سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كفارة النذر غير المسمى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | من نذر نذرا لم يطقه
- سؤال وجواب | كفارة التوبة من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | فضائل العفو، وطرق الإصلاح بين القلوب المتنافرة
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لإرضاع الكبير كما في قصة سالم مولى أبي حذيفة
- سؤال وجواب | النذر لا يتعقد بلا لفظ
- سؤال وجواب | من نذر حفظ قدر معين من الأحاديث وأن لا يزيد عليه وأراد الزيادة
- سؤال وجواب | مصرف الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | نية الحلف بدون تلفظ لا أثر لها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله بترك الكذب، وهل تتكرر بتكرر الفعل؟
- سؤال وجواب | الوكيل غير ضامن ما لم يفرط أو يتعدى
- سؤال وجواب | عائلتي لا توافق عليه زوجاً
- سؤال وجواب | حكم الدعاء برؤية آية لأجل زيادة الإيمان
- سؤال وجواب | حكم نذر تسمية المولود باسم معين
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

السؤال: لقد نذرت إن حقق الله لي ما أتمنى أن أنذر لله فعل طاعة، ولكن لما سمعت أن النذر بهذه الطريقة غير جائز أردت أن أتوقف، مع العلم أنه إلى الآن لم يتحقق ما أريد، فهل يجوز لي التراجع؟ وهل علي كفارة يمين أم لا؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن هذا النوع من النذر مكروه في الأصل على الصحيح، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال: إنه لا يرد شيئا، وإنما يستخرج به من البخيل.

وفي صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره، وإنما يستخرج به من البخيل.
وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تنذروا، فإن النذر لا يغني من القدر شيئا.
وفي فتح الباري للحافظ ابن حجر: وَقَدْ ذَكَرَ أَكْثَر الشَّافِعِيَّة - وَنَقَلَهُ أَبُو عَلِيّ السِّنْجِيّ عَنْ نَصِّ الشَّافِعِيّ - أَنَّ النَّذْر مَكْرُوه لِثُبُوتِ النَّهْي عَنْهُ وَكَذَا نُقِلَ عَنْ الْمَالِكِيَّة وَجَزَمَ بِهِ عَنْهُمْ اِبْن دَقِيق الْعِيد، وَأَشَارَ اِبْن الْعَرَبِيّ إِلَى الْخِلَاف عَنْهُمْ وَالْجَزْم عَنْ الشَّافِعِيَّة بِالْكَرَاهَةِ، قَالَ: وَاحْتَجُّوا بِأَنَّهُ لَيْسَ طَاعَة مَحْضَة، لِأَنَّهُ لَمْ يُقْصَدْ بِهِ خَالِص الْقُرْبَة، وَإِنَّمَا قَصَدَ أَنْ يَنْفَعَ نَفْسه، أَوْ يَدْفَعَ عَنْهَا ضَرَرًا بِمَا اِلْتَزَمَهُ.

وَجَزَمَ الْحَنَابِلَة بِالْكَرَاهَةِ، وَعِنْدهمْ رِوَايَة فِي أَنَّهَا كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ وَتَوَقَّفَ بَعْضهمْ فِي صِحَّتهَا، إلى أن قال: وَجَزَمَ الْقُرْطُبِيّ فِي الْمُفْهِم بِحَمْلِ مَا وَرَدَ فِي الْأَحَادِيث مِنْ النَّهْي عَلَى نَذْر الْمُجَازَاة، فَقَالَ: هَذَا النَّهْي مَحَلّه أَنْ يَقُول مَثَلًا: إِنْ شَفَى اللَّه مَرِيضِي فَعَلَيَّ صَدَقَة كَذَا، وَوَجْه الْكَرَاهَة أَنَّهُ لَمَّا وَقَفَ فِعْلَ الْقُرْبَة الْمَذْكُور عَلَى حُصُول الْغَرَض الْمَذْكُور ظَهَرَ أَنَّهُ لَمْ يَتَمَحَّض لَهُ نِيَّة التَّقَرُّب إِلَى اللَّه تَعَالَى لِمَا صَدَرَ مِنْهُ، بَلْ سَلَكَ فِيهَا مَسْلَك الْمُعَارَضَة، وَيُوَضِّحهُ أَنَّهُ لَوْ لَمْ يَشْفِ مَرِيضه لَمْ يَتَصَدَّق بِمَا عَلَّقَهُ عَلَى شِفَائِهِ، وَهَذِهِ حَالَة الْبَخِيل فَإِنَّهُ لَا يُخْرِج مِنْ مَاله شَيْئًا إِلَّا بِعِوَضٍ عَاجِلٍ يَزِيد عَلَى مَا أَخْرَجَ غَالِبًا.

وَهَذَا الْمَعْنَى هُوَ الْمُشَار إِلَيْهِ فِي الْحَدِيث لِقَوْلِهِ: إِنَّمَا يُسْتَخْرَج بِهِ مِنْ الْبَخِيل مَا لَمْ يَكُنْ الْبَخِيلُ يُخْرِجهُ ـ قَالَ: وَقَدْ يَنْضَمّ إِلَى هَذَا اِعْتِقَاد جَاهِل يَظُنّ أَنَّ النَّذْر يُوجِب حُصُول ذَلِكَ الْغَرَض، أَوْ أَنَّ اللَّه يَفْعَل مَعَهُ ذَلِكَ الْغَرَض لِأَجْلِ ذَلِكَ النَّذْر، وَإِلَيْهِمَا الْإِشَارَة بِقَوْلِهِ فِي الْحَدِيث ـ أَيْضًا ـ فَإِنَّ النَّذْر لَا يَرُدّ مِنْ قَدَر اللَّه شَيْئًا، وَالْحَالَة الْأُولَى تُقَارِب الْكُفْر وَالثَّانِيَة خَطَأ صَرِيح، قُلْت: بَلْ تَقْرُب مِنْ الْكُفْر ـ أَيْضًا ـ ثُمَّ نَقَلَ الْقُرْطُبِيّ عَنْ الْعُلَمَاء حَمْل النَّهْي الْوَارِد فِي الْخَبَر عَلَى الْكَرَاهَة وَقَالَ: الَّذِي يَظْهَر لِي أَنَّهُ عَلَى التَّحْرِيم فِي حَقّ مَنْ يُخَاف عَلَيْهِ ذَلِكَ الِاعْتِقَاد الْفَاسِد فَيَكُون إِقْدَامه عَلَى ذَلِكَ مُحَرَّمًا، وَالْكَرَاهَة فِي حَقّ مَنْ لَمْ يَعْتَقِد ذَلِكَ.

انتهى.

وَهُوَ تَفْصِيلٌ حَسَنٌ، وَيُؤَيِّدهُ قِصَّة اِبْن عُمَر رَاوِي الْحَدِيث فِي النَّهْي عَنْ النَّذْر فَإِنَّهَا فِي نَذْر الْمُجَازَاة.

وراجع الفتوى رقم:

66839�

�بما أنك لم تسم النذر فتكفيك كفارة اليمين، كما قال الرحيباني في مطالب أولي النهى: وأنواع النذر المنعقدة ستة: أحدها: النذر المطلق كقوله: لله علي نذر، أو إن فعلت كذا فلله علي نذر ـ ولا نية له تخصص بمحل، أو زمن وفعله أي: ما علق عليه نذره فعليه كفارة يمين، لحديث عقبة بن عامر مرفوعا: كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين.

رواه ابن ماجه والترمذي وقال حسن صحيح غريب.

اهـ.

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي عند شرح هذا الحديث: قوله: كفارة النذر إذا لم يسم ـ أي لم يعينه الناذر بأن قال إني نذرت نذرا، أو علي نذر ولم يعين أنه صوم، أو غيره كفارة يمين فيه دليل على أن كفارة اليمين إنما تجب فيما كان من النذور غير مسمى.

اهـ.
وراجع الفتوى رقم:

53933�

�م إن النذر المنعقد لا يصح التراجع عنه، ولا يجوز تغييره إلا عند العجز عن الوفاء به على الوجه المنذور فتكفي فيه كفارة اليمين، وراجع الفتوى رقم:

124954

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التحلل بالدعاء بالمغفرة لجميع من اغتابهم
- سؤال وجواب | حلفت على ابنها أن يأكل من الطعام فأحنثها
- سؤال وجواب | حلف على ترك الدخان وأكده بأغلظ الأيمان ثم عاد لشربه
- سؤال وجواب | استكتمه سرا واستحلفه عليه ثم أذن له بنشره لأخيه
- سؤال وجواب | حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نذر شاة. كيفية ووقت توزيعها وهل يأكل الناذر منها هو وأهله
- سؤال وجواب | من نذر نذرا لم يطقه
- سؤال وجواب | كفارة التوبة من اليمين الغموس
- سؤال وجواب | فضائل العفو، وطرق الإصلاح بين القلوب المتنافرة
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول ليلاً ونهاراً وعلاجها
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لإرضاع الكبير كما في قصة سالم مولى أبي حذيفة
- سؤال وجواب | النذر لا يتعقد بلا لفظ
- سؤال وجواب | من نذر حفظ قدر معين من الأحاديث وأن لا يزيد عليه وأراد الزيادة
- سؤال وجواب | مصرف الذبيحة المنذورة
- سؤال وجواب | نية الحلف بدون تلفظ لا أثر لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل