمة الغريم
- سؤال وجواب | اللون الأسود المائل إلى الاحمرار حول الأنف. سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | الصلاة وعلى يمينه موقد نار
- سؤال وجواب | أجري لها عملية في الرحم
- سؤال وجواب | طبيعة مرض الكيسة الدهنية وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري في الطهارة والصلاة، أرجو أن تساعدوني.
- سؤال وجواب | التكلم في الصلاة دون إرادة
- سؤال وجواب | أشعر بوجع في الصدر عند السعال والعطاس ما علاجه؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
- سؤال وجواب | حكم هبة الزوج جميع ماله لزوجته وبناته
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من به سلس البول
- سؤال وجواب | هل جملة: " حبيبتي روحي - أي اذهبي - والله معك " من كنايات الطلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل