سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أثر الشك في الاستثناء في اليمين في الكفارة بعد الحنث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكة أسفل الظهر ونزيف من الشرج
- سؤال وجواب | تسبب الحالة النفسية في آلام أسفل الظهر
- سؤال وجواب | تشخيص الألم في الجنب الأيسر الذي يمتد للصدر
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر والفخذ تمنعني من ممارسة الرياضة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انقطاع الحيض سبعة أشهر على ماذا يوحي؟
- سؤال وجواب | ألم في الظهر مع كتمة في الصدر
- سؤال وجواب | العفوعن القصاص هل يفتقر إلى رضا الجاني
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر يمتد إلى الفخذ اليمين، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر والكتف؟
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان والكسل والفتور وآلام الظهر والرقبة
- سؤال وجواب | أثر السمنة في آلام الظهر
- سؤال وجواب | آلام الظهر والرقبة بسبب الجلوس الطويل
- سؤال وجواب | فرح الإنسان بالثناء عليه ليس من الرياء
- سؤال وجواب | هل يملك الولي العفو لو كان مستحق الدم هو الصغير وحده
- سؤال وجواب | كلما حدث حمل يموت الجنين فما السبب؟ وهل هناك حل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فعلت معصية، ثم ندمت وقررت أن أحلف على القرآن ألا أفعلها ثانية، ولا أذكر هل قلت إن شاء الله بعد الحلف أم لا؟ لأنني في العادة أقول إن شاء الله في كل شيء حتى في الحلف، ولكن الشيطان اللعين جعلني أفعلها مرة أخرى، فماذا أفعل، مع العلم أنني طالب وآخذ مصروفي من الوالدين؟ وقد بقي عندي من العيديات ما يقارب240، فماذا أفعل؟ وهل أصوم أم أطعم مساكين؟ وهل يجوز إطعامهم على دفعات؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن علاج ارتكاب المعصية ليس بالحلف عنها، وإنما يكون بالتوبة منها، والندم على فعلها، والإقلاع عنها، وعقد العزم على عدم العودة إليها، فهذا الذي تعالج به المعصية، ويمحى به أثرها، كما جاء في الحديث الشريف: التائب من الذنب، كمن لا ذنب له.

رواه ابن ماجه.

والشك في وجود الاستثناء بعد التحقق من الحلف لا يرفع حكم الكفارة، لأن الأصل عدمه، فلا يزول يقين الحنث بالشك في حصول الاستثناء في اليمين، إلا أن يكون من عادة الشخص أنه يستثني دائما، فيحمل حاله على الغالب، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

239578

.
وعلى ذلك، فإن كانت عادتك الاستثناء ـ كما ذكرت ـ وشككت في حصوله هذه المرة، فإنه لا كفارة عليك، كما قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى: وَمَنْ شَكَّ فِي الِاسْتِثْنَاءِ وَكَانَ مِنْ عَادَتِهِ الِاسْتِثْنَاءُ، فَهُوَ كَمَا لَوْ عَلِمَ أَنَّهُ اسْتَثْنَى.
اهـوعلى تقدير لزوم الكفارة بعدم حصول الاستثناء، فإنما ما تحصل عليه من العيديات وغيرها وما يعطيك الوالدان من المصروف من دون تحديد لما يصرف فيه يصبح ملكا لك تتصرف فيه كما يتصرف المالك في ملكه، فتخرج منه الكفارة وغيرها، وانظر الفتوى رقم:

283708

.
ولا يجوز لك الصوم إذا كان عندك ما تطعم به عشرة مساكين، أو كسوتهم، ولا مانع من إطعامهم على دفعات، وانظر الفتوى رقم:

98092.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم قتل المسلم إذا غلب على الظن حصول ضرره في مستقبل الزمان
- سؤال وجواب | آلام في الظهر تزداد مع الوقوف والتعرض للبرد
- سؤال وجواب | بين أخذ المال واستيفاء القصاص
- سؤال وجواب | قَاتِلُ النَّفْسِ بِغَيْرِ حَقٍّ عَلَيْهِ "حَقَّانِ"
- سؤال وجواب | قتل المحكوم عليه بالإعدام نفسه لعلمه أنه سيقتل بطريقة مؤلمة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم أسفل الظهر عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | أحكام الشروع في القتل
- سؤال وجواب | ما يجوز في مقابلة الإساءة وما لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم الإكراه على القتل والزنا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القصاص من الوالد
- سؤال وجواب | أنواع القتل وما يترتب على كل نوع من أحكام
- سؤال وجواب | سبب آلام الظهر المزمنة وعلاجها
- سؤال وجواب | القتل عمدا وظلما يتعلق به ثلاثة حقوق
- سؤال وجواب | من قدم لمريض السكر حلوى فمات
- سؤال وجواب | قتل النفس المعصومة وأكلها لدفع المخمصة. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل