سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل قول: سأفعل كذا طول حياتي، يدخل في باب النذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتزاع الشعر الأبيض ومدى تأثير ذلك في انتشاره
- سؤال وجواب | منع الإعانة على الربا بوجه من الوجوه
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الفخذ
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في العملات بنظام الفوركس مع دفع رسوم على التبييت
- سؤال وجواب | هل أترك مكان عملي وأنتقل لجوار أهلي؟
- سؤال وجواب | حرمة النظرِ إلى عورات الكافرات
- سؤال وجواب | رعشة وخفقان فى القلب بشدة من أتفه الأسباب، ما سببها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي النزيف في بداية الدورة الذي يلوث حتى ملابسي الخارجية
- سؤال وجواب | أعاني من تسلط الجاثوم، فهل هو من الجن؟
- سؤال وجواب | زكاة من اقترض مالا للتجارة بقطع غيار السيارات
- سؤال وجواب | التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك
- سؤال وجواب | ما سبب تغير لون الدم عند طفلي؟
- سؤال وجواب | الاختلاط يختلف حكمه بحسب انضباطه بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ فائدة أو تخفيض من المحفظة الاكترونية عند دفع الفواتير من خلالها
- سؤال وجواب | حكم الاستثمار في البنك الإلكتروني العربي
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

كنت أعاني من مرض، وقرأت سورة البقرة، وقد خف المرض والحمد الله ، ولكن لم أشف تماما.

فقلت حينها: سوف أقرؤها طول حياتي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن النذر لا بد له من صيغة تفيد الالتزام مثل: لله علي، أو لأفعلن.

قال الخطيب الشربيني في مغني المحتاج: الصيغة يشترط فيها لفظ يشعر بالتزام، فلا ينعقد بالنية.

وينبغي -كما قال شيخنا- انعقاده بكناية الناطق مع النية.

قال الأذرعي: وهو أولى بالانعقاد بها من البيع.

اهـ.

وقال الرملي في نهاية المحتاج: وخرج نحو: إن شفى الله مريضي، عمرت مسجد كذا، أو دار زيد.

فيكون لغوا؛ لأنه وعد عار عن الالتزام، نعم إن نوى به الالتزام لم يبعد انعقاده.

وقال الكاساني في بدائع الصنائع: ركن النذر هو الصيغة الدالة عليه وهو قوله: لله عز شأنه علي كذا، أو علي كذا، أو هذا هدي، أو صدقة، أو مالي صدقة، أو ما أملك صدقة، ونحو ذلك.

وأما عبارة سأفعل كذا، فلا تعتبر نذرا إن لم تكن نويت بها النذر.

وأما من نطق بلفظ النذر، انعقد نذره ولو لم يكن نوى.

قال ابن قدامة في المغني: وصيغة النذر أن يقول: لله علي أن أفعل كذا.

وإن قال: علي نذر كذا، لزمه أيضا؛ لأنه صرح بلفظ النذر، وإن قال: إن شفاني الله فعلي صوم شهر كان نذرا.وقال الإمام النووي- رحمه الله -: قال أصحابنا: يصح النذر بالقول من غير نية، كما يصح الوقف، والعتق باللفظ بلا نية.

وقال بدر الدين الزركشي في المنثور: من الأعمال ما يحصل بغير نية كالطلاق بالصريح، والعتق، والنذر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم هبة ثواب العمرة لشخص ما
- سؤال وجواب | كيف تصلي المرأة صلاة التراويح في بيتها ؟
- سؤال وجواب | اللسان المربوط من الأمام وعلاجه
- سؤال وجواب | ما هي جرعات هذه الأدوية لنمو طفلي؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح دون ذكر المهر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل المصلي إذا نزفت لثته في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من شرود الذهن، وبداخلي مشاكل عديدة، ساعدوني
- سؤال وجواب | أريد الزواج بأخي صديقتي. فهل إخباري بشعوري لها يعد انتقاصا لي؟
- سؤال وجواب | يستدين من صديقه ويرد إليه المال مع نسبة من الربح
- سؤال وجواب | وساوس الطهارة جعلتني أكرر الوضوء وأؤخر الصلاة عن وقتها!
- سؤال وجواب | تقشر الوجه واليدين
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية للتخلص من الكوابيس المزعجة، هل تنفع؟
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان إلى تكوين علاقات وصداقات في بلاد الغربة
- سؤال وجواب | متزوج حديثاً وأشعر بعدم الإحساس بالشهوة
- سؤال وجواب | ضوابط شرعية في التعامل مع أهل الكتاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05