سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول أو كتابة: لعمر المجد.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى تنقض عرى الإسلام عروة عروة
- سؤال وجواب | أقسم أن يسافر مع أمه فأقسمت عليه ألا يفعل وسافرت بدونه
- سؤال وجواب | حكاية يمين الغير دون قصد إنشاء اليمين
- سؤال وجواب | حكم من حلف أن لا يدخل مكاناً ما
- سؤال وجواب | لم أستطع الحمل بعد استخدام حبوب منع الحمل لمدة سنتين!
- سؤال وجواب | هل مطالبة الوالدين بنفقة فوق قدرتهم يعد عقوقا؟
- سؤال وجواب | تورم القدم بعد المشي
- سؤال وجواب | كرهت الحياة، فأنا عاطل عن العمل وأشعر أن أهلي يكرهونني!
- سؤال وجواب | لا يجب على الأولاد النفقة على الأم المتزوجة من رجل موسر
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة هلع وخوف وقلق وأرق تصاحب حملي. فكيف أرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين لعبة "babyfoot" وبين الألعاب الإلكترونية المحتوية على الصور
- سؤال وجواب | لمن يرد المال المسروق إن مات صاحبه
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكري؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عندي شعر فيه بيت يقول صاحبه:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالحلف بـ: "لعمر المجد" مثل الحلف بـ: لعمري، أو لعمرك.

وقد اختلف أهل العلم في حكمه: فمنهم من أجازه، ومنهم من كرهه، ومنهم من حرَّمه.والذي يترجح عندنا من أقوالهم الجواز؛ للحديث: عنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ عَنْ عَمِّهِ: أَنَّهُ مَرَّ بِقَوْمٍ، فَأَتَوْهُ فَقَالُوا: إِنَّكَ جِئْتَ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ، فَارْقِ لَنَا هَذَا الرَّجُلَ.

فَأَتَوْهُ بِرَجُلٍ مَعْتُوهٍ فِي الْقُيُودِ، فَرَقَاهُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً، وَكُلَّمَا خَتَمَهَا جَمَعَ بُزَاقَهُ ثُمَّ تَفَلَ، فَكَأَنَّمَا أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ.

فَأَعْطَوْهُ شَيْئًا، فَأَتَى النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَذَكَرَهُ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: كُلْ، فَلَعَمْرِي لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةٍ بَاطِلٍ، لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ.

رواه أبو داود، وصححه الشيخ الألباني في "صحيح أبي داود".

فكلمة: "لعمرك" أو لعمر فلان، وإن كانت يمينًا في صيغتها، فقد صارت من الكلمات الجارية على ألسنة العرب لا يراد بها حقيقتها التي هي القسم بغير الله تعالى.وجاء في صحيح الإمام مسلم: من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: يَغْفِرُ الله ُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، لَعَمْرِي، مَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ، وَمَا اعْتَمَرَ مِنْ عُمْرَةٍ إِلَّا وَإِنَّهُ لَمَعَهُ.

قال النووي: هذا دليل على جواز قول الإنسان لعمري، وكرهه مالك؛ لأنه من تعظيم غير الله -تعالى- ومضاهاته بالحلف بغيره تعالى.

اهـ.

وراجع المزيد عن هذه المسألة، في الفتوى:

45440.

وبناءً على ما سبق؛ فلا حرج عليك في إنشاد البيت، ولا في كتابته، ولا يعتبر الأمر في الحقيقة قَسَمًا بغير الله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالسكري؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته يمينا ألا تضع المكياج فوضعته دون علمه
- سؤال وجواب | حكم نفقة الأب على بنته التي لديها مال
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق والوسواس؟
- سؤال وجواب | توتر وخوف عند رؤية الإبر وعندما توضع في جسدي. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم وصف الشخص لنفسه أو لغيره بأنه أهل لأمر ما
- سؤال وجواب | كيف أستغل الوقت استغلالا جيدا لخدمة الناس؟
- سؤال وجواب | أعاني من رحم طفولي ووجود مبيض واحد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز طلب الشفاعة أو الدعاء من الميت ؟
- سؤال وجواب | حكم مشية التبختر لغرض مداعبة الزوجة
- سؤال وجواب | حرمة العادة السرية وهل يزول الخلاف بمجرد بحث يثبت الحرمة أو ينفيها
- سؤال وجواب | الحل يكمن بالإعراض عن أحاديث النفس في شأن هذه المرأة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض الفصام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل