سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف ألا يأخذ مالا ثم أخذه وأعطاه لآخر ليتصدق به فهل حنث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تكرار الدعاء والاستغفار
- سؤال وجواب | يسأل عن سبب اختلاف العلماء في حكم التسمية عند الذبح.
- سؤال وجواب | اختلف الأطباء في حاجتي أو عدمها للإبر المميعة خلال الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية أن يكون المسلم نافعا لنفسه وللآخرين؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | الغيرة في محلها محمودة ولا تعني بالضرورة عدم الثقة
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل اليمين
- سؤال وجواب | كيف نربي أبناءنا على احترام حقوق الآخرين وعدم ترويعهم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق.
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: أكثر منافقي أمتي قراؤها
- سؤال وجواب | هل لوخز أصابع القدم وألم الفخذ والركبة علاقة بالأعصاب وطول الوقوف؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يفعل أمرا وألا يكفر عن يمينه فما يلزمه
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

طلب مني شخص من ذوي الأرحام أن أشتري له دواء، واشتريت له وأعطيته له، وعندما أراد أن يعطيني ثمنه قلت: والله لا آخذه، فحلف هو قائلا: والله العظيم لتأخذه - أي الثمن- فأصبحت في حيرة، فأخذته منه قائلا سآخذه لكن سأعطيه لهذا الرجل، وكان يوجد معنا طرف ثالث، فأعطيته ثمن العلاج ليعطيه لأطفال يتعلمون القرآن الكريم في مكتب تحفيظ.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دام الأخ السائل قد حلف ألا يأخذ ثمن الدواء عاقدا اليمين ثم أخذه، فإنه يعتبر حانثا؛ لأنه إذا لم ينو تخصيص اللفظ أو تقييده ولا يوجد سبب يمكن حمل اليمين عليه عمل على ظاهر اللفظ، ولا يفيده قوله بعد ذلك سآخذه، لكن سأعطيه لهذا الرجل؛ لأن ظاهر اليمين كان عن الأخذ وقد أخذه، والحنث يقع بتناول أي شيء مما يتناوله اللفظ المحلوف عنه.
قال ابن قدامة في المغني: ويرجع في الأيمان إلى النية، وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله انصرفت إليه.

إلى أن قال: فإن لم ينو شيئا رجع إلى سبب اليمين وما هيجها ) وجملته أنه إذا عدمت النية نظرنا في سبب اليمين وما أثارها لدلالته على النية.

انتهى.

وقال خليل بن إسحاق المالكي في مختصره: وحنث إن لم تكن له نية ولا بساط بفوت ما حلف عليه.

انتهى.
ثم إننا ننصح الأخ الكريم وغيره من المسلمين بعدم التسرع في الأيمان، فإن الله سبحانه وتعالى قد أمر بحفظها وما دام قد حنث فإن عليه كفارة اليمين، وهي مبينة في الفتوى رقم:2053 ، وانظر الفتوى رقم:

49143

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يسأل عن سبب اختلاف العلماء في حكم التسمية عند الذبح.
- سؤال وجواب | اختلف الأطباء في حاجتي أو عدمها للإبر المميعة خلال الحمل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية أن يكون المسلم نافعا لنفسه وللآخرين؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | للزوجة الامتناع عن زوجها إذا لم يوفر لها السكن والنفقة
- سؤال وجواب | الغيرة في محلها محمودة ولا تعني بالضرورة عدم الثقة
- سؤال وجواب | أشعر بتشنج في الرقبة ودوخة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل اليمين
- سؤال وجواب | كيف نربي أبناءنا على احترام حقوق الآخرين وعدم ترويعهم؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق.
- سؤال وجواب | درجة ومعنى حديث: أكثر منافقي أمتي قراؤها
- سؤال وجواب | هل لوخز أصابع القدم وألم الفخذ والركبة علاقة بالأعصاب وطول الوقوف؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية بعد حمية ورياضة، هل يحدث ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف أن لا يفعل أمرا وألا يكفر عن يمينه فما يلزمه
- سؤال وجواب | معنى حديث: . وإن أتاني يمشي، أتيته هرولة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل