سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف لشخص ألا يخبر أحدا بما يقوله له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة حديث (لا صلاة لمسبل)
- سؤال وجواب | الإلهام والتحديث بين الكرامة والاستدراج
- سؤال وجواب | ما هو علاج الالتهابات المهبلية المزمنة؟
- سؤال وجواب | حكم رسائل الجوال في المناسبات
- سؤال وجواب | هل يجوز لشخص متزوج من امرأتين أن يذهب لزوجته الأولى كل يوم من أيام الأسبوع ؟
- سؤال وجواب | بعد التخرج احترت في تخصص الجامعة فتوقفت عن دخولها، فهل فعلي صائب؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة تليف عنق الرحم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشغف والشعور بالتخبط، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حلفت على زوجها، ولم يبر قسمها نسيانا
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالإحراج واحمرار الوجه أحياناً عند المحادثة؟
- سؤال وجواب | الإرادة من صفات الله تعالى الثابتة
- سؤال وجواب | كيف أربي نفسي لكي أكون داعيا إلى الله على بصيرة؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من التفكير في الجن ويخاف منهم كثيراً، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أثر نوم الحامل في الشهر الثاني على بطنها والوضعية المفضلة للنوم
- سؤال وجواب | العوامل المساعدة على الحمل خارج الرحم
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
5 مشاهدة

قد تحدث معي شخص على "الفيس بوك" مدعيًا أنه صديقي, وبعد وقت قصير جعلني أقسم بأن لا أقول ما سيقوله لي, وحدثني بأنه ليس صديقي, فما كان مني إلا أن قلت لصديقي حتى يتقي شر من يتقمص شخصيته.

فما هو حكم قسمي هنا؟ وهل عليّ كفارة أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فحلفك لهذا الشخص بأن لا تخبر أحدًا يمين لا يحرم عليك الحنث فيها، ولا يلزمك الوفاء بها ما دام في ذلك أذى يلحق صديقك, لا سيما وهذا الشخص اعتدى على حق صاحب الصفحة، وانتحل شخصيته، وتدخل في أسراره.والله -عز وجل- حث على حفظ اليمين إذا لم يكن في حفظها حرج ولا ضرر؛ قال الطاهر بن عاشور في قوله تعالى: {.

وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ .} {المائدة:89}:.

فأمر بتوخّي البرّ إذا لم يكن فيه حرج ولا ضُرّ بالغير.

اهـ.فلا حرج عليك في إخبارك صديقك، ولكن عليك كفارة يمين؛ للحنث في اليمين؛ كما بينا بالفتوى رقم:

53024.

وقد سبق بيان كفارة اليمين بالفتوى رقم:

61678.

لكن إن كنت لم تقسم إلا لاعتقاده أنه صديقك ولو علمت غير ذلك ما أقسمت: فلا تلزمك كفارة في حال الحنث؛ قال الشيخ/ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (6/245): "من بنى قوله على سبب تبين أنه لم يوجد فلا حكم لقوله، وهذه قاعدة لها فروع كثيرة، من أهمها: ما يقع لبعض الناس في الطلاق، يقول لزوجته -مثلًا-: إن دخلت دار فلان فأنت طالق.

بناءً على أنه عنده آلات محرمة مثل المعازف أو غيرها، ثم يتبين أنه ليس عنده شيء من ذلك، فهل إذا دخلت تطلق أو لا؟ الجواب: لا تطلق؛ لأنه مبني على سبب تبين عدمه، وهذا هو القياس شرعًا وواقعًا".

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة الأذكار في البيت حال اعتياد غلق المسجد بعد خروج الناس
- سؤال وجواب | الغدة الدرقية سببت لي جحوظاً في العينين، فما العلاج الفعال؟
- سؤال وجواب | شروط نفاذ هبة الأم لأولادها في حياتها
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب لعدم التكافؤ بيننا في العمر والتعليم
- سؤال وجواب | جلسة الليزر للمرأة الصائمة هل تؤثر على صيامها
- سؤال وجواب | آلام في أجزاء متفرقة من جسدي. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | علاج الكهرباء الزائدة في الفص الصدغي مع المعاناة من الرهاب والاكتئاب
- سؤال وجواب | هل دوار الرأس واختلال التوازن سببه سوء التغذية؟
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة مرتين ولكنها رفضتني. هل أخطأت الاختيار؟
- سؤال وجواب | الإضافة عند ذكره صلى الله عليه وسلم بين الندب وعدمه
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا في غيابها
- سؤال وجواب | كتاب: آكام المرجان في أحكام الجان
- سؤال وجواب | حكم التزوج بابن أخي الزوج الناكح ابنة زوجها المتوفى
- سؤال وجواب | آلام في المعدة سببها الحموضة، فهل يمكنكم توضيحها لي؟
- سؤال وجواب | تركت الصلاة بسبب ممارسة العادة السرية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل