سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ينعقد يمين من أجاب على سؤال باسم الجلالة (الله )

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطواء والعزلة والرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | حكم المشي أثناء تكبيرة الإحرام خطوة أو خطوتين
- سؤال وجواب | حكم أخذ الجمعية من التبرعات أكثر مما هو منصوص عليه في العقد لسد النفقات
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من مصحف تجويد السبع المنجيات
- سؤال وجواب | حكم مقارنة النية لتكبيرة الإحرام بين الشافعية والجمهور
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الوقوف والمشي لفترة طويلة!
- سؤال وجواب | حكم من كبَّر تكبيرة الإحرام وهو قابض ليديه
- سؤال وجواب | التحذير من نشر ورواية الأحاديث الموضوعة
- سؤال وجواب | التفضيل بين القعود في الصلاة والقيام مع المشقة الشديدة
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا بالعملة المحلية والعملة الصعبة
- سؤال وجواب | خوف رهيب ونسيان مستمر
- سؤال وجواب | هل منعمات الشعر كلها تعطي نفس النتيجة المرجوة؟
- سؤال وجواب | تقدم النية على تكبيرة الإحرام بالزمن الكثير
- سؤال وجواب | مصيبي بكثرة التفكير وقلة التركيز
- سؤال وجواب | حكم صلاة من كان يجهل تكبيرة الإحرام وما يلزمه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

أطلب من سماحتكم الإجابة على سؤالي الذي يربكني: كنت أتحدث مع جدتي ذات يوم فقالت لي: هل تطبخين لإخوتك؟ فقلت: الله ـ دون حرف الواو، وربما قلت حرف الواو، أو ألغيت بعض حروف القسم، ثم سكتت، لكي لا يكون علي حلف وأكملت وقلت: لا أطبخ ـ وأنا في شك: هل وقعت في حلف أم لا؟ علما بأنني لم أعقد النهي تماما على الحلف، بل خرجت دون قصد، فهل علي كفارة إذا حنثت؟ ففي هذا اليوم جلست أفكر وتذكرت أنني حلفت وكنت في غضب وحنثت، ثم كفرت بصيام ثلاثة أيام ثم علمت أنه لا بد من الإطعام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجوابك على سؤال جدتك باسم الجلالة لا يعتبر يمينا، لأنك لم تعقدي اليمين ولم تقصدي الحلف، كما يبدو من قولك: علما بأنني لم أعقد النهي تماما على الحلف، بل خرجت دون قصد، وتذكرت لكي لا يكون علي حلف وأكملت ـ ولذلك، فإذا كنت لم تقصدي به عقد اليمين، فإنما جرى لك لا شيء فيه، وانظري الفتوى رقم:

145463

.وأما كفارة اليمين بالنسبة لمن عقد اليمين ثم حنث: فلا تصح بالصيام إلا لمن كان عاجزا عن الأنواع الثلاثة المذكورة على التخيير في الآية الكريمة، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، وفي حالة العجز عن كل واحد من هذه الثلاثة تكون بصيام ثلاثة أيام، ولذلك فإذا كنت قادرة على أحد الأنواع الثلاثة، فلا يجزئك الصيام، وكفارة اليمين السابقة باقية في ذمتك، وانظري الفتوى رقم:

203458

، وما أحيل عليه فيها.وأخيرا ننصحك بالإعراض عن الوساوس والاسترسال فيها، فهي داء خطير يجب علاجه قبل استحكامه وتمكنه، ولا علاج له سوى الإعراض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحكمة من افتتاح الصلاة بالتكبير وختمها بالتسليم
- سؤال وجواب | حكم اللعب بلعبة غير متواجدة ضمن قائمة الألعاب المحمية
- سؤال وجواب | أطفالي يعانون من كحة والتهابات دائمة في الحنجرة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم النطق بحرف الواو قبل تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | أعاني من نزول الدورة خارج موعدها وعند التعرض للضغط فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | المعركة بين اليهود والمسلمين في آخر الزمان المعتدي فيها هم اليهود
- سؤال وجواب | من مس مصحفًا بيد فيها ريق وجب غسل المحل الذي أصابه الريق فورًا
- سؤال وجواب | أفضل وقت لأذكار الصباح وأذكار المساء
- سؤال وجواب | معنى (الله أكبر)
- سؤال وجواب | لو بدأ الإمام بقراءة الفاتحة والمأموم ما زال في الاستفتاح فهل يكمله؟
- سؤال وجواب | من الذي جمع الأحاديث الصحيحة غير البخاري ومسلم
- سؤال وجواب | هل فحص العينة من الخصية يكفي للتأكد ما إذا كان هناك ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | الاستفتاح سنة في الفريضة والنافلة ولا يلزم تاركه شيء
- سؤال وجواب | أدعية قضاء الحوائج
- سؤال وجواب | حكم استبدال دعاء كفارة المجلس بدعاء الاستفتاح في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل