سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | عاهد الله على ترك الأرجيلة فما حكمه إذا عاد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كرهت نفسي وحياتي بسبب شكل أنفي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الفضل خاص بوالدي حامل القرآن العامل به
- سؤال وجواب | شرح حديث : (ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ)
- سؤال وجواب | علاج البشرة الجافة بالماء الفاتر
- سؤال وجواب | الجامعات مختلطة، وأنا أريد العلم الشرعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لزوم إنصاف الزوجة ومعاملتها بالحسنى وأداء حقوقها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد
- سؤال وجواب | الرد على من نفى وجود الله بحدوث القتل وعلى الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة
- سؤال وجواب | طلبت مني أمي بعد أن أضعفني صيام يوم وإفطار يوم التوقف عنه فأخبرتها أن علي نذراً
- سؤال وجواب | زكاة من له وعليه دين
- سؤال وجواب | القلق والرهاب جعلاني أفتقد الرغبة في الحياة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أهلي لا يوفرون لي الجو المناسب للمذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في انصراف الإمام من مكانه بعد التسليم
- سؤال وجواب | تحدث الخلافات بيني وبين زوجتي في أوقات الفرح والسعادة!
- سؤال وجواب | ما هي أضرار العادة السرية؟
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

كنت قد عاهدت الله وأنا في صلاة الجمعة قبل عدة سنوات على ترك الدخان والأرجيلة بصورة نهائية لوجه الله تعالى.

أما الآن فإني أمر بظروف نفسية قاهرة لا يعلم بها إلا الله.

تضطرني للعودة إلى تدخين الأرجيلة.

وددت أن اسألكم ما الحكم الشرعي في ذلك.

وهل يترتب علي كفارة أم لا بعد العودة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعلى المسلم أن يحرص على الوفاء بعهوده على العموم، وأهمها وأعظمها ما عاهد عليه الله ، وخاصة إذا كان على ترك معصية، كما سبق بيان ذلك وبتفصيل أكثر في الفتوى رقم:

68610.

وقد اختلف أهل العلم فيمن قال (أعاهد الله على كذا)، هل يكون يميناً، أو نذراً ويميناً، أو لا يلزمه شيء؟ وقد بينا ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

25974�

123721

،

135742

.ولكنه إذا كان العهد صدر منك في صلاة الجمعة -كما ذكرت- فالظاهر أنه حصل من غير نطق لأن التكلم بمثل هذا الكلام مبطل للصلاة، ومن المقرر عند العلماء أن مجرد تحديث النفس بالنذر أو اليمين لا يتعلق به حكم لتوقف انعقاد النذر واليمين على وجود اللفظ الظاهر، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست -أو حدثت- به أنفسها، ما لم تعمل به، أو تتكلم.

قال الكرماني: فيه -أي الحديث- أن الوجود الذهني لا أثر له، وإنما الاعتبار بالوجود القولي في القوليات، والعملي في العمليات.

وفي الموسوعة الفقهية الكويتية: أثر الصيغة هو ما يترتب عليها من أحكام، وهو المقصد الأصلي للصيغة، إذ المراد من الصيغة التعبير عما يلتزم به الإنسان من ارتباط مع الغير، كصيغ العقود، من بيع، وإجارة، وصلح، ونكاح وغير ذلك.

أو ارتباط مع الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه كالنذر والذكر أو التعبير عما هو في الذمة، أو لدى الغير من حقوق كالإقرارات.

ومهما يكن من أمر فعليك بصدق العزم في البعد عن التدخين بشتى أنواعه تجنباً للحرام وتوقياً للضرر الذي يسببه إضافة إلى إتلاف المال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حديث مكذوب في التحذير من إغضاب الزوج لزوجته
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع البروزات والندوب التي تبقى في الجلد نتيجة الحروق
- سؤال وجواب | إجبار الزوج زوجته على المساهمة في مستلزمات البيت
- سؤال وجواب | لا يشترط لصحة الجمعة والعيدين وجود أربعين شخصا
- سؤال وجواب | كراهية الإقدام على النذر
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالتعارف بين المرأة والرجل وطلب الزواج عبر الإنترنت؟
- سؤال وجواب | هل لعودة الدوالي للمرة الثالثة تأثير على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من فاتته الجماعة بسبب النوم ما لم يتخذ ذلك عادة
- سؤال وجواب | صاحب السلس يتحفظ ويتحرز ويتوضأ لكل صلاة
- سؤال وجواب | لا يلزم من ورود الأفكار العابرة نزول مني أو مذي
- سؤال وجواب | طفلي يرفض أن ينام وحده في سريره
- سؤال وجواب | السحر والعين والحسد ودورها في إحداث الأمراض العضوية
- سؤال وجواب | هل ممكن يكون التعارف والزواج عبر الماسنجر ناجحا؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة صورتها بالحجاب على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الجنون سيؤدي بي إلى الجنون، أنقذوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05