سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلفت أن أذهب للمدرسة دون اغتسال ولم أذهب فهل علي كفارة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما تفعل الزوجة إذا هجرها زوجها وأراد طلاقها دون دفع مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | هل يُشرع القصر لمن عزم على الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | متى يشرع للمسافر الفطر وقصر الصلاة؟
- سؤال وجواب | الغيرة على الأهل وأمرهن بالستر من الإيمان
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في الرقبة عند تحريك الرأس تمتد إلى الكتفين
- سؤال وجواب | أخي الأصغر لا يحترمني. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | العدد مليونان وكل شيء سليم. ما سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | تناولت علاجا لحصى المرارة سبب لي كثرة التبول والعطش، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني حصوة المرارة، والسكر يعوق الجراحة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ما لم تعمل به أو تتكلم.)
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أرادت زوجته أن تكفل صديقة تتعامل مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل تشترط النية في إرجاع المطلقة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

في يوم من الأيام حلفت بأنني سأذهب إلى المدرسة دون اغتسال، ونيتي في الحلف أنني لا أريد الاغتسال لا الذهاب إلى المدرسة، ولم أذهب إلى المدرسة، فهل تلزمني كفارة في هذه الحالة؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المحلوف عليه هنا حسب ظاهر اللفظ يشتمل على أمرين: الذهاب إلى المدرسة، وعدم الاغتسال، وحيث إنك قصدت بنيتك نفي الاغتسال، أو كان موضوع الاغتسال هو الباعث على اليمين، لا الذهاب إلى المدرسة، فلا تحنث إلا بالاغتسال، فإذا لم تغتسل فلا تحنث، سواء ذهبت إلى المدرسة أم لم تذهب، فالعبرة في الأيمان بالنية، أو الباعث عليها، ولو كان ذلك يخالف ظاهر الألفاظ، قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ أو مخالفًا له، فالموافق للظاهر أن ينوي باللفظ موضوعه الأصلي قبل أن ينوي باللفظ العام العموم، وبالمطلق الإطلاق، وبسائر الألفاظ ما يتبادر إلى الأفهام منها والمخالف يتنوع أنواعاً: أحدها: أن ينوي بالعام الخاص.

ومنها: أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقًا وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه، ومنها: أن ينوي بيمينه غير ما يفهمه السامع منه ـ كما ذكرنا في المعاريض ـ ومنها: أن يريد بالخاص العام.

اهـ.
وعلى هذا، فأنت لم تحنث في يمينك، فلا تلزمك كفارة يمين، وتراجع الفتوى رقم:

53941.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغيرة على الأهل وأمرهن بالستر من الإيمان
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في الرقبة عند تحريك الرأس تمتد إلى الكتفين
- سؤال وجواب | أخي الأصغر لا يحترمني. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | العدد مليونان وكل شيء سليم. ما سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف حركة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | تناولت علاجا لحصى المرارة سبب لي كثرة التبول والعطش، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني حصوة المرارة، والسكر يعوق الجراحة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الكتف وما علاجه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.ما لم تعمل به أو تتكلم.)
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أرادت زوجته أن تكفل صديقة تتعامل مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل تشترط النية في إرجاع المطلقة
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ظلم الزوجة مراعاة لخاطر الأم ليس من الإنصاف
- سؤال وجواب | آلام أسفل الرقبة وتنميل في الأصابع وكهرباء في الجسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل