سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مسائل حول كفارة اليمين
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام عن قضاء صوم رمضان لمن قدر على الصوم- سؤال وجواب | جمع الصلاة لغير عذر
- سؤال وجواب | الآثار النفسية والجسدية للعادة السيئة
- سؤال وجواب | ترك المضمضة والاستنشاق في الوضوء
- سؤال وجواب | اتفاق شركتين على دخول مناقصة لجهة حكومية مع ترك المزايدة بينهما
- سؤال وجواب | ورث أرضا ثم عرضها للبيع فهل تلزمه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد من مال أبيه مقابل عمله
- سؤال وجواب | حكم توكيل المؤذن لغيره في الأذان لكونه يرغب بالعمرة
- سؤال وجواب | الأولى بالأذان وما يستحب في حق المؤذن
- سؤال وجواب | هل يرى الميت من يزوره ؟
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية العبد عن أعماله السيئة قبل الجنون
- سؤال وجواب | وجوب رد الأموال المأخوذة بغير حق لأصحابها ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | حكم الزوجة التي ينفق عليها زوجها من الحرام
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقيمة تذكرة حفل غنائي
- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
في كثير من أمور حياتي أحلف بالله وأحيانا أقصد أن أحلف وأحيانا لا أقصد هذا، لكن في نهاية المطاف أقوم بعكس ما حلفت عليه وهذا منذ زمن بعيد منذ أن بلغت وإلى الآن وعمري هو22 وأنا أحلف فماذا علي فعله؟ وكيف تكون الكفارة وهل كفارة واحدة تكفي لجميع الحلف؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبه السائلة الكريمة أولا إلى أن كثرة الحلف لا تليق بالمسلم لأنها دليل ضعف إيمان وعدم توقير لذي الجلال والإكرام.
فالله سبحانه وتعالى عظيم كريم ينبغي أن يعظم ويصان اسمه قال تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.
{البقرة: 224}.
وقال تعالى: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ.
{القلم : 10}، فاتقي الله وجاهدي نفسك على التخلص من هذه العادة السيئة.وما كان من هذه الأيمان بنية وقصد وحصل فيه الحنث فإن فيه الكفارة عن كل يمين إذا كان ذلك على أشياء مختلفة، أما إذا كان المحلوف عليه شيئاً واحداً، وتكررت فيه الأيمان قبل الحنث، فتلزم فيه كفارة واحدة عن الجميع.
وكذلك إذا كان المحلوف عليه أشياء مختلفة واليمين واحدة فلا تلزم فيه إلا كفارة واحدة.أما إذا كان الحلف مجرد لفظ باللسان دون قصد لمعناه، فهذا من لغو اليمين الذي لا كفارة فيه.فعليك أن تتحري عن عدد الأيمان التي حنثت فيها فتكفري عنها حتى تتيقني أو يغلب على ظنك أن ذمتك قد برئت.وكفارة اليمين هي: إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وإذا لم تجدي فعليك صيام ثلاثة أيام .وللمزيد من الفائدة انظري الفتاوى: 9208.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة- سؤال وجواب | آلام مفاصل الظهر والأقدام واليد تعيق حركتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | بعد التبول اللاإرادي منذ سنوات أصبت بخوف من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذت مالا من أختها دون علمها
- سؤال وجواب | ما يلزم من سرق قبل البلوغ وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفعلية . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الفوائد والأموال المكتسبة من العمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | يتخلص من الفوائد الربوية في مصالح المسلمين
- سؤال وجواب | المساهم في البنك الربوي مساهم في الربا
- سؤال وجواب | المضاربة في الأسهم عن طريق الصناديق الشرعية
- سؤال وجواب | مدى إباحة الموسيقى المتخللة للأخبار والبرامج
- سؤال وجواب | من أفطر لعذر وأطعم ظنًّا أن الكفارة لا توجب القضاء
- سؤال وجواب | ما يترتب على الصائم تطوعاً إذا أكل ظاناً أن الليل باق
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا