سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلفت فقلت: حرام، وطلاق من زوجتي إن اتصلت على فلان أكثر من عشرين مرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث (كان الله ولم يكن شيء.)
- سؤال وجواب | هل كل من دعا لوالديه يعتبر من الصالحين
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الأول وعندي برد وكحة وبلغم، فما الوصفة الطبية التي ترونها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من عاهد الله على قيام الليل وغلبه النوم
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | تناولت دواء للزكام في بداية حملي؛ فهل سيؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | الفخر بالإسلام. بين المدح والذم
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية عند زوجي
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة من قبل زواجي ولا زالت. رغم أخذي للجلوكوفاج
- سؤال وجواب | أينما فطرت صائماً كان لك أجره
- سؤال وجواب | حلف أن يصوم شهرين إن دخل على إيميله فماذا عليه إن فعل
- سؤال وجواب | للدي ألمٌ في الظهر والأكتاف والصدر، فهل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ماء الرقية في المرحاض
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حلفت يمينًا بهذه الصيغة: حرام، وطلاق من زوجتي إن اتصلت على فلان أكثر من عشرين مرة، وكنت في حالة غضب، ولا أدري بالضبط كم مرة اتصلت على هذا الشخص، وهل هي عشرين مرة، أو أقل أو أكثر؟ وما حكم هذه اليمين؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كنت قصدت المبالغة في كثرة الاتصال، ولم تقصد العدد، فالظاهر -والله أعلم- أنك لا تحنث إذا كنت اتصلت به مرات كثيرة، ولو لم تصل إلى عشرين مرة، كما لا تحنث إذا كنت حلفت مغلوبًا على عقلك، غير مدرك لما تقول بسبب شدة الغضب، فلا يترتب على هذه اليمين شيء، أما إذا كنت حلفت مدركًا غير مغلوب على عقلك، قاصدًا العدد، وكنت ظانًا صدق نفسك فيما حلفت عليه، ثم تبين خلافه، ففي حصول الحنث خلاف بين أهل العلم، والراجح عندنا عدم الحنث، فقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - إلى أنّ هذا من لغو اليمين، شأنه شأن اليمين بالله .
قال في مجموع الفتاوى: وهذا دليل يتناول الطلاق، وغيره، إما من جهة العموم المعنوي، أو المعنوي واللفظي .
ومن قال: لا لغو في الطلاق، فلا حجة معه.

اهـ.
وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز –رحمه الله -: إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا، ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء، وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا، أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم أو مات، ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه.

اهـ.

وتراجع الفتوى رقم:

20149�

� والفتوى رقم:

215386

.
وننبه إلى أن الحلف بالحرام والطلاق غير جائز، والحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان حالفًا فليحلف بالله ، أو ليصمت.

رواه البخاري.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للدي ألمٌ في الظهر والأكتاف والصدر، فهل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ماء الرقية في المرحاض
- سؤال وجواب | الاستماع للرقية الطويلة المسجلة بشكل متفرّق
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ابتلي بكثرة المشاكل
- سؤال وجواب | هل تكفي الحبوب لإنزال الدورة واضطرابها منذ شهور؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
- سؤال وجواب | تجب كفارة اليمين على الرجلين
- سؤال وجواب | الطرق الصحيحة لرفع مستوى الطفل في الإملاء والكتابة
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بالصيغة الواردة في السؤال
- سؤال وجواب | الفرق بين العجز والكسل
- سؤال وجواب | ما هي أيام التبويض للدورة الشهرية غير المنتظمة؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية فهل أتناول الدوفاستون؟ أم أنه دليل على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | الوعيد على طلب المرأة الطلاق بغير عذر أم على وقوعه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل