سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول (لعمري)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التقط الولد الصغير قطعة ذهب ضائعة
- سؤال وجواب | تصرف في ذهب مرهون عنده ، دون إذن صاحبه
- سؤال وجواب | عندما ألعب الكرة أشعر بتعب تحت القفص الصدري. أفيدوني
- سؤال وجواب | واجب من حلف أيمانا على ترك عدة أمور، وحنث
- سؤال وجواب | الختمة الجماعية عن طريق المنتديات في الأنترنت
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجمعة لدرء فتنة
- سؤال وجواب | رتبة حديث: العبد الذي عصى الله أربعين سنة في زمن موسى
- سؤال وجواب | العلة في استحباب صوم الاثنين والخميس وأكثر شعبان
- سؤال وجواب | وقت الدخول للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ تحت الإبط؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني والخمول والكسل والوسوسة الدائمة
- سؤال وجواب | الصبر على قسوة الوالدين وسوء معاملتهما
- سؤال وجواب | لم أعد أحتمل تصرفات زوجي فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في جمع إيجارات شقق مؤجرة لنساء ورجال أجانب
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يستمني بيده فاستمنى بغيرها
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
5 مشاهدة

لقد تعودت ألسنتنا على قول والنبي أفعل أو والنبي لا تفعل فهل يعد هذا قسما بغير الله وبالتالي شركا به تعالى، ولقد قرأت في كتاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عندما ولى أسامة بن زيد قيادة جيش المسلمين وهو صغير السن وتذمر بعض المسلمين من ذلك لعمري إنه لخليق بالإمارة وإن كان أبوه لخليقا بها فهل (لعمري) قسم به صلى الله عليه وسلم، وهل صحيح أن الإمام أحمد بن حنبل أجاز القسم بالنبي صلى الله عليه وسلم، وما الدليل على ذلك إن كان صحيحاً؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحلف بغير الله شرك، روى الترمذي وأبو داود وأحمد من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك.

فلا يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بغيره، وكنا قد أصدرنا فتاوى بذلك، فراجع منها الفتوى رقم:

19237.

ثم ما ذكرت من أن الإمام أحمد أجاز القسم بالنبي -صلى الله عليه وسلم- لم نقف عليه، وإنما قال بعض الحنابلة إن الحلف به صلى الله عليه وسلم يمين منعقدة توجب الكفارة عند الحنث، وضعف أهل العلم هذا القول، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 9245.ثم إنا لم نقف على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لعمري في قصة إمارة أسامة، وإنما الذي وجدناه في الصحيحين وغيرهما أنه قال: وايم الله إن كان لخليقا للإمارة.

وقد اختلف العلماء في جواز قول لعمري، فكرهه مالك لأنه من تعظيم غير الله ومضاهاته بالحلف بغيره، ومع ذلك فقد أخرج الإمام أحمد من حديث جابر في قصة بيعه جمله من النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لعمري ما نفعناك لننزلك عنه، وهذا الحديث صحح الأرناؤوط إسناده، فلعله لم يبلغ مالكاً أو لم يصح عنده، ويؤيد الجواز أنه قد صح عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قول لعمري في أحاديث مخرج بعضها في الصحيحين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم قراءة القرآن الكريم قراءة صامتة مع القارئ من المسجل؟
- سؤال وجواب | تفسير: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي.
- سؤال وجواب | هل وضع الآلة الحديدية على الأسنان ضروري لمنع الطقطقة؟
- سؤال وجواب | صبغ الشعر بألوان غير طبيعية كالبرتقالي والبنفسجي
- سؤال وجواب | ما يشترط لاختلاء الرجل بامرأتين
- سؤال وجواب | لا يشرع التوسل بما لم يجعله الله وسيلة
- سؤال وجواب | معيار بر الوالدين
- سؤال وجواب | التصريح باسم العورة للحاجة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف خارج دوامه إذا كانت تمنعه جهة العمل
- سؤال وجواب | ما حكم الاعتكاف مع عدم موافقة الأم، والزوجة؟
- سؤال وجواب | عملية قطع الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم زواج الخطيفة وهل يلحق الأولاد بالزوج
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم ( عناية )
- سؤال وجواب | كيف يتوضأ ويصلي المريض المركب له كيس للبول؟
- سؤال وجواب | من امتنع عن جزء من نفقة أولاده كما تعهد في عقد الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل