سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف فقال: والله ، إن كلمة: "شيء" تكتب على الياء، هكذا "شيء" فماذا عليه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الغضروف سبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أصدقاء السوء يستغلونني.كيف أتعامل معهم وأعالج خوفي؟
- سؤال وجواب | دم بعد البراز مع حكة خفيفة، هل هو شرخ أم بواسير وما هو الحل؟
- سؤال وجواب | "الأعلى" و "الأكرم" و "الإله" و "الأول" من أسماء الله الحسنى .
- سؤال وجواب | هل يمكن لإنسان أن يتعلم ويصير من العلماء بعد الخامسة والأربعين سنة؟
- سؤال وجواب | كيف أطيع أمي وأرضي زوجتي ونحن نعيش في بيت واحد؟
- سؤال وجواب | توجيهات في التعامل مع الولد المسيء إلى أمه وزوجها
- سؤال وجواب | موقف الشرع من التشاؤم من الزوجة
- سؤال وجواب | معنى حديث "خمس إذا ابتليتم بهن."
- سؤال وجواب | حكم التكفير عن الأيمان التي حمل عليها الوسوسة
- سؤال وجواب | حالة القلق الاكتئابي البسيط وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة لكنني متقدمة في السن، فما هي مشورتكم؟
- سؤال وجواب | معنى "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة قبل الدعاء
- سؤال وجواب | حكم الاستمرار في العمل المحرم بدعوى الضرورة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

اختلفت أنا وزوجتي، حول كتابة الهمزة في كلمة (شيء)، فقلت أنا بأنها تكتب فوق نبرة الياء هكذا " شيء"، وقالت زوجتي بأنها تكتب منفصلة عن الياء، هكذا "شي ء" فحلفت، وقلت: والله ، إنها تكتب على الياء، هكذا "شيء"، فأيهما أصح في كتابتها، وإن كان رأيي خطأ، فهل تجب عليّ الكفارة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كلمة "شيء" تكتب هكذا، كما كتبناها، لا هكذا: "شي ء"، ولا هكذا: "شئ"، وهمزتها تكون على السطر، لا على نبرة الياء، قريبةً منها، لا بعيدة.
وكتابتك لها بالحاسوب، صحيحة، لكنها تتنافى مع قولك: [تكتب فوق نبرة الياء]؛ فإن ما كتبتَه ليست همزته فوق نبرة الياء، بل هي على السطر.
فإن عنيت بكلامك أنها تُكتب بالقلم على الورق، كما كتبتها لنا بالحاسوب، فأنت محق، وعليه، فلا حنث، ولا كفارة.
وإن عنيتَ أنها تُكتب بالقلم، ويكون موضع الهمزة مرتفعًا فوق طرف الياء، كما في: "شئ"، فأنت مخطئ، وتلزمك الكفارة على حلفك هذا، عند بعض أهل العلم، ولا تلزمك عند أكثرهم، والراجح عندنا عدم وجوب الكفارة فيما يحلف عليه الحالف مع غلبة الظن، أو ظنه اليقينَ فيه أنه الواقع في نفس الأمر، ثم بان أنه كان بخلافه، كما هو مذهب الجمهور.
قال ابن أبي زيد القيرواني في الرسالة: ويمينان لا تكفَّران: إحداهما: لغو اليمين، وهو أن يحلف على شيء يظنه كذلك في يقينه، ثم يتبين له خلافه، فلا كفارة عليه, ولا إثم.

اهـ.
وراجع للفائدة الفتوى رقم:

257659

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موقف الشرع من التشاؤم من الزوجة
- سؤال وجواب | معنى حديث "خمس إذا ابتليتم بهن."
- سؤال وجواب | حكم التكفير عن الأيمان التي حمل عليها الوسوسة
- سؤال وجواب | حالة القلق الاكتئابي البسيط وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة لكنني متقدمة في السن، فما هي مشورتكم؟
- سؤال وجواب | معنى "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة قبل الدعاء
- سؤال وجواب | حكم الاستمرار في العمل المحرم بدعوى الضرورة
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة يؤثر على غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | الترهيب من السعي في الإفساد بين الزوجين
- سؤال وجواب | دورتي مستمرة منذ 10 أيام بعد سقوطي من الدرج. ما السبب؟
- سؤال وجواب | تدخل الأخ في زواج أخته مع وجود الوالد
- سؤال وجواب | أصاب بغثيان وتعب عند القراءة وأنا جالسة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الثيروكسين يعاكس تأثير الزولفت؟
- سؤال وجواب | ما هو التحليل الذي يقيس هرمون الأندروجين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل