سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سبب اليمين يخصص عموم لفظه إذا لم يكن للحالف نية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى تنقض عرى الإسلام عروة عروة
- سؤال وجواب | أقسم أن يسافر مع أمه فأقسمت عليه ألا يفعل وسافرت بدونه
- سؤال وجواب | حكاية يمين الغير دون قصد إنشاء اليمين
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن لا يدخل مكاناً ما
- سؤال وجواب | لم أستطع الحمل بعد استخدام حبوب منع الحمل لمدة سنتين!
- سؤال وجواب | هل مطالبة الوالدين بنفقة فوق قدرتهم يعد عقوقا؟
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد المشي
- سؤال وجواب | كرهت الحياة، فأنا عاطل عن العمل وأشعر أن أهلي يكرهونني!
- سؤال وجواب | لا يجب على الأولاد النفقة على الأم المتزوجة من رجل موسر
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وخوف وقلق وأرق تصاحب حملي. فكيف أرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين لعبة "babyfoot" وبين الألعاب الإلكترونية المحتوية على الصور
- سؤال وجواب | لمن يرد المال المسروق إن مات صاحبه
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكري؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنت أمزح مع والدتي وبنت أختي الرضيعة، التي كانت أمي تضعها في مكان وتغلق عليها الباب، فكانت الطفلة تفزع وتخاف خوفا شديدا، فأقسمت أن لا تضع والدتي الفتاة في هذا المكان وأخذتها منها، ولكن والدتي قالت لي إنها لن تغلق الباب ووضعتها فيه، فذهبت بعدها إلى والدتي وقلت لها هل عليّ كفارة أم لا؟ فقالت لي لا، ليست عليك كفارة، لأنك أقسمت على أساس أنني سأغلق عليها الباب وستخاف، ولما فعلت غير ذلك صار أمرا عاديا، فهل عليّ كفارة يمين أم لا؟ وهل ما قالته والدتي صحيح بخصوص أن قسمي يقع ما دام لم يتحقق الشرط الذي أقسمت على أساسه؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقولك: فأقسمت أن لا تضع والدتي الفتاة في هذا المكان وأخذتها منها ـ ظاهره يشمل حالة إغلاق الباب، وحالة عدم إغلاقه.

وعليه، فتلزمك الكفارة، إلا أن تكون لك نية تخصص اللفظ في حالة إغلاق الباب، فإن لم تكن لك نية حنثت ما لم يكن وضع البنت دون إغلاق الباب لا يفزعها، لأن من الواضح في السؤال أن سبب اليمين هو التفزيع، والسبب يخصص عموم لفظ اليمين إذا لم يكن للحالف نية، قال الشيخ مرعي الحنبلي في الدليل: يرجع في الأيمان إلى نية الحالف، فمن دعي لغداء فحلف لا يتغدى، لم يحنث بغير غدائه إن قصده، أو حلف: لا يدخل دار فلان وقال: نويت اليوم، قبل حكما، فلا يحنث بالدخول في غيره.

فإن لم ينو شيئا رجع إلى سبب اليمين وما هيجها، فمن حلف: ليقضين زيدا حقه غدا فقضاه قبله، أو لا يبيع كذا إلا بمائة، فباعه بأكثر، أو لا يدخل بلد كذا لظلم فيها، فزال ودخلها، أو لا يكلم زيدا، لشربه الخمر، فكلمه وقد تركه، لم يحنث في الجميع.

انتهى.وراجع للفائدة الفتوى رقم:

113395

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكري؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته يمينا ألا تضع المكياج فوضعته دون علمه
- سؤال وجواب | حكم نفقة الأب على بنته التي لديها مال
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق والوسواس؟
- سؤال وجواب | توتر وخوف عند رؤية الإبر وعندما توضع في جسدي. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم وصف الشخص لنفسه أو لغيره بأنه أهل لأمر ما
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | أعاني من رحم طفولي ووجود مبيض واحد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب الشفاعة أو الدعاء من الميت ؟
- سؤال وجواب | حكم مشية التبختر لغرض مداعبة الزوجة
- سؤال وجواب | حرمة العادة السرية وهل يزول الخلاف بمجرد بحث يثبت الحرمة أو ينفيها
- سؤال وجواب | الحل يكمن بالإعراض عن أحاديث النفس في شأن هذه المرأة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض الفصام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل