سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ليس كل إلزام للنفس يعد نذرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام الكعب واحتقان البروستاتا.السبب والعلاج.
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة ملتزمة وسط تردد من والدتها
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير بعد الولادات المتكررة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يجب تقديم سداد الديون الحالَّة على أقساط المصرف المؤجلة
- سؤال وجواب | توجد كتب عند باب المسجد ، ولا نعلم هل هي للوقف أو للهدية ، فما حكمها ؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية تزداد بعد تناول الطعام.
- سؤال وجواب | التهاب الرباط الأخمصي للقدم
- سؤال وجواب | خجلي من أبي هل يعد من العقوق؟
- سؤال وجواب | الموهوب له إذا حاز الهبة أصبح مالكا لها
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء أو طعام أو شراب يزيد عدد الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ألم الكعب وأسفل القدم عند الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | حكم أخذ الحق من جاحده دون علمه
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ووالدها يتحجج باختلاف المنطقة وبعدها. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات من الدم بعد غسل الحيض
- سؤال وجواب | استعمل حبوب الـ (silica - ok) لتساقط شعري، فهل لها أضرار؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل من يقول يلزم أن أعمل كذا وكذا مثلا: يلزم أن أتصدق بكذا يعتبر نذرا؛ لأننا في أغلب أحاديثنا بالعامية نستعمل هذا المصطلح، هذا سؤالي الأول..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه يشترط في النذر أن يكون بصيغة تشعر بالتزام قربة غير لازمة بأصل الشرع كقول القائل: لله عليّ أن أتصدق بكذا، أو إن حصل كذا فعلي صوم كذا، ولذلك فإن قول: لازم أتصدق بكذا.

لا يعتبر نذراً لخلو لفظه من صيغة النذر، وعليه لا يلزمه شيء، وانظري الفتوى رقم:

103934

.

وكذلك قول المرأة: لازم ما ألبس ضيق لخلوه أيضا من صيغة النذر، وحتى لو كان بصيغة النذر؛ فإنه لا يعتبر نذرا أيضا؛ لأن النذر إنما يكون في المندوب ـ كما أشرنا ـ قال العلامة خليل المالكي في المختصر: وإنما يلزم به ما ندب.

يعني أن النذر إنما يلزمه به ما كان مندوبا فعله، قال شراحه: واحترز بما ندب عن الواجب فلا يجب بالنذر لأنه تحصيل حاصل وعن المحرم والمكروه والمباح فلا يجب شيء منها بالنذر.

ولبس الضيق لا يجوز للمرأة، وتركه واجب أصلا، لذلك فإن ما جاء في السؤال ليس فيه نذر، وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية إلى وجوب كفارة يمين في نذر الواجب إذا لم يفِ به صاحبه، وراجع الفتوى رقم:

15049.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المستحضر البحري (kelp) . هل هو آمن للاستخدام في حالتي؟
- سؤال وجواب | علاج ألم باطن القدم
- سؤال وجواب | تفسير: وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ.
- سؤال وجواب | القتل العمد من المجنون أوالمسحور وهل يرث من دية القتيل
- سؤال وجواب | من حلف أن يصوم يوما كلما فعل معصية
- سؤال وجواب | آلام الساق بسبب ضغط فقرات العمود الفقري
- سؤال وجواب | ما هو الحجم الطبيعي للعضو الذكري للطفل الصغير؟
- سؤال وجواب | العلاج الإشعاعي لمرض الليمفوما
- سؤال وجواب | كيفية معرفة حصول قصر في الرجل بعد الإصابة بعيار ناري
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الهواجس الفصامية؟
- سؤال وجواب | عندما أغضب أشعر بعدة أعراض جسدية، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع غيرة والد زوجتي مني؟
- سؤال وجواب | قلق وتوتر ووسواس الموت يلاحقني في كل مكان. أريد علاجا
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب الحمل منذ شهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشعور بحرارة مع ألم خفيف في القدمين عند النوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل