سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تتكرر الكفارة بتكرار اليمين بقصد التأسيس ولو على أمر واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حلف ألا يعود للتدخين ثم أشعل سيجارة وأعطاها لأحد المدخنين
- سؤال وجواب | حكم من شرع في يمين ثم لم يكملها
- سؤال وجواب | النذر بين الاستحباب والكراهة
- سؤال وجواب | هل النوم بعد العصر مضر؟ وما هي آداب النوم المريح وأفضل أوقاته؟
- سؤال وجواب | لديها أموال أيتام أمانة وقد تأكله الزكاة فهل تأثم إذا لم تستثمره ؟
- سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها
- سؤال وجواب | أحاديث في تبشير النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بالجنة
- سؤال وجواب | مَن حلف على شيء وشكّ هل قصد التأبيد أم لا؟
- سؤال وجواب | المقدار المسموح به في رفع القبر عن الأرض
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة كره المحجبات وإدمان الهاتف والإنترنت؟
- سؤال وجواب | حول البضائع التجارية هو حول الثمن الذي اشتريت به
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة في تعلم واكتساب اللغة الألمانية دون صعوبة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج السكر الكاذب؟
- سؤال وجواب | الرفق بالأهل عند دعوتهم إلى الله . ووحشة الغربة وعدم القدرة على الرجوع
- سؤال وجواب | حكم الوفاء بالنذر المشكوك فيه
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

قد عاهدت الله ويدي على القرآن على عدم القيام بمعصية معينة، ولكنني ضعفت وقمت بها فأخرجت كفارة واحدة وهي إطعام عشرة مساكين، ولكنني في الساعة التي قمت بها باليمين قد كررت القسم عدة مرات وذلك لأمنع نفسي ولتكون الكفارة أصعب، فقد كنت أعتقد أن على كل يمين كفارة، فهل تكفيني اليوم الكفارة التي قمت بها؟ أم علي تكفير الأيمان الأخرى نظرا لوجود هذه النية وقتها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالظاهر من سياق السؤال أن عليك الكفارة بعدد الأيمان التي حلفتها ـ كما نويت ـ ولا تجزئك كفارة واحدة عن الجميع في هذه الحالة، لأن اليمين مبناها على نية الحالف ـ كما قال أهل العلم ـ فتعدد الكفارة وعدم تعددها يتوقف على لفظ اليمين ونية صاحبها، وقد نص أهل العلم على وجوب الكفارة في عهد الله وميثاقه، وهو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية، وانظر الفتوى:

67979

وقال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة مع شرحه: ومن قال علي عهد الله وميثاقه في يمين فحنث فعليه كفارتان، وليس على من وكد اليمين فكررها في شيء واحد غير كفارة واحدة، فإن نوى باليمين الثانية تأكيد الأولى أو لم تكن له نية لم تتعدد الكفارة عليه بالحنث اتفاقا، وإن قصد تعدد الكفارة تعددت اتفاقا.والحاصل أن عليك كفارة عن كل يمين، ولو كان المحلوف عنه شيئا واحدا، لوجود نية التأسيس.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من شروط انعقاد النذر
- سؤال وجواب | التكلف والمجاملة للصديق ليس من النفاق
- سؤال وجواب | كيف أعيش حياة سعيدة بعيدًا عن الضلالات الفكرية؟
- سؤال وجواب | هل في المصاريف المدفوعة مقدماً زكاة
- سؤال وجواب | حكم الترويج للوحدات السكنية عن طريق التدليس والغش
- سؤال وجواب | نسبة البطالة في تخصصي مرتفعة وميولي للطب أكثر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يكفر عن يمينه إذا لم ترجع زوجته
- سؤال وجواب | الدعاة إلى الإسلام هم أبعد الناس عن النفاق
- سؤال وجواب | تضخم الطحال وإمكانية زواله مع علاج مسبباته
- سؤال وجواب | رأى أباه المتوفى ماسكاً المصحف يتأمل فيه، ما تأويل هذه الرؤيا؟
- سؤال وجواب | أحس بكتلة في الثديين مع كبرها في الأيسر، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب ارتفاع هرمون البرولاكتين؟ وما تأثيره في الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | آثار النميمة وإفشاء الأسرار
- سؤال وجواب | هل من نصيحة أثبت بها على تركي للعادة السرية؟
- سؤال وجواب | إذا كان الزوج قد رضع من جدة زوجته فهو خالها من الرضاعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05