سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نذر إذا حلت مشكلته أن يعتمر فهل له أن يؤجلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركة استثمارية تقرض ثمن السيارة وتأخذ رسوم المعاملة 200 دولار
- سؤال وجواب | الإعلان عن منتجات مباحة في مواقع إباحية. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | الإمساك المستمر. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | نذرت أن تصوم كل إثنين و خميس فماذا لو مرضت أو منعها زوجها
- سؤال وجواب | مباحث وجوانب يمكن مناقشتها عند دراسة دور الإعلام في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | هل التطاول على العلماء من علامات الساعة
- سؤال وجواب | حكم نكث البيعة
- سؤال وجواب | حكم تأجيل صيام النذر
- سؤال وجواب | هل الميت تتلقاه جميع الأرواح عند موته
- سؤال وجواب | أدخن، وأعاني من ضيق التنفس، وزيادة ضربات القلب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التعريف بذي البجادين رضي الله عنه
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المحتضر بما يصدر عنه من لغو الكلام؟
- سؤال وجواب | تعريف الأحفاد
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن قال لزوجه: أنت طال ولم يأت بالقاف
- سؤال وجواب | هل يمكن تحسين وضع سن مزروعة في حالة عمل تقويم؟
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

كنت قد تعرضت لمشكلة وقررت إن الله يوفقني في حلها أذهب عمرة مولد النبي.

لكني كجزء من حل مشكلتي اضطررت لشراء شقة، وبناء عليه أصبح علي أقساط مرهقة، وأتعرض كذلك لأزمة مالية.

هل يمكن تأجيل العمرة لحين سداد الأقساط والانتهاء بإذن الله من الأزمة المالية؟ أم لا بد من إيفائها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فمن نذر فعل عبادة من العبادات في زمن معين وعلق نذره على حصول أمر ما ووقع ما علق نذره عليه، فإنه يجب عليه الوفاء بذلك النذر في نفس الزمن الذي عينه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه.

رواه البخاري.

فيجب على السائل أن يعتمر في نفس الزمن الذي عينه في نذره، هذا إن نذر العمرة في زمن معين، أما إن نذر من غير تعيين زمن، وإنما نذر العمرة مطلقا، أو نذرها في زمن ولم يعينه كأن يقول في شوال مثلا، ولم يقصد شوال سنته، فإن له حينئذ أن يؤخر أداء العمرة إلى ما بعد سداد الأقساط، وأخيرا ننبهه إلى أمرين:الأول: أن الأقوال تعددت في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم فقيل: لليلتين خلتا من ربيع الأول، وقيل: ثامن ربيع الأول وقيل: عاشر ربيع الأول وقيل: ثاني عشر ربيع الأول وهذا هو المشهور وقال الزبير بن بكار: ولد في رمضان، ولم يثبت بنص صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم تاريخ اليوم والشهر الذي ولد فيه.الثاني: على القول بأنه ولد في ثاني عشر ربيع الأول كما هو مشهور فإن العمرة في هذا اليوم لا مزية لها على العمرة في غيرها من الأيام كما بيناه في الفتوى رقم:

73116�

� وانظر أيضا الفتوى رقم:

39493�

� حول الاحتفال بالمولد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالكآبة والسرحان عند المذاكرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | رؤية والد الخاطب للمخطوبة
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الصدر ليس معناه أنك مصابة بالقلب
- سؤال وجواب | تعرضت لهلوسة ونسيان أحداث كثيرة. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | حكم التصوير لذوات الأرواح، والقول في آية أنها نزلت في الكافرين دون علم بذلك
- سؤال وجواب | تقديم الأم في الحضانة من محاسن الشريعة والاحتياط للأطفال
- سؤال وجواب | رتبة ومعنى حديث: "المؤمن يأكل في معي ."
- سؤال وجواب | ما دلالة سماع أصوات عند تشغيل سورة البقرة في البيت؟
- سؤال وجواب | معنى المداعبة
- سؤال وجواب | تخاف الزنا ويتقدم لها خطاب مفرطون في عبادتهم وحقوق ربهم
- سؤال وجواب | الأفضل الحنث في هذه الحالة
- سؤال وجواب | حكم الكسب من الوساطة بين المكاتب الهندسية، وبين أصحاب البيوت
- سؤال وجواب | حكم تقليد الرجل لصوت المرأة وسماع مقطع صوتي يشتمل على ذلك
- سؤال وجواب | القول المسنون لمن عطس وحده
- سؤال وجواب | ليس عندي وقت لمراجعة ما ذاكرته. كيف أقوي ذاكرتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06