سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | نذرت نذرين فهل يجزئها ذبيحة واحدة عنهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من نذر صلاة ركعتين يوميا قبل النوم هل يعد مبتدعا؟
- سؤال وجواب | اتخاذ الحبة السوداء رقية وتميمة بدعة منكرة
- سؤال وجواب | التحاكم إلى القاضي الكافر أو إمام عاقل وليس بعالم
- سؤال وجواب | ثدياي مرتفعان قليلا. وهل يمكن أن تشدهما الرياضة؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع التطبيقات والمواقع التي تدعي التعرف على السمات الشخصية لأصدقائك
- سؤال وجواب | منزلة تفسير الصحابة وهل هو بيان لمراد الله تعالى من كلامه؟
- سؤال وجواب | ضربات قلبي سريعة ومؤلمة، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | عند التحدث مع الآخرين نظراتي تميل للأعلى فما السبب؟
- سؤال وجواب | بعد خروجي من المرض لازلت أتوهم أنني مريضة
- سؤال وجواب | دورتي الحالية اختلفت عن الدورات السابقة، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق المفرط والخوف الشديد من الناس، فهل حالتي النفسية تستدعي الدواء؟
- سؤال وجواب | عودة نوبات الخوف والهلع أكثر من مرة بعد العلاج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع انفعالات أبي وحرصه على المال؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تعليق التميمة
- سؤال وجواب | أقلعت عن العادة السرية وأصبت بالرؤى المخلة وكثرة الاحتلام!
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

نذرت امرأة نذرا لابنتها عند ولادتها أن تذبح وتعمل عقيقة ولم تستطع ذلك فى وقتها، ثم أنجبت ولدا ومرض، ونذرت عند شفائه نفس النذر.

فهل يمكن أن تكون العقيقة لكليهما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن النذر المعلق على شرط كشفاء مريض أو حصول مولود.

حكمه الكراهة عند أكثر أهل العلم، ويجب الوفاء به إذا حصل المعلق عليه لقول الله تعالى: وليوفوا نذورهم.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه.

الحديث رواه البخاري.
ولذلك؛ فإن على هذه المرأة أن تفي بنذرها المعلق بولادة ابنتها، كما أن عليها أن تفي بنذرها الثاني المعلق على شفاء ابنها إذا تم شفاؤه ؛ فكلاهما يجب الوفاء به، ولا يمكن أن تجزئ عنهما ذبيحة واحدة لانفصالهما واستقلال كل واحد منهما عن الآخر في السبب والوقت.
وعدم استطاعتها في وقت الأول أو الثاني لا يسقط عنها وجوب الوفاء عند الاستطاعة؛ فمتى قدرت وجب عليها الوفاء، ولا يسقط النذر إلا بالعجز التام، وفي حالة العجز تلزمها كفارة يمين، وذلك لما رواه أبو داود وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نذر نذراً لم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين.

هذا وبإمكانك أن تطلعي على المزيد من الفائدة في الفتاوى التالية أرقامها:

106240

،

50937�

117889

،

26871

،

38621

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عودة نوبات الخوف والهلع أكثر من مرة بعد العلاج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع انفعالات أبي وحرصه على المال؟
- سؤال وجواب | شروط جواز تعليق التميمة
- سؤال وجواب | أقلعت عن العادة السرية وأصبت بالرؤى المخلة وكثرة الاحتلام!
- سؤال وجواب | حكم دفع المال المنذور للولد.
- سؤال وجواب | شرح حديث: أنظروا هذين حتى يصطلحا
- سؤال وجواب | ما يلزم عند الحنث في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من تأجير عقار لبنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم حضور الأعراس المشتملة على أغاني بالدف فقط؟
- سؤال وجواب | التحذير من الضرر ليس من النميمة
- سؤال وجواب | حلف أنه لن يفتح أحد المواقع النافعة، فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | كلما حاولت التوقف عن الدوجماتيل؛ تعود لي مشاكل القولون والقلق النفسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مقولة؛ طوفوا على الفقراء فستجدون الله عندهم
- سؤال وجواب | رفض الخاطب لتدني مستواه التعليمي
- سؤال وجواب | عقار الريدكتيل للتخسيس وموانع استعماله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل