سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم من عليه كفارات يمين ونسي عددها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وعدم الرغبة في الاستمرار في أي عمل أقوم به.- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة طويلة من الأرتكاريا والعلاج غير مجد
- سؤال وجواب | حكم صيام من عبث بذكره ولم يقصد نزول المني
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إن امتنعت عن الجماع لما يصيبها من آلام
- سؤال وجواب | هل تدل قصة مصّ النبي صلى الله عليه وسلم الدم عن أسامة على عدم نجاسة الدم ؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة الجماع بسبب سمنة الزوج المفرطة
- سؤال وجواب | مدى أثر الاحتلام وخروج المني على الصوم
- سؤال وجواب | حديث: ( أُنْزِلَ الْقُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، لكل آية منها ظهر وبطن ).
- سؤال وجواب | تحريك الإصبع في التشهد سنة فلا يُعاد التشهد أو جزء منه لنسيانه
- سؤال وجواب | الجمع قبل السفر بين المنع والجواز
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم والإمساك المزمن، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | قرنية عيني سليمة وعندي ضعف نظر. هل عملية الليزر تصلح لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسوسة بمرض أصاب أحد أقربائي، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق شديد في العين وأعاني من نقص فيتامين دال!
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتخذ القرار الصائب في مسألة زواجي، ساعدوني برأيكم.
مرحباً يا إخوان، لقد كانت علي عدة كفارات يمين، وسجّلتها على ورقة لكي أقوم بصيامها، علماً بأنني طالب لا أستطيع إخراج الكفارة، ولقد ضاعت الورقة مني الآن، ولا أعرف ما عدد الكفارات التي علي، فكيف سأصومها الآن، والله إني في حيرةٍ من أمري؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كنت عاجزا عن الإطعام، والكسوة، وتحرير الرقبة.
فلا بد أن تصوم بنية الكفارة في غير رمضان، ولا يجزئك جمعها مع رمضان بنية رمضان.
وانظر الفتوى رقم:
22027.
وأما بخصوص ما يلزمك حيال الكفارات التي نسيت عددها، فنقول: عليك أن تجتهد في تقدير عدد تلك الكفارات، ثم إذا شككت في العدد فخذ بالأقل؛ لأنه هو المتيقن؛ ولأن الأصل براءة الذمة، ومع ذلك فلو كفرت عن الأيمان المشكوك فيها كذلك فهو أحوط.وقد سئل العلامة ابن عثيمين- رحمه الله - عن امرأة عليها قضاء من رمضان ولكنها شكت هل هي أربعة أيام أم ثلاثة، والآن صامت ثلاثة أيام.
فماذا يجب عليها؟ فأجاب: إذا شك الإنسان فيما عليه من واجب القضاء، فإنه يأخذ بالأقل.
فإذا شكت المرأة أو الرجل هل عليه قضاء ثلاثة أيام أو أربعة فإنه يأخذ بالأقل؛ لأن الأقل متيقن وما زاد مشكوك فيه، والأصل براءة الذمة، ولكن مع ذلك الأحوط أن يقضي هذا اليوم الذي شك فيه؛ لأنه إن كان واجبا عليه فقد حصلت براءة ذمته بيقين، وإن كان غير واجب فهو تطوع والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا.
انتهى.وهذا بشأن صوم رمضان الذي لا يخفى أن الأصل فيه أن الذمة مشغولة به، فكيف بالكفارات والتي الأصل فيها براءة الذمة؛ وانظر الفتويين:
32708�
�196769
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أتخذ القرار الصائب في مسألة زواجي، ساعدوني برأيكم.- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق بقصد تعظيمه كالحلف بالله
- سؤال وجواب | حكم نوم الزوج في فراش خاص
- سؤال وجواب | الوقت الذي تستحق الزوجة فيه المهر المؤجل
- سؤال وجواب | متى يَشرَعُ المأموم بالتسليم عن اليمين؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بقوله تعالى: (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلًا)؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تقطير البول، وما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يفسد صوم من أنزل بتكرار النظر
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب الالتهاب في قناة فالوب. فما الحل؟
- سؤال وجواب | نسيان الماضي المرير . والنظر للحياة بتفاؤل
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وسواس النظافة أم العين؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الدواء النفسي؟ أرجو إفادتي.
- سؤال وجواب | فائدة الأمثال في القرآن
- سؤال وجواب | المقصود بالمتفلجات والمتنمصات
- سؤال وجواب | درجة حديث (تمكث إحداكن شطر دهرها لا تصلي)
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا